فوائد أكل البرتقال يوميا للبشرة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:40 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:35
فوائد أكل البرتقال يوميا للبشرة

Advertising اعلانات

فوائد أكل البرتقال يوميا للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم تناول البرتقال الصحية واستخدامات مختلفة للبرتقال.

فوائد أكل البرتقال يوميا للبشرة

-يساعد البرتقال في القضاء على تجاعيد البشرة، كما يساعد على التخلص من الخطوط الرفيعة الموجودة حول منطقة العينين.
-يساعد البرتقال على توحيد لون الجلد، ويعمل على تفتيح لون البشرة.
-مفيد في الحماية من الأشعة الشمسية، كما يعمل على الحفاظ على نسبة السوائل في الجسم.
-يقضي على الأملاح المتراكمة في الجسم.
-يساعد في علاج النمش، ويقضي على البقع الداكنة بالبشرة.
-يساعد البرتقال في المحافظة على صحة البشرة حيث أنه يعطها النضارة يعالج كافة البقع الداكنة-
-يساعد في علاج حب الشباب فالبرتقال يحتوي على حامض الستريك، والذي يعمل على الحد من تلك الحبوب
-من المعروف ان البرتقال غني بالعديد من العناصر الهامة، والتي تمنح البشرة الترطيب من خلال المحافظة على الزيوت التي تنتجها المحافظة عليها فالبرتقال هام للبشرة الجافة فهو يمنح البشرة النضارة.
-يساعد البرتقال في التخلص من بهتان البشرة
-يساعد في إظهار إشراق، ولمعان البشرة

أهمية تناول البرتقال للصحة

الوقاية من السرطان
تم العثور على مركب موجود في البرتقال والحمضيات الأخرى، وتسمى (D-الليمونين) أنها فعالة في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الجلد، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان الفم وسرطان القولون. احتواء البرتقال على كمية عالية من فيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
خفض الكولسترول
واحدة من أهم مركبات الفلافونويد في البرتقال هو الهيسبيريدين. وقد ثبت أن الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال تخفض الكولسترول LDL. تركيز هيسبيريدين هو أعلى بكثير في قشرة لبرتقال، وليس في الجسد البرتقالي. يعمل البكتين على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.
خفض ضغط الدم المرتفع
وقد أظهرت الدراسات أن الفلافونويد به مادة تسمى (الهيسبيريدين) والمغنسيوم الموجودة فى البرتقال يمكنهم ان يخفضوا ضغط الدم المرتفع.
للقلب والأوعية الدموية
البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية، وحامض الفوليك، و(herperidin)، والتي تشجع بصورة مباشرة على سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية. تناول حبة برتقال يوميا يساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية.
علاج التهاب المفاصل
ونظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، والبرتقال يساعد في تخفيف آلام والتهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في وحدة الأبحاث الوبائية لحملة التهاب المفاصل في المملكة المتحدة، واقترح أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا ويرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
نمو الدماغ السليم
البرتقال هو مصدر جيد لحمض الفوليك حمض الفوليك هو الذى يساعد في التنمية السليمة من الدماغ.
الحفاظ على حيوانات منوية صحية
البرتقال يحتوي على حمض الفوليك، أحد المغذيات الضرورية للحيوانات المنوية أن تبقى سليمة وصحية ويحمي الحيوانات المنوية من التلف الوراثي التي قد تتسبب في حدوث عيب خلقي وتشوهات.
تقوية الجهاز المناعي
محتويات قوية من فيتامين C الموجودة فى البرتقال يحفز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي تحسين الجهاز المناعي.
منع حصوات الكلى
الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر حصى الكلى النامية. في دراسة أولية تتضمن تسعة مشاركين من الأشخاص الذين يهتمون بالاكل الصحى وأربعة يعانون من حصى الكلى، يعتقد أن استهلاك عصير البرتقال قد تكون أكثر فعالية من غيرها من عصائر الحمضيات في الوقاية من حصى الكلى. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج.
يشجع على فقدان الوزن
البرتقال منخفض للغاية في السعرات الحرارية. تحتوي البرتقالة المتوسطة فقط 65 سعرة حرارية، مما يجعلها جيدة بالاضافة الى اتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن. تحتوى أيضا على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
تخفيف الإمساك
يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين A الألياف التى تساعد في تحفيز العصارات الهضمية، وبالتالي تخفيف الإمساك.
الحفاظ على صحة العظام والأسنان
البرتقال هو أيضا غني في الكالسيوم، مما يساعد على الحماية والحفاظ على العظام والأسنان الصحية بشكل جيد.
الوقاية من القرحة
نظرا لاحتوائه على الألياف العالية، البرتقال يمكن أن يساعد أيضا على الحماية ضد القرح. وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد يساعد في منع تكوين قرحة المعدة.

