فوائد أكل السلطة قبل النوم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2021 7:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:35
فوائد أكل السلطة قبل النوم

Advertising اعلانات

فوائد أكل السلطة قبل النوم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نتعرف على أهم النصائح لتناول السلطة ونشير لأضرار السلطة وطريقة تحضير السلطة الخضراء.

فوائد أكل السلطة قبل النوم

العمل على تقليل من الإصابة بالسرطان
تحتوي مكونات السلطة على مضادات عالية لحماية الخلايا من عملية الأكسدة، والتي تقوم بتكوين خلايا سرطانية، لذلك عند الانتظام في تناول السلطة تساعد في التقليل خطر الإصابة بمرض السرطان وخصوصا سرطان الثدي وسرطان المعدة وهو من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا حول العالم، وأيضا سرطان الجلد ولابد من إضافة القرنبيط، والكرنب، والبروكلي للسلطة لزيادة نسبة المضادات بداخلهم.
الحماية من فقر الدم
تساعد الخضروات في الوقاية من مرض فقر الدم عن طريق عنصر الحديد، الذي يقوم بتكوين خلايا الدم الحمراء، عند تناول كميات كبيرة منها بشكل يومي ومستمر وخصوصا للأطفال والسيدات لأنهم أكثر عرضه لهذا المرض.
الحفاظ على صحة البشرة
يساعد تناول الخضروات علي حماية البشرة من ظهور التجاعيد، وتقدم سن البشرة، فيجعل مظهرها صحي ونضر، كما أن يحافظ على حيوية الشعر ويمنعه من التساقط.
تساعد على إنقاص الوزن
تعمل الخضروات علي إنقاص الوزن بفاعلية، فهي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، فتكون عامل رئيسي لخسارة الوزن، لذلك ينصح الأطباء بتناول السلطة بشكل يومي، لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها مع المساعدة على الإحساس بالشبع والامتلاء.
المحافظة على صحة القلب
تناول السلطة يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة ومنها الجلطات أو السكتات الدماغية أو تصلب الشرايين وانسدادها، وذلك لأنها تحتوي على الألياف الغذائية، وفيتامين C والماغنيسيوم، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وأيضا مجموعة من المواد الكيميائية النباتية المفيدة على صحة القلب مثل البيتا كاروتين.
المساعدة في مرض السكر
تحتوي الخضرة الموجودة داخل مكونات السلطة على عنصر الماغنيسيوم بمستوى عالي جدا، لذلك هي مفيدة لمرضي السكر وخصوصا مرضى المرحلة الثانية منه، لإنه يقلل من خطر انخفاض مستوي السكر في الدم.
صحة العظام
تقوم الخضروات بداخل السلطة على إنتاج بعض البروتينات التي يحتاجها جسم الإنسان، وذلك لتقوية العظام، ويتم ذلك عن طريق فيتامين K، الذي يوجد بداخلها، وليس هذا فقط بل يقوم بمنع إصابة العظام بأي من أنواع الكسور، لإنه يمدها بالحديد والكاليسوم اللازم لجعلها أكثر قوة وصلابة.
صحة العين
تحتاج العين لمادة بالبيتا كاروتين، التي تحتوي على فيتامين أ، وهو فيتامين هام جدا لصحة العين، لذلك نجده بكثرة في أطباق السلطات المختلفة، وخصوصا الخضروات ذات أوراق خضراء كبيرة وداكنة، لإنها تساعد في حماية العين من مختلف أنواع الأمراض مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو يكون سبب رئيسي للعمي لكبار السن.

