فوائد أكل التفاح للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:23 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:29
فوائد أكل التفاح للشعر

Advertising اعلانات

فوائد أكل التفاح للشعر نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد التفاح للبشرة وأضرار خل التفاح على الشعر ونصائح لشعر صحي .

فوائد أكل التفاح للشعر

عناصر هامة لصحة الشعر:
فيوجد في التفاح نوع من أنواع الألياف يطلق عليه اسم Pyrus و هو يستخدم في صناعة البلسم الخاص بالشعر لأنه يقوم بتنعيمه و جعله أكثر حيوية ويحتوي التفاح على كميات وفيرة من فيتامين هـ و من عنصر الزنك وهما عنصران مفيدان لصحة الجسم بأكمله و يعمل على تقوية جذوره و أطرافه ويقيه من التعرض للتقصف و التساقط و يجعله أكثر نعومة و يقوي بصيلاته.
تقوية بُصيلات الشعر:
بسبب احتواء التفاح على الفيتامينات والمعادن الهامّة لتقوية الشعر؛ فإن شُربعصير التفاح الأخضر يُمكن أن يُساعِد على دعم نمو الشعر ومنع تساقطه لذا فهو يُساهِم في الحصول على شعر صحي.
يزيد كثافة الشعر:
يُساعِد تناول التفاح في تعزيز إنتاج مادّة الكيراتين في بُصيلات الشعر التي تُساهم في إعطاء شعر كثيف قوي ولامع وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2018، إذ أجريت الدراسة على مستخلص مادة (Annurca polyphenolic extracts) الموجودة في التفاح.
يحفز نمو الشعر:
يحتوي التفاح على مُركب البروسيانيدين ب2 (Procyanidin B2) الذي يُساعِد على تحفيز نمو الشعر ويمنع ترققه؛ وفقاً لدّراسة أُجريت في عام 2003.

أهمية التفاح للبشرة

-يعالج الهالات السوداء وانتفاخ العيون، إذ يتميز التفّاح بأنه من الفواكه المفيدة جدًا، التي تحمي من انتفاخات العين والهالات السوداء.
-الوقاية من خَطَر الإصابة بسرطان الجلد؛ ذلك بفضل احتواء التفّاح بفيتامين أ، الذي يُعرَف بالرتينوئيدات، ويفيد هذا الفيتامين في تجديد البشرة، والتقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
-يتميز التفّاح باحتوائه فيتامين ج، الذي يصنع الكولاجين؛ ويعرف بأنه بروتين موجود بشكل كبير في البشرة، ويُعَدُّ الكولاجين عنصرًا ضروريًا للبشرة.
-تفتيح البشرة وإظهارها مُشرقة، ذلك بفضل احتواء التفّاح نِسبة كبيرة من الكولاجين، الذي يفيد في تفتيح لون البشرة، إضافة إلى احتوائه الألياف، التي تجعل البشرة خالية من العيوب، مما يؤدي إلى جعلها متوهجة، ومشرقة، وورديّة.
-التحكم بزُيوت البشرة، يتميز التفّاح باحتوائه عوامل ترطيب تفيد في تطهير البشرة وترطيبها، وهذا يفيد في موازنة زُيوت البشرة، والسيطرة عليها.
-يكافح ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر؛ ذلك بفضل أن التفاح يُعدّ مُضادًا طبيعيًا لعلامات الشيخوخة، وتؤدي مظاهر الشيخوخة إلى جعل البشرة مجعدة وشاحبة، إضافة إلى أنّ التفاح يفيد في المحافظة على رطوبة البشرة، وحمايتها من الجفاف.
-يحمي البشرة من أضرار أشعَّة الشمس؛ نظرًا إلى احتواء التفّاح الأجسام الدفاعيّة، التي -تحمي البشرة من الأشعَّة الضارَّة، إضافة إلى علاج حروق الناتجة من أشعة الشمس، والتصبُّغات.
-إزالة البقع الداكنة، وعُيوب البشرة، وذلك بسبب احتواء التفّاح خصائص تبريد تزيل حب الشباب، وحُروق الشمس التي قد تنتج عنها البُقَع الداكنة.

