فائدة الكوسة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2021 10:00 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:51
فائدة الكوسة

Advertising اعلانات

فائدة الكوسة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الكوسة وما هي فوائد الكوسة للجسم، والحامل والطفل وما اضرار الكوسة.

فائدة الكوسة

تساعد الكوسة في التحكم في الوزن
الكوسا عنصر فعال في التحكم في الوزن و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية و نسبة ترطيب عالية و نسبة منخفضة من السعرات الحرارية . و تساعد الجسم في السيطرة علي الشهية عن طريق مد الجسم بالماء و الألياف . وعند تناول المزيد من الكوسا تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية التي يتم إستهلاكها . وتعد الكوسا مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة و فيتامين أ و ج و الألياف الغذائية و كلها عناصر تساعد في إنقاص الوزن و عند إستهلاكها لا تحرم الجسم من أي عناصر حيوية
تمنع الإصابة بالسرطان
و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تعمل علي تكوين السموم المسببة للسرطان . و كذلك تعمل الكوسا علي تحسين حركة الأمعاء و صحة القولون . بالإضافة إلي ذلك ، فإن فيتامين أ و ج هم مواد مضادة للأكسدة و التي تقضي علي المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تؤدي إلي أنواع مختلفة من السرطان الخبيث .تعمل العناصر الغذائية التي توجد في الكوسا علي الحد من أعراض تضخم البروستاتا . و في حالة توسيع غدة البروستاتا ، تؤدي إلي مضاعفات التبول .
مفيدة لمرضي السكر
و ذلك لأن الكوسا غنية بفيتامين ب و هو عنصر مفيد لمرضي السكر . و يحدث مرض السكر بسب عدم قدرة الجسم علي إستقلاب و تنظيم مستوي السكر في الدم . و تعمل الألياف و البكتين علي تنظيم مستوي السكر في الدم.
تقلل ضغط الدم
تحتوي علي البوتاسيوم و المغنسيوم و هي عناصر تساعد في تقليل مستوي ضغط الدم . وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لكوسا يفيد أولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم . و الجدير بالذكر ، أنه إرتفاع ضغط الدم له العديد من المضاعفات الخطيرة مثل تصلب الشرايين و الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية . و يعمل كل من البوتاسيوم و المغنسيوم علي تخفيف الضغط علي نظام الدورة الدموية .

فوائد الكوسة للحامل

الحفاظ على الوزن
يمكنكِ تناول الكوسة خلال الحمل دون أن تزيدي في الوزن، بسبب سعراتها الحرارية المنخفضة، واحتوائها على الألياف التي تشعركِ بالشبع لفترة طويلة.
تقوية الجهاز المناعي
أحد الفوائد الصحية لفيتامين “ج” الذي تحتوي عليه الكوسة، هو تقوية جهاز المناعة للحامل، وهو ما يقيها من أمراض عديدة، بالإضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تجدد خلايا الجسم، وتحميها من التلف.
الحماية من سكري الحمل
هناك ثلاثة أنواع من مرض السكري، داء سكري الحمل أحدها، وهو شائع في أثناء الحمل، وتناول الكوسة يمكن أن يساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم، والحد من الإصابة بسكري الحمل.
خفض ضغط الدم
عندما تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم على الحامل، تُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، وعلى رأسها الكوسة، التي تحارب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.
خفض الكوليسترول
عند الحديث عن الأطعمة التي تعالج ارتفاع مستوى الكوليسترول، فإن الكوسة تأتي في أعلى القائمة، لاحتوائها على الألياف والفيتامينات التي تقلل من ضرره على الجسم. تحسين الهضم
الإمساك أحد أعراض الحمل المزعجة، ولأن الكوسة غنية بالألياف، فإنها تعالج العديد من مشكلات الجهاز الهضمي.
تقوية العظام والأسنان
إذا كنتِ تعتقدين أنكِ تحتاجين فقط إلى الكالسيوم للحفاظ على صحة عظامكِ وأسنانك، فأنتِ مخطئة، إذ يلعب فيتامين “ك” دورًا أساسيًّا في صحتهما وتقويتهما، والكوسة مصدر ممتاز لهذا الفيتامين. الحفاظ على مستوى الطاقة
تحتاج الحامل إلى طاقة كافية للقيام بالأنشطة اليومية المختلفة، والكوسة من الأطعمة التي تعزز الطاقة، لأنها تحتوي  معادن مهمة، كالحديد والمغنيسيوم.

اضرار الكوسة

– قد تحتوي على بقايا مبيدات , ويؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية حادة مثل الطفح الجلدي ومشاكل في العينين وعسر الهضم وإضطرابات في المعدة ,ولا يُنصح بتناولها للأطفال الرضع لإنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والتي تسبب حساسية وعسر هضم لدى الرضع .
-تُعتبر مصدر غني بالأكسالات , بحيث يقوم الجسم بإنتاج الأكسالا طبيعياً ولكن الإفراط في تناول الكوسا يؤدي إلى تراكم كميات منها وهذا بدورهِ يؤدي إلى تكون حصوات الكلى والتي إن لم يتم علاجها تؤدي إلى مضاعفات متعددة.
– بالنسبة لعملية طهي الكوسا في الماء , فيفضل دائماً أن يكون هنالك موازنة في محتوى الماء تجنباً لفقد خصائصها وذلك لإنها بالأصل تحتوي على الماء .
– تشير الدارسات الحديثة أن تناولها المفرط قد يؤدي إلى إسهال , وقيء , وغثيان , وطفح جلدي , وآلام البطن .

فائدة الكوسة للاطفال

فيتامين “ج”
تحتوي الكوسة على فيتامين ج الذي يلعب دورًا كبيرًا في تقوية جهاز المناعة، كما أنه مهم لنمو الأطفال بشكل عام.
فيتامين “ب”
تتكون فيتامينات ب المعقدة من فيتامين ب 6 والنياسين والثيامين والفولات وبعض الفيتامينات الأخرى الضرورية لأنشطة التمثيل الغذائي وعمل الجهاز المناعي بكفاءة وإنتاج الطاقة ونمو دماغ الرضيع وإنتاج خلايا الدم الحمراء.
المغنيسيوم
يلعب المغنيسيوم أيضًا دورًا مهمًا بنفس القدر في نمو عظام ولثة وأسنان الطفل كما أنه يساعد في عملية الهضم، حيث يطلق الإنزيمات اللازمة لعملية الهضم، والكوسة تحتوي على الكثير من من عنصر المغنسيوم.
الفوسفور
تحتوي الكوسة على كمية كبيرة من الفوسفور، والذي يلعب دورًا كبيرًا في تسهيل عدد من وظائف الجسم، منها أن هذا المعدن يخفف الإحساس بالتعب والإرهاق، كما أنه يلعب دورًا في تعزيز نمو الدماغ.
الكالسيوم
تحتوي الكوسة على الكالسيوم اللازم لنمو العظام والأسنان عند الطفل، كما أنها تلعب دورًا في نقل العناصر الغذائية داخل الجسم ما يعزز الصح العامة للطفل.


Advertising اعلانات

213 Views