اضرار السلطة

السلطة لها العديد من الفوائد لكن الاكثار منها أو استخدامها بطريقه خاطئة قد يتسبب ببعض الاضرار التي سوف نتعرف على أهمها في النقاط التالية وهي:
-يعتقد بعض الأشخاص النباتيين أن الاكثار من تناول السلطة أكثر من اللازم قد يكون مفيد للصحة لكن اطباء التغذية ينفون هذه المعلومة حيث ان الاكثار من تناول السلطات قد يسبب عسر الهضم كما قد يسبب زيادة نسبه الاملاح في الجسم كما ذكرنا أن الاكثار من السلطة يزيد من نسبه الاملاح في الجسم ويكون ذلك بسبب الاكثار من الطماطم وملح الطعام وينصح الأطباء بتقليل نسبه الطماطم والملح الطعام في السلطة لما له من اضرار على زيادة نسبه الاملاح في الجسم.
-الأشخاص التي تتبع حمية لإنقاص الوزن يجب أن تراعي كميات السلطة التي تتناولها لأن السلطة بالرغم من أنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضه إلا أن بعض أنواع السلطات التي يدخل بها الكثير من الزيوت والبقوليات تحتوي على سعرات حرارية عاليةمما يأتي بنتائج عكسية تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير مرغوب به.
-أطباء التغذية ينصحون الأشخاص التي تتناول أكثر من طبق سلطه في اليوم على أن يكون طبق واحد على الأكثر من اطباق السلطة يحتوي على المايونيز والزيوت النباتية الأخرى.
– السلطة الخضراء التي تحتوي على كميات كبيره من الطماطم تتسبب بالإصابة بحموضه المعدة والجوف وذلك لان الطماطم غنيه بعنصر البوتاسيوم الذي يسبب الاكثار من إلى حدوث عسر الهضم والحموضة.
خبراء التغذية ينصحون بعدم وضع كميات كبيره من زيت الزيتون لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا ويقول خبراء التغذية أيضًا أنه يكتفى بوضع معلقه صغيره فقط من زيت الزيتون تعطي الطعم والقيمة الغذائية المطلوبة.
-عند شراء مكونات السلطة ينصح ان تكون مكونات السلطة طازجة ويستحسن ان نبتعد عن السلطة المعلبة لأنها يوجد بها الكثير من المواد الحافظة الضارة.
-من الأخطاء الشائعة هي وضع ملح الطعام وتركه على السلطة حيث أن هذا الفعل يتسبب في أن السلطة تفقد قيمتها الغذائية وكثيرًا من الاملاح والسوائل التي تحتوي عليها لذلك ينصح بوضع ملح الطعام على السلطة قبل التناول مباشرًه.

طريقة عمل سلطة خضراء

المقادير 
– 3 ثمرات طماطم كبيرة الحجم مقطعة مكعبات صغيرة
-2 ثمرة خيار متوسطة الحجم مقطعة مكعبات
– ½ ثمرة فلفل أحمر مقطعة مكعبات صغيرة
– ½ ثمرة فلفل أصفر مقطعة مكعبات صغيرة
– ½ ثمرة فلفل أخضر مقطعة مكعبات
– صغيرة كوب (200 جم) خس مبشور
– ثمرة جزر متوسطة الحجم مقشرة ومبشورة
– بصلة صغيرة مفرومة ناعمًا
– 2 ملعقة كبيرة بقدونس طازج مفروم
-ملعقة كبيرة نعناع طازج مفروم
– 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون
– 2 ملعقة كبيرةزيت ½
-ملعقة صغيرة سماق
– ملح وفلفل أسود
طريقة تحضير
-في وعاء كبير، ضعي البصل وعصير الليمون والملح والفلفل الأسود، وقلبي.
– أضيفي باقي المقادير، وقلبي جيدًا، ثم قدميها.

نصائح عامه عند تجهيز السلطة

-طبق السلطة المتكامل يجب أن يحتوي على ما لا يقل عن 60 % من مكوناته من الخضروات الخضراء والملونة ويجب ان تضم أيضًا 30% من مكوناتها على البروتينات، والـ 10% الباقية مكسرات ودهون نباتيه أخرى فكلما زاد عدد المكونات الملونة في طبق السلطة كلما كان صحيًا ومفيدًا ويراعى أن تكون الخضروات طازجة وغير معلبه لأن المواد الحافظة تكون ضاره بالصحة.
-ينصح أطباء التغذية بإضافة الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير.
-يجب الا يخلو طبق السلطة المتكامل من الكربوهيدرات التي توجد في الشوفان والبطاطا الحلوة.
-لا يجب وضع أكثر من نوع واحد من الدهون النافعة مثل المكسرات أو الافوكادو.
-يفضل عمل السلطات طازجة ولا تقوم بشرائها جاهزة من المطاعم حيث أنها تجهز من فترات طويله وطول فتره انتظار السلطة بعد تجهيزها وتقطيعها يؤدي إلى فقدها الكثير من المعادن والفيتامينات والقيمة الغذائية التي تحتوي عليها.
-يفضل وضع الزيوت الطبيعية غير المصنعة أو الهدرجة مثل زيت الزيتون حيث انه أفضل في القيمة الغذائية من الزيوت النباتية الأخرى وأقل ضررًا.
-لا يجب الاكثار من كميه زيت الزيتون لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية فمعلقه واحده صغيرة تكفي.


Advertising اعلانات

795 Views