فوائد أكل التمر للشعر المتساقط

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:19 - آخر تحديث :
فوائد أكل التمر للشعر المتساقط


Advertising اعلانات

فوائد أكل التمر للشعر المتساقط وما هي اضرار التمر كما سنتحدث كذلك عن فوائد أكل التمر للبشرة وما هي فوائد أكل التمر يوميا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

فوائد أكل التمر للشعر المتساقط

1- يعد التمر مصدرًا غنيًا بفيتامين (ج) وفيتامين د، وهما يعززان مرونة الجلد، مما يساهم في علاج بعض الحالات الجلدية، ويتمتع التمر بخصائص مضادة لشيخوخة البشرة؛ إذ يقي من تراكم مادة الميلانين في طبقات الجلد ذات التأثير السلبي على البشرة، ومن الجدير بالذكر أن مطحون نواة التمر يحتوي على المركبات النباتية الشبيهة بالهرمونات التي تساعد على الوقاية من تكون تجاعيد البشرة، فمن المعروف أن الهرمونات تؤدي دورًا أساسيًا في شيخوختها.
2-يعد التمر غنيًا بعنصر الحديد، مما يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعزّيز نمو الشعر ويمنع تساقطه؛ إذ يساعد الحديد على تقوية خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين في الدم، بالتالي الوقاية من تساقط الشعر وتحفيز نمو شعيرات جديدة في فروة الرأس.

اضرار التمر

1-رفع خطر الإصابة ببعض الأمراض
قد يؤدي فرط استهلاك التمر لزيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، والسمنة، وأمراض القلب؛ بسبب تركيز السكر العالي فيه، وارتفاع محتوى الكاربوهيدرات أيضًا، ناجمًا عنه تأثير سريع على مستوى الجلوكوز في الدم عند استهلاكه بكثرة.
2-زيادة الوزن
قد يؤدي استهلاك التمر يوميًا كوجبة خفيفة، أو كجزء من وجباتكِ إلى زيادة السعرات الحرارية المُكتسَبة، ممّا يؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد، وذلك بناءً على ما أشارت إليه وزارة الزراعة الأمريكية على احتواء حبّتيْن من تمر المجدول أو بالإنجليزية (Medjool dates) على 140 سعرة حرارية، وهي قيمة عالية نسبة إلى حجم الحبات الصغيرة.
3-المشاكل الهضمية
يُعدّ التمر غنيًا بالألياف المهمة والضرورية لحمية غذائية متوزانة، والتي يساعد استهلاكها على الشعور بالشبع، ولكنّ فرط استهلاك الألياف قد يؤدي إلى الإصابة بآثار جانبية هضمية غير مرغوبة، مثل الغازات، والإمساك، والتشنجات البطنية، والانتفاخ، كما أنّ غنى التمر بسكر الفركتوز طبيعيًا قد يزيد من نسبة التعرض للمشاكل الهضمية؛ لصعوبة هضمه وامتصاصه لدى بعض الناس، مسببًا لهم الإسهال، والغازات، وألم البطن؛ بسبب تفاعله مع بكتيريا الأمعاء الطبيعية.

فوائد أكل التمر للبشرة

1-يحفز على إنتاج الكولاجين لاحتوائه على فيتامين C، ويمكن استخدامه لتحسين مرونة الجلد وتعزيز نوعية الأنسجة المكونة له؛ و يسهم ذلك كله في حماية البشرة من التشققات المختلفة الناتجة عن الجفاف بسبب التعرض المباشر إلى أشعة الشمس.
2-تكمن أهمية التمر للبشرة في عدة أمور؛ حيث يُعدّ مجمعاً للمعادن و الفيتامينات في آن واحد، فيحتوي على فيتامين B5؛ وبالتالي فإنه يجدد خلايا البشرة الميتة و يسهم في حمايتها، كما أنه يحافظ على نعومة البشرة و رطوبتها و نعومتها.
3-و له دور كبير أيضاً في مكافحة الآثار التي تصاحب مرحلة الشيخوخة المبكرة و يخلصها من الخطوط الرفيعة، والهالات السوداء، والندوب الناتجة عن الجروح أو حب الشباب وآثارها التي تبقى مَعْلَمًا في الجلد، كما يجعل البشرة نضرة و حيوية و يحافظ على نشاطها، ويخلص الجسم من السموم و الجراثيم، حيث أن التمر من المواد سهلة الامتصاص و الهضم، مما يجعل البشرة صافية و يعطيها إشراقة وبريق.

فوائد أكل التمر يوميا

1-اكتساب طاقة فورية
التمر يمّد الجسم بالطاقة ويؤثر بشكل إيجابي على حيويته خاصة عند تناوله بالكمية المناسبة (3-7 تمرات على الرق يومياً).
2-القضاء على الديدان المعوية
تناول سبع تمرات في الصباح على الريق يساعد على التخلص من الطفيليات ويعمل على تقوية القلب وتنظيف الكبد وتغذية الدم.
3-غنية بالألياف
الحصول على ما يكفي من الألياف مهم لصحتكم بشكلٍ عام. مع ما يقارب من 7 غرامات من الألياف في حصة 28 غراماً، يعدّ تناول 7 تمراتٍ على الريق من الطرق الرائعة لزيادة تناول الألياف. يمكن أن تفيد الألياف صحتكم الهضمية عن طريق منع الإمساك. تعزز حركات الأمعاء المنتظمة من خلال المساهمة في تكوين البراز وتنشيطه.
4-تقليل الجوع
تناول التمر في وقتٍ مبكرٍ من الصباح يساعدكم على تعزيز الشعور بالشبع طوال اليوم. إن هذا الأمر يمنعكم من الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدسم بين الوجبات. كما ويساعد الاستهلاك المنتظم للتمور في تحسين عمل الجهاز القلبي الوعائي، وتقوية جهاز المناعة وزيادة الكفاءة والحيوية.
5-يعزز صحة الدماغ
يساعد تناول 7 تمرات على الريق على تحسين وظائف المخ. وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد أن التمر مفيد لتقليل علامات الالتهاب مثل إنترلوكين 6، في الدماغ. ترتبط المستويات المرتفعة من هذا المركب بزيادة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك، إن تناول 7 تمرات على الريق مفيدة لتقليل نشاط بروتينات بيتا النشواني، والتي يمكن أن تشكل لويحات في الدماغ.


Advertising اعلانات

36 Views