فاكهة جاك فروت

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 4:49
فاكهة جاك فروت


فاكهة جاك فروت نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الصحية لفاكهة الجاك فروت ومعلومات مختلفة عنها.

فاكهة جاك فروت

جاك فروت أو الكاكايا أو الجاكا أو الجاكية أو الجاكويرا أو خبزية متغايرة الاوراق هي نوع من النباتات يتبع جنس الخبزية من الفصيلة التوتية. هي أكبر شجرة تحمل فاكهة في العالم ،يصل وزنها إلى 36 كيلوغرام. إنها ثمرة ضخمة، شوكية وبيضاوية يعتقد أنها كانت أول شجرة نامية في الغابات الهندية المطيرة. أكبر إنتاجها يحدث في المناخ الاستوائي أو القريب من الاستوائي. لون الثمرة من الخارج أخضر أو أصفر عندما تنضج، والداخل يتألف من بصيلة صفراء صالحة للأكل. نكهتها تشبه خليط من الموز والمانجو والاناناس داخلها بذور ناعمة، بيضاوية، لونها بني خفيف. حتى البذور هي من أفضل أجزاء الثمرة، ففيها قيمة غذائية عالية. يمكن تمييز أنواع الكاكايا حسب خصائص لب الثمرة. تحتوي هذه الثمرة على الإيسوفلافون، مضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية، كما تحتوي على خصائص تحارب السرطان. يقال أن جذور الكاكايا جيدة في علاج عدد من المشكلات الجلدية. الكاكايا أكبر فاكهة في العالم.

أهم فوائِد فاكهة جاك فروت الصحية

رفع مناعة الجسم:
حيث تعتبر الثمار مصدرا ممتازا لمضادّات الأكسدة وفيتامين س (C) الذي يعمل على حماية الجسم من الأمراض الشائعة، بالإضافة لاحتوائها على الإيسوفلافون، والألياف الغذائية، والمعادن والفيتامينات مما يساعد في بناء جهاز المناعة.
تنظيم ضغط الدم:
نظرا لاحتوائها على كمية مناسبة من البوتاسيوم، إذ تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وتقلّل من مخاطر الإصابة بأزمات السكتة الدماغية والقلبية أيضًا.
تسهيل عملية الهضم:
نظرا لاحتوائها على كمية جيدة من الألياف الغذائية، تعمل كمُلينً فعّالٍ لتنظيم عملية الهضم ويمنع الإمساك.
محاربة سرطان القولون:
حيث تعمل الدهون الموجودة فيها على تنظيف السموم من القولون، والتقلّيل من آثارها الضارة فتحمي من سرطان القولون.
تقوية النَّظـــر:
نظرا لأن الثمار غنية بفيتامين A، وكذلك الموادّ المضادّة للأكسدة، فهي تساعد على الحفاظ على صحة العين.
إمداد الجسم بالطاقة:
تحتوي الثمار على كمية جيّدة من الكربوهيدرات، والسعرات الحرارية والسكريات البسيطة مثل الفركتوز والسكروز، وتوفّر دفعة سريعة من الطاقة للجسم.
مصدر غني بالألياف الغذائية:
تُعدُّ فاكهة الجاك فروت بشكلٍ عام وبذورها بشكلٍ خاص مصدراً جيداً للألياف بنوعيها؛ الذائبة وغير الذائبة في الماء، حيثُ إنّ الألياف الذائبة تُساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار، وتُقلّل من سرعة امتصاص الكربوهيدرات إلى الدم، وذلك يمنع الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات، وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Metabolism عام 2013 إلى أنّ الألياف قد تُساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وسرطان القولون.

