فضل شهر رمضان للاطفال

فضل شهر رمضان للاطفال وكيف نعلم الاطفال فضائل الشهر الكريم وكيفية تعليمهم العبادات على اكمل وجه في شهر رمضان.

شهرُ رَمَضَانَ
شهرُ رَمَضَانَ (والجمع: رَمَضانات وأرمضاء وأرمضة ورماضين ) هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يعد أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع في أيامه المسلمون (باستثناء بعض الحالات) عن الشراب والطعام مع الابتعاد فيه عن الشهوات من الفجر وحتى غروب الشمس.
يبدأ شهر رمضان عند ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان، وفي حالة عدم رؤيته يصبح شهر شعبان 30 يوماً فيكون اليومُ التالي أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يوم أيضاً بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.
من فضائل شهر رمضان :
   – فهو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن، قال تعالى: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان} (البقرة:185)
  –  وهو الشهر الذي فرض الله صيامه، فقال سبحانه: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} (البقرة:183).
   – وهو شهر التوبة والمغفرة، وتكفير الذنوب والسيئات، ففي “الصحيح” أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه)، وقال: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)، وقال أيضاً: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)
   – وهو شهر العتق من النار، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قوله صلى الله عليه وسلم: (وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة) رواه الترمذي.
   – وفيه تفتح أبواب الجنان وتغلق أبواب النيران، وتصفد الشياطين
   – وهو شهر الصبر وجزاء الصبر الجنة، قال تعالى: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} (الزمر:10).
   – وهو شهر الدعاء، قال صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم) رواه أحمد.
   – وهو شهر الجود والإحسان؛ ولذا كان صلى الله عليه وسلم -كما ثبت في الصحيح- أجود ما يكون في شهر رمضان.
   – وهو شهر فيه ليلة القدر، التي جعل الله العمل فيها خيراً من العمل في ألف شهر روى ابن ماجه عن أنس رضي الله عنه قال: دخل رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمها فقد حُرِم الخير كله، ولا يُحْرَم خيرَها إلا محروم).
ما هو شهر رمضان ؟
رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، وهو احتفال سنوي ديني وشهر للصوم يعتبر واحداً من أركان الإسلام الخمسة. خلال شهر رمضان، يصوم المسلمون البالغون من الفجر وحتي المغرب إلا المريض او المسافر او الطفل الصغير.
هذا الوقت الذي يقضيه الصوم يهدف إلى استخدامه للصلاة والإحسان والروحانية ولتطهير العقل والجسد. يتم تحديد بداية شهر رمضان الفعلية من خلال رؤية الهلال. ولهذا السبب، فإن التاريخ الفعلي الذي يبدأ فيه رمضان كل عام يختلف من سنة إلى أخرى.
ومن فضائل شهر رمضان :
-تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتقيد الشياطين.
-فيه ليلة القدر وهى خير من 1000 شهر.
-في كل ليلة عتقاء من النار.
-يزداد رزق المؤمن خلال الشهر.
معني واهمية شهر رمضان
-رمضان هو شهر خاص من  العام  يصوم فيه المسلمون فقط في جميع أنحاء العالم
-هو وقت لضبط النفس  وتنقية السلوك من عمل اى معصيه مثل (ضرب اخوتنا او اصدقئنا او التلفظ بأقوال تزعج الاخرين) فهو يدربنا على السلوك الحسن حتى يصبح هذا من طبعنا طوال العام.
-عمل الخير، والإخلاص لله بأن تعمل كل الاعمال الحسنه حتى يرضي عنك الله وهو ايضاً وقت للعبادة المكثفة من قراءة القرأن والتصدق، فهي من وسائل التقرب إلي الله.
ومن اهم الأعمال التي يجب الحرص علي أدائها في شهر رمضان :
الصيام، والقيام، وتلاوة القرآن، والدعاء، والجود والكرم، والصدقة وزكاة الفطر، والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، وسائر الطاعات.
وأبرز مظاهر وعادات الناس في رمضان هى: إنارة المساجد، وتعليق الزينات في الشوارع، وانتشار فوانيس رمضان، وتجوال المسحراتي وقت السحر، وإطلاق مدفع الإفطار وقت الإفطار، وإقامة الموائد والإفطارات لعامة الناس.
كيف يستقبل الطفل شهر رمضان
في البداية عليك أن تطلع طفلك على أن شهر رمضان ليس كباقي أشهر العام فهو أفضل الشهور عند الله عز وجل، أحضر لطفلك الكثير من الملصقات الملونة والمبهجة واكتب على كل واحدة من هذه الملصقات إحدى فضائل شهر رمضان المبارك ومنها ما يلي؛
   – شهر رمضان شهر القرآن.
   – رمضان شهر الصيام.
   – الإكثار من عمل الخير في شهر رمضان.
   – أهمية الدعاء في شهر رمضان.
   – ليلة القدر إحدى ليالي شهر رمضان.
   – شهر رمضان شهر الجود.
أفكار استقبال رمضان
قبل أيام من قدوم شهر رمضان علق هذه الملصقات على جدران غرفة نومه، أكتب على احدى الملصقات أيام قليلة ويهل علينا شهر الخير شهر رمضان هذا بالإضافة إلى تعليق زينة رمضان في جميع أنحاء المنزل، بهذه الفكرة البسيطة يتعلم الطفل كيف يستقبل رمضان بكل فرح وشوق.
