فوائد الأحماض الأمينية للحيوانات

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 أكتوبر, 2021 12:26 - آخر تحديث :
فوائد الأحماض الأمينية للحيوانات


Advertising اعلانات

فوائد الأحماض الأمينية للحيوانات كما سنذكر كذلك أهمية الأحماض الأمينية وما هي فوائد الأحماض الأمينية للنساء كما سنذكر كذلك أضرار الأحماض الأمينية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الأحماض الأمينية للحيوانات

1-توفر المغذيات التي تحتوي على الأحماض الأمينية للحيوانات مواد هيكلية (الأحماض الأمينية التي تبنى عليها البروتينات، والدهون التي تبنى منها أغشية الخلايا وبعض جزيئات الإشارة) والطاقة.
2- يمكن استخدام بعض الأحماض الأمينية في توليد الطاقة داخليا ، على الرغم من أن الطاقة الصافية تعتمد على عوامل مثل الامتصاص والجهد الهضمي، والتي تختلف بشكل كبير من المثال إلى المثال.
3- لا توفر الفيتامينات والمعادن والألياف والماء الطاقة، ولكنها مطلوبة لأسباب أخرى. يبدو أيضا أن هناك حاجة إلى مادة غذائية من الدرجة الثالثة، الألياف (أي مواد غير قابلة للهضم مثل السليلوز) ، لأسباب ميكانيكية وكيميائية على حد سواء، على الرغم من أن الأسباب الدقيقة لا تزال غير واضحة.

أهمية الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية تساعد على:
1- بناء وتقوية العضلات الهزيلة
بما أن الأحماض الأمينية هي لبنات بناء البروتين، الأحماض الأمينية تساعد الجسم على النمو وبناء العضلات القوية، فالجسم المتعب الهزيل يحتاج إليها للنمو أكثر مثل حاجة الطفل للنمو وكذلك نمو الجسم في سنوات المراهقة. النساء الحوامل يجب أيضًا أن تستهلك الكثير من الأحماض الأمينية للنمو السليم ولنمو وصحة الجنين.
2-تركيب الحمض النووي
عندما تتكاثر الخلايا في الجسم، فإنها تمر على طول الحمض النووي الفريد من نوعه. كما تفعل مع البروتينات، والأحماض الأمينية تلعب دورًا في مساعدة الخلايا لتكرار هذا الحمض النووي بنجاح.
3-إزالة المخلفات من الجسم
السموم مثل الأمونيا تتجمع في الجسم مع مرور الوقت من خلال عملياتها الطبيعية أو يتم إنتاج بعضها من ممارسة النشاطات المختلفة مثل الرياضة. وتسهل الأحماض الأمينية عملية استقلاب اليوريا “البولة” لمساعدة الجسم على التخلص من هذه المنتجات.
4-إصلاح الأنسجة
الأنسجة في الجسم “العضلات والجلد والأنسجة الضامة، وما إلى ذلك” تحتاج للأحماض الأمينية لإصلاح نفسها عندما تصاب أو تتلف. الحموض الأمينية مفيدةٌ بشكلٍ خاص بعد ممارسة الرياضة أو التدريب الصعب، إن أخذ الأحماض الأمينية مثل الأرجنين بعد ممارسة الرياضة يمكن أن يساعد العضلات على التعافي والشفاء بشكلٍ صحيح وبسرعةٍ أكبر.
5-بناء البروتين
البروتين يوجد في الأنسجة والأعضاء والغدد في الجسم ويساعد على إنتاج وإصلاح الخلايا. عند كسر البروتين سيصبح في الجسم سلسلة من الأحماض الأمينية التي تعتبر ضرورية لبناء البروتين في الجسم من جديد.
6-صحة الشرايين
الأحماض الأمينية مثل الأرجنين، تساعد شرايين الجسم في الحفاظ على مرونتها، مما يمنعها من التمدد والسماح للسوائل بالتجمع. كما أنها تساعد على دعم توسع وانكماش الشرايين مع ضربات القلب.

