فطور غني بالحديد للاطفال

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 11:57 - آخر تحديث :
فطور غني بالحديد للاطفال


Advertising اعلانات

فطور غني بالحديد للاطفال افضل فطور غني بالفيتامينات للاطفال كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

فطور غني بالحديد للاطفال

– الكبدة
– اللحمة الحمراء بأشكالها .
– الطعام البحري مثل التونه والسلامون .
– البقوليات .
– الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ ،البقلة ،الجرجير
– الخبز والأرز والمعكرونه المدعمة بالحديد
– الفواكه المجففة كالتين والمشمش والزبيب
– إضافة لقائمة الأغذية الطبيعية الغنية بالحديد كثير من الأطعمة مدعمة بالحديد أثناء التصنيع كالحليب والبسكويت والسيريلاك والخبز المدعم بالحديد الخاص للصغار والخاص للكبار ، من الجميل أن نتعلم تفقد ورقة البيان على عبوات الأطعمة للتعرف على الأغذية المدعمة بالحديد . ويجب ملاحظة كمية الحديد الموجودة وهل تناسب الطفل الصغير فمثلا حليب (السيملاك 1) تناسب الطفل من عمر شهر لست أشهر وبالنسبة (لسيملاك 2) يناسب من عمر ست أشهر لعمر سنه .

اغذية غنية بالحديد

– يحتوي 10 جرام من المحار على ما يصل إلى 28 مللي جرام من الحديد، أي حوالي 155% من المدخول اليومي الموصى به.
– يحتوي 100 جرام من السبانخ المطبوخة على 3.6 مللي جرام من الحديد، أو 20% من المدخول اليومي الموصى به.
– يحتوي 100 جرام من الكبد البقري على 6.5 مللي جرام من الحديد، أو 36% من المدخول اليومي الموصى به.
– يحتوي كوب من العدس المطبوخ وزن 198 جرام على 6.6 مللي جرام من الحديد، أو 37% من المدخول اليومي الموصى به.
– يحتوي 100 جرام من لحم البقر على 2.7 مللي جرام من الحديد، وهو 15% من المدخول اليومي الموصى به.
– يحتوي 28 جرام من بذور اليقطين على 4.2 مللي جرام من الحديد، وهو 23% من المدخول اليومي الموصى به.
– كوب من الكينوا المطبوخة وزن 185 جرام يوفر 2.8 مللي جرام من الحديد، وهو 15% من المدخول اليومي الموصى به.
– يحتوي 100 جرام من لحم الديك الرومي المدخن على 2.3 مللي جرام من الحديد، أي 13% من المدخول اليومي  الموصى به.
– يحتوي كوب من البروكلي المطبوخ وزن 156 جرام على 1 مللي جرام من الحديد، وهو ما يعادل 6% من المدخول اليومي الموصى به.
– يحتوي 28 جرام من الشكولاتة الداكنة على 3.3 مللي جرام من الحديد، وهو 19% من القيمة اليومية الموصى بها.