معلومات عن فاكهة الجاك فروت

– يعتقد أنها كانت أول شجرة نامية فى الغابات الهندية المطيرة.
– أكبر إنتاجها يحدث فى المناخ الاستوائى أو القريب من الاستوائى.
– عبارة عن ثمرة ضخمة، شوكية وبيضاوية يصل وزنها إلى 36 كيلوجراما.
– لون الثمرة من الخارج أخضر أو أصفر عندما تنضج، والداخل يتألف من بصيلة صفراء صالحة للأكل.
– نكهتها تشبه خليطا من الموز والمانجو والأناناس وداخلها بذور ناعمة بيضاوية لونها بنى خفيف، حتى البذور فهى من أفضل أجزاء الثمرة، لقيمتها الغذائية العالية.
– يمكن تمييز أنواع الكاكايا حسب خصائص لب الثمرة، وتحتوى على الايسوفلافون، مضادات الأكسدة، والمغذيات النباتية، لأنها تحتوى على خصائص تحارب السرطان.
– يقال إنه من جذور الكاكايا جيدة فى علاج عدد من المشكلات الجلدية.
– الكاكايا أكبر فاكهة فى العالم.
– موطن شجرة الكاكايا البلاد الآسيوية وفى جميع البلدان الاستوائية، وتزرع فى بعض البلدان العربية “السعودية فى منطقة جازان ومدينة الكفرة فى ليبيا وفى سلطنة عمان فى محافظة ظفار” وذالك لتأثرهم بخط الاستواء.

معلومات عن زراعة فاكهة الجاك فرت

البيئة المناسبة
المناخ: تحتاج الى مناخ حار ورطب؛ لكونها فاكهة استوائية، ولا تحتمل البرد أو الجفاف. أما بالنسبة للتربة المناسبة للزراعة فلا تحتمل أشجار الجاك فروت العيش في الأراضي الغدقة في الماء؛ حيث أن ملامسة جذورها للماء تثبط عملية نمو ثمارها، وقد تؤدي إلى موتها. فهي تحتاج إلى أراضي عميقة، جيدة الصرف، ذات درجة حموضة بين 6-7.5 درجة حامضية، وممكن أن تحتمل ملوحة قليلة، لكن لا تحتمل النمو في أرض جافة؛ حيث تعد الأراضي الطينية أو الرملية هي المناسبة لزراعتها.
تكاثر أشجار الجاك فروت
تتكاثر أشجار الجاك فروت بأكثر من طريقة؛ حيث أن التكاثر بالبذور هي الطريقة الرئيسية المستخدمة، كما يمكن استخدام العُقل الجذرية، العقل الساقية، الترقيد الهوائي، التطعيم والتركيب على أُصول مناسبة.
إزهار شجرة الجاك فروت
تعد أزهارها ثنائية الجنس، وتُزهر بين شهر مارس وأبريل، وتُجمع الثمار في شهر تموز؛ حيث أنها تكون معلقة على جذع الشجرة وليس على السيقان؛ حتى لا تسبب لها كسر بسبب ثقل وزنها؛ حيث أنها تعتبر أضخم ثمار فاكهة في العالم ويتم حصادها عند ملاحظة تغير لونها إلى (الأصفر- البني).
المعاملة الزراعية لأشجار الجاك فروت
-تحتاج أشجار الجاك فروت للري بشكل دوري ومستمر؛ كونها أشجار استوائية لا تحتمل جفاف.
-يتم تسميدها بالسماد المركب (NPKMg)، بنسبة 8:4:2:1 وبمعدل 30غرام للأشجار التي تقل عمرها عن 6 أشهر، ويتم مضاعفة نسبة السماد كل 6 شهور حتى بلوغها عمر العامين، وبعد عُمر العامين يتم إضافة كيلو غرام من السماد المركب 1:4:2:4 كل 6 شهور، وتُضاف هذه الأسمدة قبل ونهاية فصل الأمطار.
-يتم تخفيف الثمار عن الأفرع؛ حتى يتم تسهيل عملية جمع المحصول.
-المسافة المناسبة لزراعة أشجار الجاك فروت تتراوح بين 6-12 متر بين كل شجرة واُخرى.
-يتم وضع الشتلات في الأرض الزراعية بعد تجهيز الحفر؛ حيث يجب الانتباه لجذر الشجرة عند نقلها للزراعة، وتكون الزراعة قبل وصول الشتلة لعمر العام.



471 Views