فوائد الأحماض الأمينية للنساء

1-الليسين
Lysine بمثابة لبنة بناء للأنسجة المختلفة في الجسم ، كما ان الاستنتاجات العلمية في عدد عام 1992 من التغذية تدعم وجود علاقة قوية بين الليسين و الكالسيوم ، الليسين يزيد من امتصاص الكالسيوم في الأسنان و العظام ، و هو عامل مهم للنساء اللواتي يبقين في خطر أعلى من هشاشة العظام ، و قد تمنع أيضا الليسين من تفشي الهربس التناسلي و قرحات البرد للنساء اللواتي لديهن فيروس الهربس البسيط ، إذا كنت رياضيًا فقد تصاب بالكثير من الضغط الإضافي على الأوتار و المفاصل ، و قد يكون lysine هو المفتاح الذي يساعد في خلق كل من ألياف العضلات و الكولاجين ، و يمكنه أن يساعد في الحفاظ على الركبتين و الأنسجة الضامة الأخرى تعمل بسلاسة.
2-الكارنيتين
يدعم استقلاب الطاقة و يقلل من تعب العضلات و تلفها ، و على الرغم من أنها معروفة بخصائص حرق الدهون ، إلا أن معاهد الصحة القومية تقول أن الكارنيتين ينقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا الخلوية ليحترق من أجل الطاقة ، و كلما زادت كمية الدهون التي يتم حرقها للحصول على الطاقة ، كلما زاد الوزن الذي قد تخسره ، و يوصي مركز ويلر للعناية بالصحة بالكارنيتين للنساء بعد انقطاع الطمث خاصةً لمواجهة الزيادة الطبيعية في الوزن ، و ذلك على المستوى الهرموني ، و يمكن أيضا أن تزيد الكارنيتين من مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء ، لأن التستوستيرون يخفف من التعب العضلي و التلف ، و قد يسهم دور الكارنيتين في إنتاج هرمون التستوستيرون أيضًا في قدراته على حرق الدهون.
3- الأرجينين
الأرجينين ينظم مستويات أكسيد النيتريك في الجسم ، حيث أن أكسيد النيتريك يساعد على تحسين تدفق الدم إلى العضلات عن طريق توسيع الأوعية الدموية ، و وفقًا لمركز ويلر الصحي ، فإن علاقة الأرجينين بأكسيد النيتريك و توسع الأوعية تجعله مكملًا هامًا للنساء اللواتي يعانين من أعراض انقطاع الطمث ، الأرجينين قد يقلل من شدة و تواتر الهبات الساخنة عن طريق تحسين الدورة الدموية .

أضرار الأحماض الأمينية

1-الأمينو أسيد يُقلل من عمر الإنسان
أشارت دراسة مركز تشارلز بيركنز المنشورة في دورية نيتشر العلمية، إلى أن الاستهلاك المفرط لمكملات الأمينو أسيد؛ خاصةً ذات السلسلة المتفرعة منها، تُقلل من عمر الإنسان، وتؤثر سلباً على المزاج، وتؤدي إلى زيادة الوزن.
أشارت الدراسة– أُجريت على فئران التجارب- إلى أن توازن الأحماض الأمينية في الجسم أمر مهم للاحتفاظ بصحة جيدة، فمن المهم تغيير مصادر البروتين للحصول على مجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية الأساسية؛ وذلك من خلال نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالألياف والفيتامينات والمعادن؛ لكن التفاوت في نسب البروتين في الجسم، وعدم توازن الأحماض الأمينية داخله، يؤدي إلى تغيير في استقلاب الجسم بأكمله، وينجم عن ذلك مشاكل صحية.
2-خطر الإفراط من الأمينو أسيد على القلب
وجدت دراسة أجراها فريق بحثي من جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية، وشملت تحليلات موسعةً لبيانات آلاف من الأميركيين، أن تناول كميات مفرطة من نوع معين من الأحماض الأمينية؛ والموجودة في الأطعمة الغنية بالبروتينات، تؤثر على صحة القلب، والجهاز القلبي الوعائي.
دراسة أخرى أجرى فيها فريق بحثي من عدة جامعات أميركية مجموعةً من الاختبارات الغذائية على مجموعتين من الفئران؛ تعرضت الأولى لنظام غذائي عالي الدهون والبروتينات، في حين حصلت المجموعة الثانية على نظام غذائي غني بالدهون؛ لكنه يحتوي على نسبة منخفضة من البروتين، ووجد رزاني وفريقه أن القوارض التي تتغذى على نظام غذائي غني بالبروتين وعالي الدهون، تعرضت لمشكلات أسوأ بكثير من الفئران التي اتبعت النظام الغذائي منخفض البروتين؛ ومنها انكسار جدار الشرايين بسهولة؛ مما يزيد من خطر حدوث انسداد أو نوبة قلبية محتملة.


Advertising اعلانات

94 Views