فطور غني بالحديد

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 يونيو, 2021 1:26 - آخر تحديث :
فطور غني بالحديد


Advertising اعلانات

فطور غني بالحديد سوف نتحدث في هذا المقال عن أفضل الأشياء التي يمكنك تناولها غلى الفطار لتدمك بالحديد وما هي أعراض نقص الحديد وأسبابه وما هي أعراض فقر الدم.

فطور غني بالحديد

حبوب الافطار
استعملي هذه الحبوب التي تضاف إليها الفيتامينات في وجبة الفطور مع الحليب وبعض الفواكه، لأنها مهمة وتحتوي على كمية من الحديد المضاف.
عصير الطماطم
وهو عصير سهل ومتوفر ويعتبر أرخص طريقة لرفع نسبة الحديد في الدم، كما تستطيعي أن تقديمه يومياً لطفلك لعلاج فقر الدم.
الفاكهة مثل التفاح والكمثرى والموز، كذلك الفواكه المجففة.
عصير البرتقال
حيث يعتبر البرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين ج الذي يسهل على الجسم امتصاص الحديد من بقية الأطعمة.
الكاكاو
من منا لا يحب الشوكولاتة، بالإضافة الى كونها شهية ولذيذة فهي تحتوي على قدر هام من الحديد، يمكنك سيدتي استهلاك مربعين صغيرين من الشوكولاتة السوداء (70% من الكاكاو)
البيض: يعتبر البيض منتج حيواني غني بالحديد، حيث تحتوي البيضة الواحدة على 0.9 ملغ من الحديد، كما يمتاز البيض بغناه بالبروتين، وانخفاض السعرات الحرارية فيه، وسهولة تحضيره بالإضافة إلى طعمه اللذيذ.

أطعمة غنية بالحديد

زبدة الفول السوداني
تعمل زبدة الفول السوداني على مكافحة فقر الدم وذلك لإحتوائها على الحديد. كما يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي مما يجعل ملعقتين من زبدة الفول السوداني أن تحتوي على 0.6 ملغ من الحديد. وإذا كنت لا تحب طعم زبدة الفول السوداني، يمكنك إستبدالها بتناول حفنة من الفول السوداني المحمص كل يوم لمكافحة فقر الدم.
الشمندر
الشمندر غني جدا بالحديد ويساعد على مكافحة فقر الدم. كما أنه يساعد في إصلاح وإعادة تنشيط خلايا الدم الحمراء ويزيد في إمدادات الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. عليك إضافة الشمندر إلى نظامك الغذائي اليومي ليساعد على محاربة فقر الدم بسهولة.
وذلك عن طريق خلطه مع الخضار الورقية الأخرى، وكذلك الخضروات مثل الجزر والفلفل والطماطم. يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الشمندر كل يوم في الصباح مع وجبة الإفطار.
الطماطم
تحتوي الطماطم على فيتامين (C) الضروري لامتصاص الحديد من الأغذية الأخرى. كما أنها غنية بالبيتا كاروتين، وفيتامين (E) والألياف المفيدة للصحة وللبشرة والشعر. يمكنك أكل حبة من الطماطم يوميا لضمان عملية امتصاص الحديد بسهولة.
اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء تحتوي على الحديد وهو موجود في الأطعمة الحيوانية. يمكنك أيضا تناول كبد اللحوم الحمراء لأنها تحتوي على كمية عالية جدا من الحديد مثل كبد البقر وهو يحتوي على أكثر من 600 في المئة من الاحتياجات اليومية للحديد. يجب إستهلاك اللحوم الحمراء 2-3 مرات في الأسبوع ليساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء لمكافحة فقر الدم.
المأكولات البحرية
تحتوي المأكولات البحرية على كمية كبيرة من الحديد لذلك يجب إستهلاك الكثير من الأسماك الدهنية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل للمساعدة في محاربة فقر الدم مثل السلمون والتونة وكذلك الأطعمة البحرية مثل بلح البحر والمحار مما تزيد في إصلاح الخلية وتقلل من الأعراض مثل الدوخة والتعب.
السبانخ
السبانخ من الخضروات الورقية التي تساعد في الوقاية من فقر الدم. كما أنها مصدر غني للكالسيوم وفيتامين (A، B9، E، C) وبيتا كاروتين، والحديد والألياف. وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي فضلا عن التخلص من فقر الدم. وتبين أن نصف كوب من السبانخ المسلوقة يحتوي على 3.2 ملغ من الحديد وهذا يمثل نحو 20 في المئة من متطلبات الحديد لجسم المرأة. لذلك، عليك إضافة السبانخ في نظامك الغذائي اليومي لزيادة الدم في الجسم. كما يمكن إدراج السبانخ مع الخضروات الخضراء الأخرى مثل الكرفس، القرنبيط، اللفت والجرجير لمحاربة فقر الدم.
الرمان
الرمان من الفواكه الشعبية التي لها مصدر غني من الحديد وفيتامين (C). وهو يساعد في تحسين تدفق الدم في الجسم ويعالج أعراض فقر الدم مثل الضعف والدوار والإرهاق وحتى فقدان السمع. كما يمكنك إعداد عصير قوي من بذور الرمان ويستهلك كوب منه كل يوم مع وجبة الإفطار.

أعراض فقر الدم النفسية

– ترتبط الأنيميا الناتجة عن نقص الفيتامينات والمعادن كأنيميا نقص الحديد أو الناتجة عن نقص فيتامين “ب12” أو حمض الفوليك، بمجموعة من الأعراض النفسية.
-وأوضحت بعض الدراسات الجارية تداخل حمض الفوليك وفيتامين “ب12” مع وظائف المخ، لذا فإن أي نقص فيهما قد يؤدي إلى ظهور مشكلاتالخرف والتدهور العقلي. وقد تحدث مع نقص الفوليك الاضطرابات الاكتئابية، ومع نقص فيتامين “ب12” قد يحدث الذهان أو انفصام الشخصية.
– كما تتسبب أنيميا نقص الحديد أيضًا في أعراض نفسية مختلفة، لأن الأكسجين الواصل إلى الخلايا ينقص مما يؤدي لحث الجهاز العصبي السمبثاوي الذي يزيد من تحفز الجسم وظهور اضطرابات القلق والتوتر وأحيانًا الاكتئاب واللا مبالاة، وعادة تعود الأمور إلى طبيعتها بعد تعويض النقص وعلاج الأنيميا

ما هي أعراض نقص الحديد

-ضيق التنفس بسبب عدم قدرة الجسم على نقل الأكسجين إلى العضلات والأنسجة بفاعلية. الصداع والدوخة بسبب عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي لتضخم الأوعية الدموية وحدوث ضغط. خفقان القلب من أبرز اعراض نقص الحديد لأنه يعمل بشكل إضافي لنقل الأكسجين حول الجسم.
-الشعر الجاف والبشرة المتضررة، وقد يحدث تساقط في الشعر. تورم وجروح اللسان والفم.
-التعب غير العادي بسبب انخفاض كمية الأكسجين التي تصل الأنسجة وحرمانها من الطاقة. شحوب الوجه والجفن والأظافر، وذلك بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين الذي يعطي الدم لونه الأحمر.
-تململ الساقين والرغبة في تحريكهما أثناء الراحة. الأظافر الهشة والمتعرجة. علامات أخرى غير شائعة مثل الرغبة في تناول أشياء غريبة كالثلج والصلصال والطباشير، أو برودة الأيدي والقدمين، أو الشعور بالقلق.


Advertising اعلانات

727 Views