فطريات القدم بالصور

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2019 9:06
فطريات القدم بالصور


فطريات القدم بالصور سنتعرف فى هذا الموضوع على فطريات القدم بالصور وماهى افضل طرق العلاج وكيفية علاجها بالاعشاب .

الفطور الجلدية

الفطور الجلدية (باللاتينية: Dermatophytes) هي فطريات طفيلية تهاجم الجلد. تتضمن هذه المجموعة ثلاثة أجناس من الفطريات غير الكاملة وهي الشعروية، مايكروسبورم Microsporum، إبيديرموفايتون Epidermophyton. هذه الأجناس الثلاثة هي عبارة عن أطوار غير جنسية ويتبع لها ما يقارب 40 نوع. أما الأنواع القادرة على التكاثر الجنسي فإنها تتبع للجنسين التاليين: أرثروديرما Arthroderma والفطريات الزقية.
تسبب الفطور الجلدية عدوى للشعر والجلد والأظافر نظراً لقدرتها على التغذية على المواد الكيراتنية. حيث تشكل هذه الفطريات مستعمراتها في الأنسجة الكيراتينية ومن ثم يحدث الالتهاب كرد فعل للجسم على نواتج الاستقلاب الثانوية للفطريات. وبشكل عام ينحصر تواجد هذه الفطريات على الطبقة المتقرنة من البشرة وذلك لعدم قدرتها على اختراق الأنسجة الحية في جسم المضيف ذو المناعة السليمة. تستجر هذه العدوى استجابة مناعية من الجسم المضيف تتراوح من معتدلة إلى شديدة. كما وتلعب كل من الأنزيمات التالية: بروتينيز, إيلاستيز, كيراتينيز، وغيرها من الأنزيمات المحللة للبروتينات دوراً في ضراوة هذه الفطريات. هذا وإن تطور الجسم المضيف لمناعة خلوية مرتبطة مع فرط التحسس المتأخر من شأنه أن يساعد على الشفاء على عكس المضيفون الذين يعانون من مشاكل في مناعتهم الخلوية ومما يمهد لعدوى فطرية مزمنة أو متكررة.
يطلق عادة على العدوى المسببة بالفطريات الجلدية اسم القوباء الحلقية أو بشكل أدق تينيا Tinea.عادة لا تغزو هذه الفطريات الأنسجة الحية بل الطبقة الخارجية من الجلد وفي حالات نادرة تغزو الأنسجة تحت الجلدية مسببة تشكل الكريون kerion.

 اسباب فطريات القدم


تحدث قدم الرياضي عندما ينمو فطر على القدمين، ويمكن أن تصاب بفطريات القدم من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب، أو عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالفطريات.
تنمو هذه الفطريات في البيئة الرطبة والدافئة، ويوجد بشكل شائع في الحمامات، أرضيات غرفة الملابس، وحول حمامات السباحة

 اعراض فطريات القدم


هناك العديد من الأعراض المحتملة لقدم الرياضي، والتي تشمل:
-حكة وحرق بين أصابع قدميك أو على باطن القدمين.
-بثور وحكة على قدميك.
-تقشر الجلد على قدميك.
-جفاف البشرة على باطن قدميك أو الجانبين.
 

علاج فطريات القدم

غالبًا ما يتم علاج قدم الرياضي باستخدام الأدوية المضادة للفطريات الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية  مثل: المراهم.
إذا لم تعالج هذه الأدوية الموضعية فطريات القدم فقد يصف لك طبيبك أدوية مضادة للفطريات عن طريق الفم، كما قد يوصي طبيبك أيضًا بالعلاجات المنزلية للمساعدة في التخلص من العدوى.
-أدوية الستيرويد الموضعي تساعد على تقليل الالتهاب المؤلم الناتج عن فطريات القدم.
-المضادات الحيوية عن طريق الفم إذا كانت العدوى البكتيرية تتطور بسبب الجلد والبثور.