استخدامات البرتقال

يستخدم البرتقال لنشر العطر
استخدم ناشر العطر Pomander منذ قرون لملء الأماكن بروائح طيبة ومفرحة بالإضافة إلى طرد الحشرات والناموس، وهناك العديد من الأنواع سهلة التحضير، عبارة عن باقة من القرنفل تُغرز في البرتقالة وتغطي كامل سطحها، ويمكن تعليقها على الحائط باستخدام حبل، أو وضعها في خزانة الملابس أو خزانات المطبخ، وستبقي المكان ذو رائحة منعشة لسنوات.
يستخدم مغلي البرتقال لتلطيف جو المنزل
لملأ المنزل برائحة الحمضيات المنعشة، يتم غلي عدة قشور برتقال أو ليمون في 1 – 2 كوب ماء في مقلاة من الألمنيوم، لبضع ساعات، ويضاف ماء حسب الحاجة خلال الغلي، هذه العملية ستنعش الوعاء في أثناء إنعاش وتعطير الهواء في المنزل.
يستخدم البرتقال لإبعاد القطط عن عشب الحديقة
هل تعانون من قطط الجيران، ودخولها المستمر الى حديقتكم وقضاء حاجتها هناك؟ما عليكم سوى تحضير مزيج من قشر البرتقال وبقايا القهوة، وتوزيعه حول القطط، في حال لم ينتبهوا للمزيج، انتقلوا للخطوة الثانية. وقوموا بترطيبه بالقليل من الماء.
يستخدم البرتقال لطرد الناموس
إذا كنتم ترفضون فكرة فرك جسدكم بالبصل لإبقاء الناموس بعيداً عنكم، ستكون سعداء لمعرفة أن يإمكانكم الحصول على نتائج مشابهة لذلك بفرك مناطق الجسد المكشوفة بقشر البرتقال /الليمون.
يستخدم البرتقال في الإيقاد
يمكن استعمال قشر البرتقال /الليمون المجفف كخيار ممتاز للمساعدة في إيقاد النار أكثر من الورق، ليس فقط لأن رائحتهم أكثر طيبة وينتجون بقايا أقل منه فقط، بل تبين أن الزيوت القابلة للإشتعال في هذه القشور تجعلهم قابلين للاحتراق لمدة أطول من الورق.

أضرار تناول البرتقال بكثرة

يمكن أن يزيد البرتقال من نسبة السكر في الدم
يعتبر البرتقال مفيدًا لكمية محدودة من الصحة ، ولكن إذا كنت معتادًا على شرب عصير البرتقال في الصباح فغيّر هذه العادة. لأن عصير البرتقال الفارغ يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم، لتجنب ذلك يجب تناول البرتقال باعتدال، تناول المزيد من البرتقال يمكن أن يزيد من مستوى السكر في الدم في مرض السكري.
قد تكون هناك مشاكل في المعدة
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين سي إلى تلف المعدة، العنصر الآخر الذي يحتوي على نسبة عالية من اللون البرتقالي هو الألياف، في مثل هذه الحالة ، فإن تناول الكثير من البرتقال يمكن أن يسبب مشاكل في المعدة مثل الألم والإسهال في مثل هذه الحالة يجب أن تستهلك كمية محدودة من البرتقال.
يمكن أن تسبب العظام الضرر
هناك حموضة في البرتقال ، والتي يمكن أن تحدث مشاكل في العظام وتورم في المفاصل، يمكن أن يؤدي وجود فائض من فيتامين سي إلى فقدان الكالسيوم في الجسم، بسبب ذلك قد يكون لديك مشاكل متعلقة بالعظام، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من البرتقال أيضًا إلى زيادة مشكلة هشاشة العظام.
حمض يمكن أن يسبب ارتداد
يمكن أن يؤدي تناول البرتقال على معدة فارغة في الصباح إلى ارتداد الحمض مع التجشؤ الحامض، يزيد تناول البرتقال على معدة فارغة من إنتاج الحمض في المعدة، يمكن أن يسبب هذا مشاكل مثل مشاكل الغازات وتهيج الصدر وسوء المزاج وحمض الأحزمة طوال اليوم، لتجنب ذلك  تناول البرتقال باعتدال واعتدال.
يمكن للبرتقال أيضا زيادة الوزن
فيتامين ج ضروري للحفاظ على التمثيل الغذائي في الجسم بصحة جيدة ، ولكن إذا كانت كمية فيتامين ج عالية ، فيمكن أن تفسد عملية التمثيل الغذائي لديك، في مثل هذه الحالة يمكن أن يزيد وزنك بسرعة، يمكن أن يؤدي ضعف التمثيل الغذائي إلى زيادة الوزن، يزيد تناول المزيد من البرتقال من كمية الألياف والكربوهيدرات في جسمك.


Advertising اعلانات

687 Views