أضرار استِخدّام خل التفاح للشعر

-عدّم المبالغة في استِخدّام خل التُفاح على الشعر؛ يُنصح بعدّم زيادّة الكمية عن الكمية التي تم ذِكرُها سابِقاً وهي لا تزيد عن 5 معالق مع ضرورة تخفيفُها بالماء؛ فالمُبالغة في استخدامُه وزيادّة كميته يُمكن أن يكون له تأثير عكسي تماماً عن الذي يريده الشخص.
-التوقف عن استِخدّام خل التفاح في حال كان هُناك تفاقُم في مشاكِل الشعر؛ كزيادّة القشرة أو بهتان الشعر أو حتى تساقطه.
-تهيج في البشرة والشعور بحرقه؛ إذ يحتوي خل التُفاح على حِمض الأسيتيك الذي يُعرف بخصائِصه الكاوية التي يُمكن أن تُسبب الحرقة والتهيُجات للبشرة؛ لذا يُنصح بالحذر عند وضعها على فروة الرأس وتخفيفها بالماء، ولكن تجدّر الإشارة إلى عدّم القلق في حال تهيُج البشرة أو فروة الرأس فهو عادّة ما يختفي في غضون أُسبوعين دون الحاجة إلى عِلاج ما لم تتفاقم الأعراض.
-تجنُب مُلامسته للعيون؛ بسبب خصائِص هذا الحمض يجب الحذر بعدّم وصوله إلى العينين؛ وفي حال حدوث ذلك يُنصح بغسله بسرعة وبماء بارد.

نصائح لشعر صحي ولامع

غسل الشعر بانتظام
ادعى البعض أن كثرة غسل الشعر تؤدي إلى فقدان فروة الرأس للزيوت المفيدة لها، ولكن أثبتت الدراسات أن فروة الرأس مثلها مثل باقي البشرة تتخلص من كل ماهو غير مفيد لذا يجب غسل فروة الرأس جيدا من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع؛ فالتخلص من الزيوت والأتربة المتراكمة حتما يؤدي إلى الحصول على شعر صحي.
اختيار الشامبو المناسب
من الممكن أن تتحير في اختيار الشامبو المناسب لكن بعض الخبراء أوضحوا أن استخدام شامبو يحتوي على الكافيين قد يكون مفيدا جدا لشعرك، كما أنه يجب استخدام الشامبو المضاد للفطريات مرتين شهريا.
تناول الكثير من البروتين
عندما يتعلق الأمر بشعرك، فإن الجمال يأتي من الداخل حتما، فما تأكله يظهر تأثيره على شعرك وبشرتك جليا، لذا يجب عليك التأكد من تناول حصتين أو ثلاث من البروتين يوميا، كذلك التأكد من الحصول على الفيتامينات والمعادن لأنها ضرورية للحصول على شعر صحي ولامع.
تحفيز فروة الرأس
إلى جانب حقيقة أن تدليك الرأس يشعر بالراحة، فإنه يساعد على تحفيز فروة رأسك ونمو الشعر الصحي. فالتدليك يحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس والذي بدوره يمدها بالمغذيات اللازمة لنمو الشعر، ولكن يجب الحرص على استخدام أطراف الأصابع وليس الأظافر أثناء التدليك.
كوني لطيفة مع شعرك!
يجب التعامل بلطف أثناء إرسال الشعر بعدما كان مربوطا حتى لا يؤدي ذلك لتلفه وتقصفه، كما يجب التقليل من تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي وتجعيده وتمليسه، ويجب الحرص على قص الأطراف بطريقة دورية.
تمشيط الشعر كثيراً
هناك بعض الحقائق التي تقول بأن 100 تمشيطة للشعر يوميا تجعله صحيا لامعا قويا؛ وذلك لأنها تعمل على نقل الزيوت المفيدة من فروة الرأس إلى الأطراف.
العناية الليلية بالشعر
لا يقتصر الأمر على العناية بالشعر أثناء النهار لذا يقترح بيلي لوي مصفف شعر المشاهير النوم على وسادة من الحرير لأنه ناعم جدا وأقل ضررا على الشعر، كما ينصح أصحاب الشعر الطويل بربط الشعر وتجميعه لمنع التشابك الزائد الذي يؤذي الشعر.
نصائح لشعر صحي ولامع
إذا كنت رجلا تجنب المنشطات والتدخين لأن ذلك يسرع تساقط الشعر بشكل كبير، كذلك تؤدي الجدائل والعلاجات الكيميائية القاسية إلى تقصف الشعر، كما أن الإجهاد وتساقط الشعر دائما متلازمان.


Advertising اعلانات

797 Views