فوائد اركان الاسلام

سنتعرف في هذه المقالة على اهم فوائد اركان الاسلام وماهي اركان الاسلام وتعريف كل منها من خلال السطور التالية.

أركان الإسلام
أركان الإسلام مصطلح إسلامي، يطلق على الأسس الخمس التي يبنى عليها دين الإسلام، ويدل عليها حديث: "بني الإسلام على خمس" ووردت في الأحاديث النبوية بصيغ متعددة، وهي:
   – الشهادتان (شهادة أن لا إله إلا الله، وشهادة ان محمداً رسول الله)
  –  إقام الصلاة (وهي خمس صلوات في اليوم والليلة)
  –  إيتاء الزكاة
  –  صوم شهر رمضان.
  –  حج البيت (من استطاع إليه سبيلا، أي للقادرين)
أهمية أركان الإسلام الخمسة
1- شهادة أن لا إله إلا الله:
نطق الشهادتين بيقين وبقلب صادق هي بداية دخول المرء إلى الدين الإسلامي، فنطق الشهادتين يدلُّ على أنَّ الشخص يؤمن أن في هذا الكون خالق واحد لا شريك له وأنَّ محمد هو رسول من عند الله وخاتم الأنبياء، وعلى هذا الأساس يجب أن يطبق المسلم كل الشرائع التي أنزلت محبة لله ومرضاة له.
2- إقامة الصلاة:
قال الله تعالى في كتابه الكريم ﴿حَافِظُوا عَلى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَة الْوُسْطى وَقُوموا لِلّه قَانِتِين﴾
الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام فمن خلالها يتوجه العبد إلى ربه ليشكره وليحمده وهذا ما يشعره بالراحة وانشراح الصدر، كما أنَّ الصلاة تبعد عن الفحشاء والمنكر ولا يقبل أي عذر لتاركها طالما كان قادراً على أدائها، ولا تسقط عن أي بالغ عاقل باستثناء المرأة في حالة الحيض والنفاس.
3- إيتاء الزكاة:
قال الله تعالى في سورة التوبة ﴿خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها﴾
الركن الثالث من أركان الإسلام هو إيتاء الزكاة الذي يعتبر عبادة مالية فرضها الله عزَّ وجل على المسلمين ليطهروا بها نفوسهم فتحميهم وتبعدهم عن البخل والشح، كما ويعتبر الزكاة وسيلة لتحقيق التكافل الاجتماعي فمن خلالها يتم مساعدة الفقراء والمحتاجين.
4- صوم رمضان:
قال الله تعالى في سورة البقرة ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمنوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾
صوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام وأهم العبادات على الإطلاق حيث يمسك به المسلم عن كلِّ المفطرات الماديَّة والمعنوية من طلوع الفجر حتى غروب الشمس تقرباً من الله وطمعهاً في رضاه، ومن خلال الصيام يشعر المسلم بإخوانه الفقراء فيندفع لمساعدتهم ولسد حاجاتهم.
5- حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً:
قال الله تعالى في سورة آل عمران ﴿ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً﴾
الحج هو الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام وهو فرض على كل مسلم لديه قدرة مادية وجسدية على القيام به، للحج أهمية كبرى فهو عبادة يكفر بها العبد عن ذنوبه وذلك استناداً للحديث الشريف عن أبي هريرة: «من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» البخاري ومسلم، وخلال الحج يتساوى الناس الفقير والغني حيث يجمعهم هدف واحد وهو مرضاة الله.
أهم ثمرات أركان الإسلام
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
يعني هذا الركن الاعتقاد الجازم بأنّ الله وحده ولا شريك له، وأنّ رسوله محمد صلى الله عليه وسلم جاء برسالته داعياً إلى عقيدته، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هاتين الشهادتين هما أساس قبول الأعمال، وصلاحها؛ لأنّه لا يقبل العمل إلا إذا تحقّق فيه الإخلاص لله ولرسوله، الأمر الذي يعود على المسلم بالنفع العظيم، إذ إنّ ذلك الإخلاص يحرّر نفسه وقلبه من الرّق للمخلوقين، ومن اتباع أيّ أحد غير الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
إقامة الصلاة
تعني التعبّد إلى الله والتوجّه إليه بالصلاة كما شرعها، وأداءها في أوقاتها، وبالهيئة التي أدّاها فيها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الأمر الذي يؤدّي إلى انشراح الصدر، وبالتالي يشعر الإنسان بأنّه قرير العين، كما أن الصلاة تنهاه عن فعل المنكر والفحشاء.
إيتاء الزكاة
تعني التعبّد إلى الله ببذل القدر المطلوب من أموال الزكاة المستحقة، ممّا يطهر النفوس، ويبعد عنها البخل والشح، كما يسدّ حاجة الفقراء ويعينهم على الحياة.
صوم رمضان
يعني الصوم التعبّد إلى الله بالإمساك عن كلّ المفطرات الماديّة والمعنوية خلال الوقت المحدّد للصيام، الأمر الذي يروّض النفس على الصبر، وترك المحبّب من أجل الله ومرضاته، كما يزيد من الشعور بالتآلف بين الناس، بحيث يشعر الغني بالفقير، ويتساوى فيه جميع الناس.
حج البيت
يعني قصد بيت الله الحرام من أجل القيام بشعائر الحج كما قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الأمر الذي يروّض النفس على البذل المادي والجسدي من أجل طاعة الله، ونيل مرضاته، كما يعد ذلك جهاداً في سبيل الله، ويشعر في الناس أنّهم سواسية ولا فضل لأحد على أحد، علماً أنّ الناس فيه يأتون من مشارق الأرض ومغاربها تلبيةً لدعوة الله ورسوله.
أهمية أركان الإسلام الخمسة
تؤثر أركان الإسلام الخمسة بشكل مباشر على حياة الإنسان المسلم، فمن خلال الشهادتين يعيش الإنسان حالة من السكينة التي تزيد بأداء الصلوات التي توثّق صلة العبد بخالقه تعالى، أما الزكاة فإنها تزيد من تماسك المجتمع المسلم، وتجعله قائمًا على مساعدة الناس بعضهم بعضًا، كما أنها تعزز مفهوم التكافل الاجتماعي، أما الحج فإنه يجمع المسلمين من كافة أرجاء العالم لأداء مناسك الركن الخامس، ما يزيد تواصل المسلمين وشعورهم ببعضهم البعض.
حقيقة الركن
الركن لغةً: رَكَنَ إلى الشيء ورَكَنَ يركن ويركن ركناً ورُكوناً فيهما، وركانة وركانيّة أي مالَ إليه وسَكَن، وركن يركن ركوناً إذا مال إلى الشيء واطمأنّ إليه، ورَكَن إلى الدنيا إذا مال إليها، ورَكَن في المنزل يركن ركناً: ضنّ به فلم يُفارقه، وركن الشيء: جانبه الأقوى، والرُّكن: الناحية القويّة وما تقوى به من ملك وجند وغيره.
وأمّا أركان الإسلام فهي القواعد والأُسس الرئيسيّة التي يقوم عليها الإسلام ولا يستقيم دونها أو بفقدان أحدها.