فوائد أكل الخضار على الريق

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 8:21 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:14
فوائد أكل الخضار على الريق

Advertising اعلانات

فوائد أكل الخضار على الريق سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الخضار على الريق وللأطفال وللجسم.

فوائد أكل الخضار على الريق

-تزيد مناعة الجسم لاحتوائها على مركبات غذائية هامة، وتحتوي أيضًا على الماء، وعلى مركبات مضادات الأكسدة.
تحمي الجسم من عدة أمراض؛ وذلك بسبب احتوائها على كميات عالية من مضادات الأكسدة.
تعتبر الخضروات غنية بالمعادن والفيتامينات والمياه المهمة للجسم؛ فهي تحتوي على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
تقلل من خطر الإصابة بالسمنة التي تؤدي إلى الأمراض؛ لأنها تزيد من الشعور بالشبع وذلك بسبب احتوائها على الألياف الغذائية.
تساهم في الحصول على جسم صحي، وتعمل على وقايته من الأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب، والكثير من أنواع السرطان.
تنهي على مشاكل الكلى، وتعمل على تقليل ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم.

فوائد الخضار للأطفال

-يساعد تناول الخضراوات على زيادة مناعة لجسم وحمايته من الأمراض ومن أهمها البرد والإنفلونزا.
-الخضراوات توفر للأطفال الفيتامينات الضرورية للجسم ومنها فيتامين أ وفيتامين ج.
-يحتوي الخضار على البوتاسيوم، والكثير من الألياف المهمة لجسم الأطفال.
-الخضراوات تقدم السعرات الحرارية الضرورية التي يحتاجها جسم الأطفال.
-الخضار مهم للجهاز الهضمي للأطفال ويسهل عملية الهضم لديهم.
-الحماية من الإصابة بالالتهابات المختلفة التي من الممكن أن تصيب الأطفال.
-الخضراوات تساعد على التخلص من الاضطرابات التي تصيب المعدة.
-الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة التي من الممكن أن تصيب الأطفال.
-الحماية من أمراض القلب المختلفة التي من الممكن أن يتعرض لها الأطفال.
-تحتوي أنواع الخضار المختلفة على الألياف التي تساهم في بناء جسم الطفل بشكل جيد، وتحمي من الإصابة بالأمراض المختلفة.
-الخضراوات مهمة للوقاية من الإصابة بالأنيميا، وهذا لأن معظم أنواع -الخضراوات تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، والذى يقي من الإصابة بفقر الدم.
-تناول الخضراوات يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض، والحد من السموم التي تصيب الجسم، وكما أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة.
-تساعد على تقوية العظام والعمل على نموها بالشكل الجيد، وهناك الكثير من أنواع الخضراوات تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، وكما أن الخضروات تحتوي على فيتامين ك ويحتوي على المعادن ومنها الماغنسيوم والبوتاسيوم.
-الخضار يساعد على التقليل من نسبة الإصابة بالسمنة لدى الأطفال، وهذا لأن الخضراوات بشكل عام تحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
-تناول الخضراوات التي تحتوي على فيتامين أ يعمل على تقوية النظر والحماية من الأمراض التي تصيب العين عند الأطفال.

فوائد الخضروات للحامل

-تحتوي الخضورات على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، لذا هي تساعد في مد المرأة الحامل بنسبة كبيرة من الحديد والذي يساعد في زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم ورفع هيموجلوبين الدم، والذي يساعد في تقليل نسبة الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.
– تساعد الخضروات على مد جسم المرأة الحامل بالمغنسيوم والكالسيوم والزنك والفسفور، وهذه العناصر تساعد في تقوية عظام المرأة الحامل وتقوية جهازها العصبي والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.
– تسهل الخضروات عملية الهضم للمرأة الحامل، كما أنها تمنع الإصابة بالإمساك أثناء فترة الحمل وخاصة في الأيام الأخيرة، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف.

فوائد الخضروات للجسم

تقليل مستوى ضغط الدم
تحتوي العديد من الخضار خاصةً الخضراوات الورقية، والبطاطا الحلوة، والفاصولياء، والطماطم على البوتاسيوم، وهو من المعادن التي تُساعد الكليتين في التخلص من الصوديوم؛ وبالتالي قد يُقلّل من مستوى ضغط الدم.
تحتوي على فيتامين أ
يُحافظ فيتامين أ على صحة العينين، والجلد، ويوفر الحماية من الإصابة بالالتهابات. تحتوي على فيتامين ج: تُحافظ الخضروات على صحة الأسنان، واللثة، والتئام الجروح، وتُساعد في امتصاص الحديد؛ وذلك لاحتوائها على فيتامين ج.
التحكم بمرض السكري
يُعدّ المؤشر الجلايسيمي أو ما يُعرف بالإنجليزية باسم (glycemic index) للخضروات منخفضًا، نتيجةً لذلك لن يرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة بعد تناول الخضار، إذ توصي جمعية السكري الأمريكية بتناول ما لا يقلّ عن 3 إلى 5 حُصص يومية من الخضروات غير النشوية، مثل البروكلي، والجزر، والقرنبيط.
تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
تمتاز الخضار الورقية بمحتواها الغني من فيتامين ك، الذي يُعتقد بأنه قد يمنع تراكم الكالسيوم في الشرايين؛ وبالتالي قد يُقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المُرتبطة بالشرايين، ويؤدي اتباع نظام غذائي غنيّ بالخضروات إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية.
تحسين صحة الجهاز الهضمي
تُعدّ الخضار مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية التي تُفيد في تمرير الطعام خلال الجهاز الهضمي، وتُقلّل من الإمساك، وتُعطي الشعور بالشبع، إضافةً إلى أنّه وفقًا لإحدى مقالات المراجعة (Review Article) التي نُشرت في مجلة (Journal of Nutrition and Metabolism) عام 2019 وُجِد أنّ الألياف الغذائية قد تُحسّن من قدرة الجسم على امتصاص المعادن والفيتامينات؛ بالتالي تزيد من مستويات الطاقة لدى الشخص
منخفضة السعرات الحرارية
يُمكن تقليل كمية السعرات الحرارية المُستهلكة يوميًا من خلال تناول الخضراوات قليلة السُعرات الحرارية بدلًا من بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، كما تمتاز الخضروات بأنها لا تحتوي على الكوليسترول.
الوقاية من السرطان
قد يؤدي تناول نظام غذائي غني ببعض أنواع الخضار والفواكة إلى الوقاية من أنواع معينة من السرطان.
غنية بحمض الفوليك
تُعدّ الخضار مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك، وهو فيتامين ب9، الذي يُساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما يُعدّ حمض الفوليك مهمًا لصحة الأطفال، وقد يُقلّل من الشعور بالاكتئاب، ويجب على النساء خاصةً في سنّ الإنجاب التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، وتناول المكملات الغذائية الخاصة بحمض الفوليك بجرعة 400 ميكروغرام، للتقليل من إنجاب طفل بعيوب الأنبوب العصبي، أو تشقق العمود الفقري الذي يُعرف أيضًا باسم السّنسنة المشقوقة أو الصُّلب المشقوق، أو إصابة الجنين بحالة انعدام الدماغ أثناء نموّه .


Advertising اعلانات

560 Views