فائدة العدس الأسود

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر, 2021 9:47 - آخر تحديث :
فائدة العدس الأسود


Advertising اعلانات

فائدة العدس الأسود وما هي أضرار العدس كذلك سنذكر فوائد العدس الأسود للحامل وما هي أهمية العدس للرجيم كب تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فائدة العدس الأسود

1-الوقاية من نقص الحديد
يعدُّ العدس الأسود من المصادر النباتية الغنية بالحديد بشكله اللاهيمي (لأنّه حديد من مصدر غير حيواني)، مما يساعد تناوله في الوقاية من فقر الدم بسبب نقص الحديد، والذي يسبب العديد من الأعراض منها الشعور الدائم بالتعب والخمول في الجسم، وزيادة امتصاص الحديد من العدس وأي مصادر نباتية أخرى يفضل تناوله مع أحد مصادر فيتامين سي مثل الليمون وغيره. مصدر غني بالبروتينات يعدُّ العدس على قائمة العناصر الغذائية الغنية بالبروتينات؛ فكل كوب من العدس يحتوي على ما يقارب 18 جرام من البروتين، أي ما يعادل تناول ثلاث بيضات، وهذا يجعله بديل ممتاز للبروتين الحيواني للأشخاص النباتين وذو تكلفة منخفضة
2-الوقاية من بعض أنواع السرطان
يتميز العدس الأسود باحتوائه على معدن السيلينيوم، والذي يرفع من جهاز المناعة عبر تحفيزه للخلايا التائية المقاومة للأمراض والالتهابات، مما يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض والالتهابات وبعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا، وسرطان المثانة والجلد والرئة والمريء والمعدة كما أنَّ العدس الأسود غنيٌ بمركبات تسمى البوليفينولات، والتي لا تتأثر بالطهي، ومركبات البوليفينولات لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مما يجعل لها تأثير إيجابي على تثبيط نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.
3-تحسين مستوى السكر في الدم
يمكن لمركبات البوليفينول الموجودة في العدس أن يكون لها تأثيرٌ إيجابي على خفض مستوى السكر في الدم
فحسب دراسة طبية أجريت على حيوانات التجارب، بينت فعالية تناول العدس في خفض مستوى السكر في الدم، وهذا بسبب احتوائه على مركبات البوليفينول، ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات الطبية. مصدرٌ لحمض الفوليك يتميز العدس الأسود باحتوائه على نسبة كبيرة من الفولات، والذي يُعدّ من العناصر المهمة والضرورية بشكلٍ خاص خلال الحمل؛ فحمض الفوليك فعالٌ في الوقاية من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية في النخاع الشوكي، كما تم ربط ما بين حصول الحامل على كمية جيدة من حمض الفوليك والوقاية من إصابتها بسكري الحمل.
4-مصدر غني بالألياف
يتميز العدس الأسود باحتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي تعمل على تعزيز الشعور بالشبع وتقليل الشهية، مما يؤدي إلى انخفاض كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، وفي نفس الوقت يعزز محتوى العدس الأسود من الألياف من صحة الجهاز الهضمي؛ فالألياف تساعد في تحسين حركة الأمعاء وإخراج البراز، وتساعد على الوقاية من الإمساك في حال تزامن تناولها مع شرب كميات مناسبة من السوائل.
5-تعزيز صحة القلب
يحتوي العدس الأسود على نسبة مرتفعة من مجموعة من العناصر الغذائية
وهي لها تأثيرٌ إيجابي على صحة القلب والوقاية من أمراض القلب، منها الألياف الغذائية والتي تقلل من مستوى الكولسترول الضار في الدم، والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والتي تقلل من ارتفاع ضغط الدم؛ ويوجد دراسة أُجريت على فئران التجارب؛ أشارت تناول العدس قد يكون له دور في خفض ضغط الدّم عند فئران المختبر المصابة بارتفاع ضغط الدم.
والفولات والذي يمنع تراكم مركب الهوموسيستين في الدم، وهذا المركب يؤدي ارتفاعه في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

أضرار العدس

1-يعمل نتاول العدس على امتلاء المعدة بالغازات.
2-يحتوي العدس على عناصر لا يستطيع الجسم هضمها.
3-الانتفاخ مثل انتفاخ البطن.
4-قد يحدث فرط بوتاسيوم الدم.
5-يسبب تشنج في البطن وعدم الراحة في الأمعاء.
6-يسبب في بعض الحالات التعب والضعف ونبض القلب غير المنتظم.
7-يصيب رد فعل تحسسي.
8-يساهم في مشاكل التنفس والقيء والوخز والخدر.

فوائد العدس الأسود للحامل

1-العدس مصدر غنى بحمض الفوليك، الكوب الواحد يوفر 90% من احتياجاتك اليومية منه خلال فترة الإنجاب؛ فيمنع إصابة الأجنة بالتشوهات والعيوب الوراثية، ويقلل من احتمالية الولادة المبكرة بنسبة 50% أو أكثر.. إذا اسُتهلك مدة سنة على الأقل قبل الحمل.
2-العدس من البقوليات المهمة لصحة الإنسان والحامل تحديداً، حيث يعتبر بديلاً عن البروتين الحيواني؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات التي تقلل من خطر الإصابة بالسمنة، والسكري وأمراض القلب، كما أنه يعزز من صحة وقوة البشرة والشعر وزيادة مستوى الطاقة.
3-العدس يحل محل اللحوم، وهو مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم؛ عناصر تساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي، كما أنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. ويقلل من مستوى الكولسترول السيئ، ويبطئ من تطور الأمراض عند الأشخاص المعرضين لها.
4-العدس يساهم في المحافظة على النشاط ومكافحة التعب، ويحوي معدن السيلينيوم الذي يساعد على الوقاية من الالتهابات، ويقلل من معدل نمو الأورام، وتحسين الاستجابة المناعية للعدوى.

أهمية العدس للرجيم

1-يعمل العدس على المساعدة في فقدان الوزن بطريقة صحية حيث يحتوي إناءاً واحداً من العدس المطهي على 230 سعرة حرارية.
2-كما يحتوي هذا الإناء على الفيتامينات والمعادن والألياف التي لها دور كبير في إبطاء عملية الهضم، فالألياف تمتص الماء من المعدة مما يزيد الشعور بالشبع لأوقاتٍ طويلة.
3- لذلك ينصح متخصصي التغذية بإدراج العدس ضمن أنظمة الرجيم الغذائية لما له من دور سريع وصحي في فقدان الوزن. ولكن مع عدم الإكثار من تناوله أو وضع الإضافات الدهنية عند طهوه حتى يكون فعال.


Advertising اعلانات

46 Views