فاكهة تايلندية دوريان

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2021 3:14 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:48
فاكهة تايلندية دوريان

Advertising اعلانات

فاكهة تايلندية دوريان نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كم نتعرف على فوائد فاكهة دوريان الصحية ودراسات علمية مختلفة حولها.

فاكهة تايلندية دوريان

غالبًا ما يتم تلقيب الدوريان على أنه ملك الفواكه في مناطق جنوب آسيا، وهو متوافر بكثرة في تايلاند وماليزيا وإندونيسيا وبروناي والفلبين والدوريان فاكهة كبيرة الحجم، إذ قد تصل طول ثمارها أحياناً إلى 304 سنتمترات و عرضها 15 سنتيمتر ولها محيط خارجي يحتوي على رؤوس مدببة في قشرتها الخارجية، ولونها من الخارج يتراوح بين اللونين الأصفر والأحمر وسبب الجدل الدائر حول فاكهة الدوريان هو أن رائحتها قد تكون كريهة جدًا للبعض، بينما يجدها البعض الآخر زكية الرائحة، وهو أمر يعود لجينات الشخص المستقبل للرائحة، لذا فإما أن تحب الدوريان كثيرًا أو أن تكرهها كثيرًا وتُباع فاكهة دوريان كاملةً، أومُقسّمة إلى شرائح مُغلفة بأكياسٍ بلاستيكية، ويؤكل لُبّها طازجاً، ويُفضّل تخزينه مبرّداً في الثلاجة قبل الاستخدام، كما يُمكن غليه بإضافة السكر، أو طهيه بماء جوز الهند، وتُعدُّ هذه الفاكهة من النكهات الشائعة للمُثلّجات، أمّا بذورها فيُمكن تناولها مغلية، أو مُجففة، أو مُحمّصة، أو مقليّة.

دراسات علمية حول فوائد فاكهة دوريان

– أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة International Journal of Pharma Sciences and Research عام 2014، أنَّ مستخلص فاكهة دوريان يمتلك تأثيراً ملحوظاً مضاداً للبكتيريا والفطريات ضد الكائنات الدقيقة التي تمَّ فحصها.
-أظهرت دراسةٌ أوليةٌ نُشرت في مجلة Integrative Medicine عام 2016، أنَّ فاكهة دوريان قد تساهم في تحسين حالة المصابين بمتلازمة تكيس المبايض، لكنّها تحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد نتائجها وتفسير آلية عملها.
-أشارت دراسةٌ نشرت في مجلة LWT – Food Science and Technology عام 2008، إلى أنَّ محتوى فاكهة دوريان الناضجة الغني بمضادات الأكسدة بما فيها متعدد الفينول يساعد على التقليل من عمليات الأكسدة بالجسم.
-أظهرت دراسةٌ مخبرية نُشرت في مجلة BioFactors عام 2008 أُجريت على الفئران، أنَّ تناول مكملات فاكهة دوريان -يُمكن أن تُفيد الأشخاص المصابين بمرض السكري، وفرط كوليسترول الدم ولكن من جهةٍ أُخرى فمن المُعتقد أنَّ تناول فاكهة دوريان نفسها وليس مكملاتها قد ترفع مستوى السكر في الدم، وبالتالي فإنّ هناك قلقاً من أنّها قد تزيد حالة مرض السكري سوءاً.

فوائد فاكهة دوريان

يساعد في الهضم :
الدوريان فاكهة غنية جدا بالثيامين، وهو نوع من فيتامين (ب) يساعد على إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة لهضم الطعام بشكل صحيح، وكذلك تحفيز شهية الجسم بشكل طبيعي
ينظم مستويات السكر في الدم :
فاكهة الدوريان تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم وذلك بمساعدة من محتواه من المنغنيز .
يساعد على محاربة الاكتئاب :
فاكهة الدوريان تعمل على محاربة الإكتئاب وذلك بسبب احتوائه على فيتامين B6، وعدم كفاية فيتامين B6 داخل الجسم يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات اكتئابية، وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين B6، واحدة من العديد من المواد الغذائية التي تعمل على تكون مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية تنتج من الجسم تؤثر على المزاج .
علاج الإمساك :
الدوريان غني بالألياف، والكربوهيدرات المعقدة التي تمتص الماء وتكبر في الحجم داخل الجهاز الهضمي مما يسرع من حركة الأمعاء بنجاح والتخلص من الإمساك .
الحفاظ على صحة العظام :
الدوريان غنية جدا بالبوتاسيوم، والذي بدورة يساعد في الحفاظ على صحة العظام بجانب الكالسيوم، حيث ان البوتاسيوم من المغذيات الرئيسية للحصول على عظام صحية ومتوازنة، كما أنه يحافظ على تقليل افراز الكالسيوم في البول .
تخفيف الصداع النصفي :
تناول الدوريان يساعد في تخفيف الإحساس بالألم، حيث ان الريبوفلافين هو من أنواع فيتامين ب الموجود في الدوريان والتي تساعد في علاج الصداع النصفي .
الحفاظ على صحة الغدة الدرقية :
فيما يتعلق بصحة الغدة الدرقية، فإن اليود هو من العناصر الغذائية المهمة للعديد من الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية، كما يلعب النحاسة دورا في عملية الأيض .
المساعدة على الحمل الصحي :
الدوريان غنية جدا بحمض الفوليك، وهو واحد من العديد من العناصر الغذائية المهمة للحامل أو التي تنوي أن تصبح حاملا، حيث ان حمض الفوليك مهم لنمو الأنسجة العادية وكذلك حماية دماغ الجنين وعموده الفقري من التشوه .
يريح الأعصاب والعضلات :
تجنب تشنجات العضلات وذلك بسبب وجود نسبة عالية من المغنيسيوم في هذه الفاكهة، والتي تعمل عادة على أنها واقي في الخلايا العصبية، وحدوث خلال في الخلايا العصبية يمكن أن يؤدي إلى تشنج العضلات .
يساعد على منع فقر الدم :
قد لا يكون سبب فقر الدم نقص الحديد من الجسم، ولكن قد يكون السبب عدم كفاية حمض الفوليك وهو نوع من فقر الدم المعروف باسم فقر الدم الخبيث، وحمض الفوليك، والمعروف أيضا باسم فيتامين B9، مطلوب من أجل تصنيع خلايا الدم الحمراء العادية (RBC)، والدوريان هو من الفواكة الممتازة للحصول على حمض الفوليك .
تعزيز صحة الأسنان واللثة :
الدوريان غني جدا بالفوسفور، على الرغم من أن الكالسيوم هو من بين المغذيات الأكثر شهرة لصحة اللثة والأسنان، إلا أن الكالسيوم ليس لديه القادرة على بناء الأسنان دون الفوسفور .

محاذير استخدام فاكهة دوريان

على الرغم من الفوائد الصحية التي تُقدّمها فاكهة دوريان، إلّا أنّ هناك بعض المحاذير التي يجب مراعاتها عند تناول هذه الفاكهة، ومنها ما يأتي:
-يُعتقد أنّ لفاكهة دوريان دورٌ في زيادة حالة مرض السكري إذ من الممكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم بشكلٍ أكبر من أنواع الفاكهة الأخرى التي تزيد مستوى السكر في الدم كالموز، أو المانجا. يُمكن أن ترتبط حساسية -فاكهة دوريان بالتهاب الجلد التماسي، لذلك يُنصح دوماً باستشارة الطبيب في حال الاشتباه بوجود أي رد فعلٍ تحسسي تجاه فاكهة دوريان.


Advertising اعلانات

422 Views