فطريات القدم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 8:52 - آخر تحديث :
فطريات القدم


Advertising اعلانات

فطريات القدم و علاج فطريات القدم و أسباب الإصابة بالعدوى الفطرية بالقدم و نصائح للوقاية من فطريات القدم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فطريات القدم

العدوى الفطرية شائعة في كثير من أنحاء العالم الطبيعي. في البشر، تحدث عدوى فطرية عندما يستولي فطر على منطقة من الجسم، ويصعب على الجهاز المناعي التعامل معه. يمكن للفطريات أن تعيش في الهواء، والتربة، والماء، والنباتات.
هناك أيضاً بعض الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي في جسم الإنسان، مثل العديد من الميكروبات، حيث هناك فطريات مفيدة وفطريات ضارة. عندما تغزو الجسم الفطريات الضارة، قد يكون من الصعب قتلها، حيث يمكنها البقاء في البيئة وإعادة إصابة الشخص الذي يحاول التحسن. وهناك نوعان رئيسان من الفطريات التي يمكن أن تصيب القدم، وهما: قدم الرياضي، وفطريات أظافر القدم.

علاج فطريات القدم

غالبًا ما يتم علاج قدم الرياضي باستخدام الأدوية المضادة للفطريات الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل: المراهم.
-إذا لم تعالج هذه الأدوية الموضعية فطريات القدم فقد يصف لك طبيبك أدوية مضادة للفطريات عن طريق الفم، كما قد يوصي طبيبك أيضًا بالعلاجات المنزلية للمساعدة في التخلص من العدوى.
-أدوية الستيرويد الموضعي تساعد على تقليل الالتهاب المؤلم الناتج عن فطريات القدم.
-المضادات الحيوية عن طريق الفم إذا كانت العدوى البكتيرية تتطور بسبب الجلد والبثور.

أسباب الإصابة بالعدوى الفطرية بالقدم

-لا نوصي باستخدام مرهم أو كريم أو مسحوق بين أصابع قدميك. قد يتخثر هذا المنتج بين أصابع القدم ويحفز من إنتاج الرطوبة غير المرغوب فيها. ومع ذلك، يمكنك استخدام رذاذ مضاد للفطريات. يرجى استخدام هذا المنتج فقط إذا كنت لا تنتمي إلى مجموعة الأشخاص المعرضة أقدامهم للخطر. هل أنت مصاب بداء السكري أو أمراض روماتيزمية أو عصبية أو مرض شديد في الدورة الدموية أو السرطان؟ لذا ننصحك باستشارة طبيبك العام قبل وضع منتج ضد فطريات الجلد.
-بالإضافة إلى العناية بجلدك، تلعب الجوارب والأحذية دوراً مهماً أيضاً. ننصحك بارتداء أحذية جيدة التهوية والاهتمام بها بمسحوق مخصص للفطريات مرة واحدة على الأقل شهرياً. هل ترتدي جوارب مصنوعة من اللباد مثل الجوارب الرياضية؟ لذا نوصي بغسلها بما لا يقل عن 60 درجة مئوية. يُنصح أيضاً بتغيير الأحذية يومياً وارتداء جوارب قطنية نظيفة كل يوم.

نصائح للوقاية من فطريات القدم

بعد الانتهاء من علاج فطريات الأقدام، عليكِ اتباع بعض الخطوات لتجنّب الإصابة بها من جديد. يمكنكِ تجنّب الإصابة بفطريات الأقدام من خلال اتباع هذه النصائح:
-الحفاظ على نظافة وجفاف القدمين.
-تهوية القدمين والتأكّد من تجفيفهما جيّداً قبل لبس الجوارب، ويفضل ترك الأقدام لفترة كي تتعرّض للهواء قبل لبس الجوارب.
-تجنبي ارتداء الأحذية الضيقة.
-ارتدي أحذية مفتوحة في فترة الصيف، وذلك لأنّه في فصل الصيف يزداد تعرض الإنسان للتعرق والشعور بالحرارة.
-قومي بإزالة الأحذية بمجرد الوصول إلى المنزل.
-قومي بتغيير الأحذية بانتظام وارمي الأحذية القديمة.
-لا تشاركي الأحذية مع الآخرين، وخاصة الأشخاص المصابين بفطريات الأقدام.
-تأكدي من جفاف القدمين قبل ارتداء الجوارب، واستخدمي جوارب مصنوعة من مادة تسحب الرطوبة من القدمين، مثل القطن أو الحرير أو الصوف.
-احرصي أيضاً على رمي الجوارب واستخدام جوارب أخرى جديدة بين الحين والآخر لتجنّب نمو فطريات الأقدام.
-استخدمي الكريمات لتجنّب تشقق الجلد في منطقة القدمين، إذ إنّ الفطريات تدخل إلى الأقدام من خلال شقوق صغيرة في جلدك، وتبدأ بالنمو شيئاً فشيئاً فتصبح كبيرة، وحمراء ومزعجة.
-عند المشي حول حمامات السباحة العامة وغرف التغيير المشتركة ومناطق الاستحمام، ارتدي صندال ولا تمشي حافية القدمين.
-اغسلي المناشف بانتظام، ولا تستخدمي مناشف الآخرين، وخاصة الأشخاص المصابين بفطريات الأقدام


Advertising اعلانات

14 Views