تهيئة الطفل نفسيًا لقدوم رمضان:
ويمكن الاستعداد لذلك الشهر بداية بوضع ملصق أو لافتة على باب المنزل، يكتب عليها عدد الأيام المتبقية على قدوم الشهر الكريم، ويكتب على اللافتة أيام ويأتي إلينا ضيف عزيز، ومع كل ورقة مكتوب عليها يوم نصيحة أو حديث يحث على فضيلة من الفضائل.
وكذلك يمكن للوالدين أن يعقدا ندوة أسرية بسيطة تعرف أطفالهم برمضان وفضله، مع الوعد بحوافز ومكافآت لمن يصوم ويقوم الشهر مع الوالدين، ويمكن كذلك عقد مسابقة بسيطة حول شهر رمضان بحيث يشجع هذا الطفل على البحث بنفسه والتعرف على فضل شهر رمضان.
وكذلك على الوالدين تعليق الزينات في أرجاء البيت، وإشراك الصغار في تعليق تلك الزينات، مما لها من أثر نفسي مبهج وسعيد على الصغار، ويجعل قدوم هذا الشهر الكريم يرتبط معهم بذكريات سعيدة ومبهجة.
تهيئة الطفل نفسيًا للصوم:
– الاستعداد النفسي للصيام مهم بالنسبة للطفل وخصوصا صغار السن منهم، فيبدأ الأب يمهد للطفل بكلامه حول هل ستصوم هذه السنة؟ وهل لك أصدقاء سيصومون معك؟ مع ضرورة التدرج في عدد ساعات الصوم. وضرورة إلهاء الأطفال أثناء الصوم بما يحبون من الألعاب ونحوه، وذلك اقتداء بما كان يفعله الصحابة رضوان الله عليهم مع صغارهم، فعن الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت [ أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار : من أصبح مفطرا فليتم يومه ، ومن أصبح صائما فليصم ، قالت : فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ، ونجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذلك ، حتى يكون عند الإفطار ] رواه البخاري ومسلم
وكذلك ضروري ألا يتم معايرة الوالدين أو أحد أفراد الأسرة لإفطار الطفل قبل موعد الإفطار، بل يكون هناك تحفيز ويؤكدوا له بأنه لو أتم صيامه لآخر اليوم فسوف تكون هناك مفاجأ ة كبيرة له، وعندما يتم الطفل أول صيام كامل له يكون الإفطار عبارة عن حفلة تحتفل فيها الأسرة بأكملها بإتمام الطفل الصيام لأخر اليوم.
كذلك يمكن استخدام القصة المفيدة والنافعة لتوصيل إيحاء إيجابي للطفل حول الصيام، والصبر على ما نحبه هو الطريق للفلاح في الحياة المستقبلية للطفل. مع عدم إظهار الشفقة الزائدة عن الحد أمام الطفل بسب جوعه أو عطشه، بل تحفيزه ودفعه إلى ذلك بأنه رجل ويتحمل المشاق.
الفوائد الصحية لصيام شهر رمضان
1-زيادة التركيز، لا شك أنك ستدرك الآثار الإيجابية للصيام على صحتك العقلية والتركيز الروحي، وذلك بسبب انتاج الجسم المزيد من خلايا الدماغ، وبالتالي تحسين وظائف المخ.
2-ترك العادات السيئة، لأنك ستصوم خلال النهار، فإن رمضان هو الوقت المثالي للتخلي عن عاداتك السيئة من أجل الخير واستبدالها بعادات اخرى جيدة.
3-تقليل الوزن وزيادة الحيوية، في رمضان يتسبب الانخفاض في تناول الطعام أثناء الصيام في الانكماش التدريجي في معدتك، مما يعني أنك ستحتاج إلى تناول كميات أقل من الطعام للشعور بالامتلاء.
4-التخلص من الأمراض والسموم، الإضافة إلى كونه شهراً رائعاً للتطهير الروحي، فإن رمضان يعتبر بمثابة العلاج للتخلص من السموم والأمراض الكثيرة.
5-استيعاب المزيد من العناصر الغذائية، من خلال عدم تناول الطعام طوال اليوم خلال شهر رمضان، ستجد أن عملية التمثيل الغذائي لديك أكثر فعالية، مما يعني أن كمية المواد الغذائية التي تمتصها من الطعام تتحسن.
حقائق ومعلومات عن رمضان والصيام
1-تسمى الوجبة قبل بداية الصوم السحور، وتسمى الوجبة بعد الغروب الإفطار.
2-في نهاية رمضان، يحتفل المسلمون بما يسمى عيد الفطر للاحتفال بنهاية الصيام. يتم الاحتفال بعيد الفطر من خلال ارتداء أفضل الملابس، وتقديم الهدايا، وتناول الحلوي والكعك، وقضاء بعض الوقت مع الأسرة. يستغل المسلمون هذه الأعياد أيضًا للاستغفار عن الخطايا وشكر الله.
3-يمكن للصيام أن يستمر لفترة أطول كل يوم للمسلمين في المناطق القطبية حيث يمكن أن يستمر ضوء النهار لمدة تصل إلى 22 ساعة.
4-خلال شهر رمضان، يجب على المسلمين مساعدة المحتاج من خلال الصدقة (العطاء التطوعي)، أو الزكاة (العطاء الإلزامي).
5-غالباً ما يكسر المسلمون صيامهم بثلات تمرات وهي كافية لتعطيك الطاقة التي تفتقدها.