الأطعمة الغنية بالحديد التي يمكنك اضافتها للنظام الغذائي لطفلك

اللحوم والدواجن
تعتبر اللحوم والدواجن مصادر كبيرة للحديد الهيم، وخاصة اللحوم الحمراء والكبد. حاولي إزالة جميع الأجزاء الدهنية من اللحم قبل طهيه، لأنها لا تحتوي على أي حديد. يجب طهي اللحم جيدًا قبل إطعامه لطفلك، وإلا قد يكون من الصعب عليه مضغه وهضمه بسهولة. علاوة على ذلك، يجب إدراج اللحوم والدواجن في النظام الغذائي للطفل فقط بعد بلوغه سن الـ 8 أشهر.
صفار البيض
صفار البيض هو مصدر آخر جيد للحديد للأطفال الصغار والرضع على حد سواء، كما أنه متاح بسهولة وسهل الطهي والأكل. حاولي ادخال صفار البيض في وصفات مختلفة. سيضمن هذا حصول طفلك على جرعة صحية من الحديد بانتظام دون الحاجة إلى تناول نفس الشيء كل يوم. الكاسترد بالكراميل أو فطيرة الكاسترد هي بعض الخيارات اللذيذة للحلويات التي تحتوي على صفار البيض. إذا أردت ادخال صفار البيض في النظام الغذائي لطفلك، يجب عليك القيام بذلك بعد بلوغه 10 أشهر من العمر.
الأرز الأحمر
هذه الأنواع من الأرز تمثل مصادر ممتازة للأطعمة الغنية بالحديد غير الهيم للرضع، لكنها قد لا تروق لطفلك إذا تم طهيها بالطريقة العادية. حاولي إضافة بعض النكهة إليها عن طريق اضافة الخضروات أو البيض أو اللحوم حسب عاداتك الغذائية.
البقوليات
تقريبًا جميع أنواع البقوليات تعد غنية بالحديد. العدس والفاصوليا والحمص وفول الصويا ليست سوى بعض الأمثلة. يمكنك طهي بعض الفاصوليا على البخار وتتبيلها بتوابل خفيفة قبل تقديمها لطفلك. يمكنك أيضًا مزجها باللحم أو الأرز.
البطاطس والبطاطا الحلوة
من أجل الاحتفاظ بمعظم الحديد في البطاطس، تأكدي من طهيها بقشرها. تعد البطاطا المخبوزة والمطبوخة على البخار أو البطاطا الحلوة من المأكولات المفضلة لدى معظم الأطفال. يمكنك أيضًا تقطيعها إلى شرائح لتشبه البطاطس المقلية، لأن هذا سيساعد طفلك أيضًا على الإمساك بها بسهولة وإطعام نفسه بنفسه. البطاطا المهروسة هي خيار آخر يفضله الأطفال.
المأكولات البحرية
لا يمكن انكار أن المأكولات البحرية هي مصدر للعديد من العناصر الغذائية الأساسية لطفلك بما في ذلك الحديد. تعتبر التونة والمحاريات والجمبري من أفضل مصادر الحديد. يمكنك طهيها بعدة طرق وإطعامها لطفلك بشكل منتظم. ولكن يجب أن تعرفي أن بعض الأطفال قد يكون لديهم حساسية تجاه بعض المأكولات البحرية، لذا قدميها لطفلك بحذر.
زبدة الفول السوداني
تعتبر زبدة الفول السوداني من المأكولات المفضلة لدى عدد كبير من الأطفال، وهي مليئة بالحديد. تناولها مع خبز القمح الكامل سيجعلها وجبة خفيفة صحية في جميع الأوقات. يمكنك أيضًا تجربة البسكويت بزبدة الفول السوداني للحصول على تحلية خاصة. إذا قمتي باستخدام الدقيق المعزز أو دقيق الشوفان ستحصلين على المزيد من العناصر الصحية. لكن اعلمي أن زبدة الفول السوداني قد تسبب بعض الحساسية لدى بعض الأطفال، لذا قدميها بحذر.
التوفو
يعتبر التوفو بديلاً رائعًا للنباتيين، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الحديد. يمكنك تقطيع التوفو إلى شرائح وتشويحها قبل تقديمها لطفلك، مع بعض الغموس على جنب. يمكن أيضًا تناوله من قبل الأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
عصير البرقوق والتوت البري
هذه بعض عصائر الفاكهة القليلة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد. طعمها الحلو سيجذب الأطفال، ولكن تأكدي من عدم إعطائهم أكثر من كوب واحد في اليوم. هذه العصائر مفيدة أيضًا لصحة المسالك البولية ومنع الإمساك. لا تحتوي على أي دهون أو كوليسترول.
البذور المجففة
تعد البذور المجففة وجبة خفيفة رائعة أثناء السفر أو بعد اللعب، وتناولها ممتع. بذور عباد الشمس واليقطين والسمسم ليست سوى بعض البذور التي تحتوي على الحديد بكميات كبيرة. يمكنك أيضًا محاولة صنع قالب الجرانولا منها أو استخدامها لتزيين الحلويات وغيرها من الطرق لجعلها ممتعة.

احتياج جسم الأطفال من الحديد

إن جسم الطفل يحتاج لكمية محددة من الحديد يومياً وتختلف هذه الكمية حسب عمر الطفل فحديثي الولادة من سن 7-11 شهر يحتاجون 11مجم، والأطفال من سن 1-3 سنوات يحتاجون كمية أقل حوالي 7 مجم، أما الأطفال من سن 4-8 سنوات يحتاجون إلي حوالي 10 مجم من الحديد يومياً في وجباتهم.
يجب توفير هذه الكمية من نوعي الحديد النوع الذي يتوافر في النباتات والنوع المتوافر في اللحوم والمنتجات الحيوانية، علماً بأن النوع الثاني أسهل في الامتصاص، لذلك فإن النباتيين أو من يعتمد بشكل كبير علي النوع الأول يجب أن يزيد من الكمية المطلوبة المتعارف عليها حتي يحصل الجسم علي القدر الكافي من احتياجه بالنهاية. من المعروف أيضاً أن تناول فيتامين C الموجود في الليمون والبرتقال مع الوجبات التي تحتوي علي الحديد يساعد في عملية امتصاصه ويجعل الجسم يستفيد بأكبر قدر منه.

ملاحظات هامة حول امتصاص الحديد

– نقص الحديد يتركز في فئة الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات وللأطفال الذين يشربون الحليب بكميات أكثر من 240 ملل ولا يتناولون أغذية غنية بفيتامين c
– فيتامين c يساعد في امتصاص الحديد فمن المفيد دمج الأطعمة الغنية بفيتامين c مع الأطعمة الغنية بالحديد
هناك عصائر من الحمضيات مدعمة بالحديد نوصي بتناولها .
– الحديد الموجود في الخضار والبقوليات والفاكهة امتصاصه في الجسم أصعب من الحديد الموجود في اللحوم (الحمراء ، إضافة للحوم البيضاء ) ولكن يجب ملاحظة أن كثير من الأطفال الصغار لديهم تحسس من الأسماك .
– غالبا ما تكون النسبة الموثقة على بطاقة بيان الأطعمة تخص البالغين ولحساب ما يناسب الأطفال يجب حساب نصف الكمية ومثال على ذلك الشخص البالغ يحتاج 18 مغم من الحديد في اليوم بينما الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات يحتاجون من 7إلى 10 مغم من الحديد


Advertising اعلانات

180 Views