فوائد اكل شمع العسل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:30 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:06
فوائد اكل شمع العسل

Advertising اعلانات

فوائد اكل شمع العسل سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد تناول شمع العسل وماهي استخدامته وأضراره.

فوائد اكل شمع العسل

-يساعد تناول شمع العسل على تقليل معدلات الكوليسترول في الدم.
-يساعد ايضا تناول شمع العسل في تنشيط الدورة الدموية ، ويزيد من معدلات تدفق الدم في الجسم.
-من فوائد اكل شمع العسل أنه يساعد في علاج الإسهال ومشاكل القولون..
-يساعد في حل مشكلات الجهاز التنفسي مثل حساسية الجهاز التنفسي بجميع اشكالها وانواعها.
-يساعد في حل مشكلات التهاب الجيوب الأنفية.
-زيادة معدلات إفراز اللعاب في الفم ، والذي يسهل عملية مضغ الطعام وهضمه في المعدة.
-من فوائد اكل شمع العسل انه يساعد على تسهيل عملية الهضم والتخلص من فضلات الطعام المتراكم في المعدة.
-يساعد في تنظيف الفم واللثة والأسنان ، ويساعد في تبيض الاسنان.
-يستخدم في عملية ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف ، كما يساعد العسل على شد البشرة وتأخير ظهور علامات تقدم سن البشرة.
-من فوائد اكل شمع العسل أنه يساعد في بناء العضلات وتقوية العظام والأعصاب ، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين.
-من فوائد اكل شمع العسل أنه يساعد في زيادة معدلات إفراز هرمون -التستيرون الذي يساعد في زيادة معدلات الخصوبة ، كما انه يزيد من النشاط الجنسي والرغبة الجنسية.
-يزيد من قدرة المعدة على امتصاص الطعام وبالتالي تساعد الجسم في الاستفادة من الطعام بأكبر قدر ممكن.
-يساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم.

استخدامات شمع العسل

العناية بالشفاه
شمع العسل من المرطبات الطبيعية مما يجعله بلسم رائع للشفاه ويمكنه علاج مشاكل تشقق الشفاه بسهولة من خلال التطبيق الموضعي لشمع العسل. أو عن طريق الجمع بين شمع العسل مع زيت جوز الهند وفيتامين هـ أو البرتقال أو الليمون .
علاج علامات التمدد
تعد علامات التمدد من المشاكل المنتشرة خصوصاً بعد الحمل أو بسبب زيادة الوزن يمكنك الجمع بين زيت جنين القمح وزيت فيتامين هـ وزبدة الكاكاو لعمل خليط طبيعي لمنع وعلاج علامات التمدد .
حب الشباب
من المعروف بأن شمع العسل فعال جداً في السيطرة علي حب الشباب حيث يحتوي علي فيتامين أ هو من علاجات حب الشباب. كما أنه مطهر جيد للبشرة ويساعد في الحصول علي جلد ناعم وخالي من العيوب بعد التخلص من حب الشباب .
الحساسية
من احد فوائد العسل وخاصة من أشهر إستخدامات شمع العسل هي علاج الحساسية. حيث يحتوي علي خصائص غير مسببة للحساسية وبالتالي تساعد حماية الجلد من الحساسية الموجودة في الجو . كما أن الشموع المصنوعة من شمع العسل مفيدة جداً في توفير الإغاثة من الحساسية وأعراضها . وذلك لأنه عند إضاءة الغرفة بشمع العسل تنتج أيونات سالبة تقوم بتنظيف الهواء من جزئيات الغبار والوبر وحبوب اللقاح والمواد المسببة للحساسية الأخري . لذلك فإن شمع العسل من المواد التي تساعد في علاج الحساسية مثل حمي القش والربو وأيضاً وسيلة ناجحة لتخفيف أعراض الإكتئاب.
علاج البواسير
يعد شمع العسل من العلاجات الطبيعية لمشاكل البواسير ويوصي الخبراء بخلطه مع زيت الأذيرون وزيت الزيتون لعلاج البواسير والشقوق الشرجية. كما يمكنك خلطه مع العسل وزيت الزيتون وبإستخدام التطبيق الموضعي له يعاج البواسير . كما أن هذه الخلطة مفيدة جداً في تخفيف الحكة وتقليل النزيف الناجم عن البواسير .
نمو الشعر
يعد شمع العسل أيضاً من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التحفيز علي نمو الشعر كما أنه يساعد في الحفاظ علي الشعر ناعم ولامع . كما يعمل علي حماية الشعر من الأضرار البيئية لذلك يتم إستخدام شمع العسل في منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو، البلسم ومنتجات إصلاح الشعر التالف
لأنه مادة أمنة وطبيعية تغذي فروة الرأس وتضيف قوة ولمعان للشعر .
الإكزيما
تعد الإكزيما من المشاكل الجلدية الشائعة خصوصاً في فصل الشتاء، التي تتسبب في حدوث طفح جلدي وحكة الجلد وتؤدي الإكزيما إلي جفاف البشرة وعند خلط زيت الزيتون مع شمع العسل يعمل علي تخفيف أعراض الإكزيما وكذلك الصدفية. وتعمل الخصائص الطبية لشمع العسل علي الحد من الإلتهابات ومنع العدوي

ماهو شمع النحل

بعد أن تعرفنا على فوائده المذهلة واستخدامته العديدة يجب معرفة ماهو شمع النحل شمع العسل هو طعام مصنوع من قرص عسل النحل، وهو عبارة عن هيكل بلوري يحتوي على خلايا النحل التي تضع بها العسل، استخدم شمع العسل لقرون عديدة، وأضيف لعديد من المنتجات، مثل مستحضرات التجميل وعلاجات البشرة وغيرها، لاحتوائه على خصائص علاجية لعديد من الأمراض، بالإضافة لاستخدامات وفوائد كثيرة للحياة اليومية، كما يدخل في تركيب عديد من أدوية البشرة لخصائصه المضادة للالتهابات.

اضرار استخدام شمع العسل

– قد يسبب حساسية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه عسل النحل. شمع العسل مرتفع جدًا في السكر، لذا قد يمثل خطرًا لمرضى السكري.
-قد يتسبب تناول كميات كبيرة من شمع العسل في انسداد المعدة، ولتقليل خطر حدوث ذلك، من الأفضل تجنب تناول كميات كبيرة من شمع العسل يوميًا.
-يفضل أن يبتعد الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية عن استخدام منتجات ومستحضرات التجميل المصنوعة من شمع العسل ، حيث أن البشرة الدهنية -تحتاج المستحضرات التي تقلل من الدهون بها والعكس ان شمع العسل يحتوي على نسبة عالية من الدهون.
-كما يفضل ايضا ان يمتنع اصحاب البشرة الحساسة عن استخدام منتجات التجميل التي تحتوي على شمع العسل.


Advertising اعلانات

227 Views