فوائد أكل لحم الإبل للحامل

فى هذا الطرح سنعرض كل مايهمك عن تناول لحم الابل اثناء الحمل وماهى اهم فوائدة وماهى اضراره على الحامل وماهى الكمية المسموح بها لتتناولها الحامل والفوائد العامة للحم الابل فى هذا الطرح سنقدم معلومات وافيه عن لحم الابل.
ماهو لحم الابل وأهميته للحامل
يعتبر لحمل الابل من بين اللحوم المفيدة للمرأة الحامل و ينصح الأطباء بتناولها خلال الشهور الأولى من الحمل وذلك بسبب أنها تحتوي على الكثير من البروتينات المفيدة للأم و تساعد في بناء عظام الجنين, كما أنه في فترة الحمل يصيب العديد من الأمهات فترات من الخمول و التعب الشديد و الإرهاق فيعتبر لحم الابل من بين أفضل الأغذية التي تساعد الحامل على تخطي التعب و الكسل و إستعادة النشاط و القوة.
كما ان لحم الإبل من الأطعمة التي تحمي المرأة من من الإصابة بعرق النسا و يحميها من السمنة لأنه لا يحتوي في مركباته على الدهون الضارة كما أنه يساعد في خفض مستوى الكليستيرول في الجسم ولذلك قمنا بمقارنة بين لحم الابل و نوع آخر من اللحوم الأخرى سوف نجده الأنسب للمرأة خصوصا إذا كانت تتبع حمية غذائية و تخشى على زيادة في وزنها.
كما يعتبر فقر الدم من بين أهم الأمراض التي تصيب الحامل فهنا ينصح الأطباء بتناول لحم الابل لأنه يحارب فقر الدم بسبب إحتوائه على الكثير من المعادن و المواد الغذائية الهامة و الضرورية لذا يعتبر مناسب جدا في الحماية من فقر الدم’ حيث نجد كذلك في مركباته البوتاسيوم و الزنك و المنغنيز و كل هذه المعادن تعتبر مهمة جدا في الجسم.
فوائد لحم الإبل للمرأة اثناء فترة الحامل
– يعتبر لحم الابل من اللحوم المفيدة جدا للمرأة الحامل خلال فترة الحمل وينصح الاطباء بتناولها خلال الشهور الاولى من الحمل وذلك لانها تحتوي على بروتينات مفيدة للأم وجنينها تساعده على بناء عظامه .
– اثناء فترة الحمل يصاب اغلبية الامهات بحالة من الخمول الشديد والكسل فلحم الابل من الاشياء التي تساعد المرأة الحامل على استعادة نشاطها وقدرتها البدنية.
– لحم الإبل من الاطعمة التي تحمي المرأة من الاصابة بعرق النسا ويحميها ايضا من السمنه لانه لا يحتوي على دهون ضارة وكذلك يساهم في خفض مستوى الكولسترول في الجسم ولذلك اذا قمنا بالمقارنة بين لحم الابل واي نوع من اللحوم الاخرى سوف نجد انه هو الانسب اذا كانت المرأة تتبع حمية غذائية وتخشى حدوث زيادة في وزنها
– اثناء فترة الحمل تتعرض بعض السيدات للاصابة بفقر الدم فينصح الاطباء بتناول لحم الابل لانه يحارب فقر الدم لان يحتوي على الكثير من المعادن والمواد الغذائية الهامة.
– يحتوي لحم الابل على المعادن الاتية ” البوتاسيم، والزنك، والمنغنيز” وجميعها من اهم المعادن التي يحتاجها الجسم.
أنواع لحم الابل
-الجمل العربي: يتميز الجمل بقدرته وتحمله للظروف الصحرواية القاسية، له سنام واحد، يعيش في منطقة الخليج العربي.
-الجمال ذات السنامين: أصغر حجماً من الجمل العربي، مثل جمل اللاما؛ يتواجد في البرازيل، وكندا، ووسط آسيا.
يعيش الجمل حياةً طويلة قد تصل الى أربعين عاماً، ورغم ضخامة جسمه إلا أنه يتمتع بقدرة فائقة على الركض وبسرعة كبيرة لذا فإنّ سباقات الهجن تعقد بمراسم دولية في بعض الدول العربية، وتشارك فيها المئات من الإبل.
القيمة الغذائية في لحم الجمل
لحم الجمل يحتوي على نسبة قليلة من الدهون مقارنة بباقي أنواع الدهون الموجودة في أصناف اللحوم الأخرى, حيث أن لحم الجمل يحتوى كل 100 غرام منه على 01 ملغ بينما تعتبر نسبة الدهون الموجودة في اللحم البقري حوالي 4 ملغ وطبعا تعتبر هذه نسبة كبيرة مقارنة بالنسبة الموجودة في لحم الابل كما أن السعرات الحرارية تعتبر ضئيلة في لحم الابل حيث أن 100 غرام من لحم الابل تحتوي على 100 سعرة حرارية فقط أما اللحوم الأخرى الحمراء تحتوي على نسبة سعرات حرارية عالية فهي حوالي 180 سعرة حرارية.
كما أنه يعتبر لحم الابل غني بالبروتين المفيد للجسم حيث يحتوي 100 غرام من اللحم على 30 جم بروتين مقارنة باللحم البقري الذي نجده يحتوي على 20 جم فقط من البروتين, كما أن لحم الابل يحتوي على نسبة قليلة جدا من الكليستيرول بينما تحتوي باقي اللحوم الحمراء الأخرى على نسبة عالية من الكليستيرول حيث نجد أن لحم الابل يحتوي على 60 جم بينما تحتوي اللحوم الأخرى على 75 جم وهذا يبين أن لحم الابل أقل ضرار و أكثر فائدة.

فوائد لحم الإبل للحامل
-لحم الإبل مثاليّ للحامل وخصوصاً في مراحل الحمل الأولى؛ لاحتوائه الكبير على البروتينات الضرورية لصحة الأم ولبناء عظام الجنين .
-يساعد على زيادة النشاط االبدني، ويبعد الخمول والكسل عن الأم الحامل.
-لحم الإبل يقي من الإصابة بأمراض عرق النسا وفق دراسات أجريت على تكوين اللحم في جامعة بريطانية.
-يقلل من مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، وبالتالي لا يكون هناك إفراط في وزن الحامل عند تناولها للحم الإبل عكس اللحوم الأخرى مثل لحم الغنم، أو الأبقار. -يحمي من الإصابة بفقر الدم عند الحامل؛ لما يحتويه من عناصر غذائيّة كثيرة ومهمة للجسم.
-يضم لحم الإبل العديد من المعادن الضرورية مثل: البوتاسيم، والزنك، والمنغنيز الضروري للجسم.
-المرأة الحامل يجب أن تتناول لحم الإبل كحصّة إسبوعية، ممّا يزيد من فرصة إنجابها لطفل ذي وزن جيد وبصحة جيدة، بالإضافة لتمتع الأم الحامل أيضاً بصحة جيدة عند الولادة.
-هناك اعتقاد أنّ لحم الإبل يؤخر من ولادة الحامل؛ وهذه مجرّد إشاعات لا أساس علمي لها.