طرق علاج فطريات القدمين الطبيعية

وصفة عصير البصل للتخلص من فطريات القدمين
يحتوي البصل على مواد مضادة للجراثيم، لذا قومي بوضع شريحة متوسطة من البصل على قماش من الشاش ولفي قدمك به بإحكام حتى يقوم الجلد بامتصاص البصل واتركيه لمدة 15 دقيقة ومن ثم اغسلي قدميك بالماء الفاتر، قومي بتكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.
علاج فطريات القدمين بخل التفاح
يعتبر خل التفاح من أفضل العلاجات المنزلية للفطريات بين أصابع القدمين، لأنه يحتوي على مواد يقتل الفطريات والبكتريا، و كل ما تحتاجينه هو مزج كمية متساوية من الماء وخل التفاح في وعاء، ومن ثم ضع قدميك في هذا السائل لمدة نصف ساعة كل يوم، وبعد عدة أسابيع سوف تلحظ تحسن ملحوظ.
علاج فطريات القدمين بالثوم
نقوم بوضع فص من الثوم العضوي على المنطقة المصابة، ومن ثم نلفها بقطعة من القماش لتثبيتها، ونتركها طوال الليل ومن ثم نقوم بغسل القدمين بالماء والصابون ومن ثم يجب تنشيفهما جيداً.
وصفة زيت شجرة الشاي لعلاج فطريات القدم
يحتوي زيت الشاي على مضادات للبكتريا، وللتخلص من الفطريات نحتاج لخلط ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون. ومن ثم تطبيق المزيج السابق على الأماكن المصابة فقط  لمدة 10 دقائق ثم اغسلي القدمين جيداً. يكرر هذا العلاج مرتين او ثلاثة في اليوم حتى تحصل على النتائج المرجوة.
وصفة الباكينج صودا للتخلص من علاج فطريات القدمين
تخلصك بودرة الصودا من الرائحة السيئة للقدمين، وكذلك يمكنك استخدامها في التخلص من فطريات القدمين. ويكون ذلك عن طريق إضافة نصف كوب من الباكينج صودا، وربع كوب من الهيدروجين بروكسيد بنسبة 3%، ونصف كوب من ملح الأبسوم، وأربع أكواب من الماء الساخن. قم بنقع قدميك في هذا المنقوع لمدة عشر دقائق ثم اشطف قدميك بالماء النظيف وجففها جيداً.
وصفة الخل الأبيض للتخلص من فطريات القدم
يعتبر الخل الأبيض واحداً من أهم العلاجات المنزلية لفطريات القدمين، لأنه يقضي على العدوى، وكما أنه سهل الاستخدام، اخلط كوبين من الماء الدافئ، مع كوب من الخل الأبيض.
وطبق الخليط على الأصابع المصابة لمدة ربع ساعة واغسل بعدها قدميك بالماء الفاتر.
وصفة زيت اللافندر للتخلص من فطريات القدم
يقلل زيت اللافندر من التحسس والاحمرار بسبب الفطريات، وللحصول على نتائج سريعة اتبع الخطوات التالية قم بمزج 5 نقاط من زيت اللافندر، و5 نقاط من زيت شجرة الشاي.
ومن ثم طبق المزيج على الأماكن المصابة بقطعة من القطن واتركه لمدة 10 دقائق قبل غسل القدمين وتجفيفها.

علاج فطر القدم باستخدام الخل :

 


الخطوات :
1- صب 5 أكواب من خل التفاح فى وعاء عميق :
إذا لم يكن لديك خل تفاح، يمكنك أيضا استخدام الخل الأبيض ولكن تأكد من استخدام فقط حوالي 2.5 كوب من الخل، لأن الخل الأبيض أقوى بكثير من خل التفاح.
2- أضف 5 أكواب من الماء للخل .
قد تظن أن الخل الكثير قد يساعدك فى الشفاء الأسرع ، ولكن هذا غير صحيح فقد يسبب كثرة الخل تهيج جلدك .
الخل الأبيض هو أكثر حمضية بكثير من خل التفاح لذلك، إذا كنت تستخدمه كبديل، كن متأكدا من إضافة 7.5 أكواب من الماء (لذلك نسبة 25٪ إلى 75٪ من الخل إلى الماء).
3- اغسل قدميك قبل نقعها في خليط الخل:
اغسل قدميك جيدا بالماء والصابون وتأكد من تنشيفها بالمنشفة ولكن لاتستخدم هذة المنشفة على جزء من اجزاء جسمك مرة اخرى حتى لاينتشر الفطر لجسمك .
4-انقع قدمك المصابة فى الخليط :
ضع قدمك في وعاء كبير من مزيج الخل، الخل يساعد على تخفيف وتحطيم الفطريات. إذا كنت تريديمكنك استخدام منشفة لفرك البقعة المصابة بلطف .
إذا رأيت أى احمرار يظهر على جلدك عليك إضافة المزيد من الماء للخل فهذا يعنى أن حموضة الخل عالية على جلدك وقد تسبب الطفح الجلدى .
5- دع قدمك في الخل لمدة 10 إلى 30 دقيقة:
يجب القيام بذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة سبعة أيام.
6- إذا كانت المنطقة المصابة صغيرة جدا ، يمكنك استبدال النقع باستخدام قطعة قطن مبللة خل وفرك المنطقة المصابة بها .



1166 Views