فائدة التفاح الأخضر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2021 9:40 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:22
فائدة التفاح الأخضر

Advertising اعلانات

فائدة التفاح الأخضر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد التفاح الاخضر للرجيم وللحوامل تابعوا السطور القادمة.

فائدة التفاح الأخضر

يساعد على الهضم
أول وأهم فائدة للتفاح الأخضر هى محتواه الضخم من الألياف الغذائية، والتى تساعد فى تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالى يساعد فى عملية الهضم بشكل عام.
يقلل من فرصة الإصابة بسرطان القولون
نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، فالتفاح الأخضر بدوره يقدم فائدة أخرى عظيمة، وهى انخفاض كبير فى احتمال الإصابة بسرطان القولون.
لا يحتوى على الكولسترول السيئ أو الضار “LDL”
التفاح الأخضر يعطى المعدة شعورا بالارتياح، وعلاوة على ذلك، فإنه لا يحتوى على أى مستوى من الكولسترول السيئ، لذلك، يمكن للمرء بسهولة خفض وزنه، ويبقى صحيا عن طريق استهلاك التفاح الأخضر.
خفض الكولسترول
كما سبق ذكره، واحدة من فوائد التفاح الأخضر، احتوائه على نسبة عالية من الألياف، لذلك يمكن لهذه المستويات العالية من الألياف تساعد على خفض الكولسترول الموجود بالفعل فى الجسم.
تخفيف الهضم
يمكن التفاح الأخضر أن يساعد فى تخفيف الهضم، ويرجع ذلك إلى الإنزيمات الموجودة فى التفاح.
الحد من مشاكل الكبد والجهاز الهضمى
التفاح الأخضر يقلل أيضا من مشاكل الكبد، ويمكن أن يساعد فى منع حدوث مشاكل الجهاز الهضمى.
يقلل من عسر الهضم
التفاح الأخضر يساعد فى منع الإسهال، وكذلك الإمساك والنقرس، وذلك يرجع إلى احتوائه على حمض الطرطريك، وكذلك حمض المالئيك، مما يساعد على تقليل فرص عسر الهضم.
يحتوى على مضادات الأكسدة
التفاح الأخضر يحتوى على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، وبسبب هذا، فإنه يمكن أن يمنع أشكال مختلفة من السرطان وتلف الحمض النووى.
يساعد فى التحكم فى الشهية
التفاح الأخضر يفرز الأحماض العضوية التى يمكن أن تساعد على فتح شهيتك، إذا كنت تعانى من انخفاض الشهية بسبب الأمراض المعوية، يمكن أن تقضى عليها عن طريق تناول التفاح الأخضر.
للطاقة
التفاح الأخضر هو مصدر للطاقة، لأنه يحتوى على الكربوهيدرات، والتى هى جيدة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يلعبون أى شكل من أشكال الرياضة.

التفاح الأخضر للحوامل

يؤكد الأطباء أن خلال فترة الحمل عادة ما توصى الحامل باتخاذ الحذر تجاه كل ما تأكل؛ حرصاً على سلامتها وسلامة جنينها، وعادة ما يتم توصيتها للتركيز على بعض الأغذية بشكل خاص خلال هذه المرحلة الحسّاسة، والتي من بينها التفاح الأخضر الذي يحمل العديد من الفوائد للأم والجنين. وقد أظهرت بعض الدراسات أنَّ اتباع الحامل لنظام غذائي صحي يشمل التفاح، يساهم في وقاية المولود من نوبات الربو في المراحل الأولى من الطفولة، وتعزيز صحة العظام والمفاصل لدى الأم والجنين خاصة؛ كونه مصدراً للكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز، بالإضافة إلى الوقاية من أنيميا الدم، حيث يعتبر التفاح مصدراً للحديد، يسهّل الهضم ويزيل السموم من الجسم، ويقي الحامل من الإصابة من الاضطرابات المعوية والإمساك؛ بسبب محتواه العالي من الألياف، وكذلك السيطرة على مستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم، والحفاظ على انتظام دقات القلب لدى الحامل، وتعزيز جهاز المناعة لدى الأم والجنين، كون التفاح مصدراً لمضادات الأكسدة المهمة في محاربة الجذور الحرّة المسببة للأمراض”.

التفاح الأخضر للرجيم

يقدم التفاح الأخضر الكثير والكثير من الفوائد فيما يخص التخسيس والرجيم، لذا ينصح بتناوله بشكل منتظم وذلك للأسباب التالية:
-يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، إضافة إلى نسبة الدهون المتراكمة في الجسم بمعدل 20%، كما أنه يسرع من عملية حرق الدهون ليتخلص منها الجسم بشكل سريع، إلى جانب أنه يحمي من الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
-يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.
-يتحكم بنسبة الأنسولين في الدم التي يتم إفرازها من قبل البنكرياس، وبالتالي يخفض نسبة السكر في الدم، إذ أن نسبة السكر الكبيرة في الدم يتم تحويلها إلى دهون وشحوم متراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، لذا فإن -تناول التفاح الأخضر يساعد بنسبة كبيرة على منع تراكم السكريات في الجسم، إضافة إلى ذلك سيكون غذاء مثالي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.
-يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية بالمقارنة مع الأغذية الأخرى، كما أن قشرة التفاح الأخضر غنية بمادة البكتين التي تعزز عملية الهضم في المعدة وبالتالي تسهيل خروج الطعام من الأمعاء والتخلص من العديد من -المشاكل المتعلقة ببطء الهضم وأهمها انتفاخ البطن، إضافة إلى ذلك كله التفاح الأخضر يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والذي يعزز الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة من الوقت بدون تناول كميات إضافية من الطعام، وبالتالي تخفيض الوزن.
-يمدّ التفاح الأخضر الجسم بكمية كبيرة من الطاقة، وبالتالي يصبح الجسم أكثر حيوية ونشاط مما ينتج عنه حركة أكثر وبالتالي فقدان الوزن وحرق الدهون.

اضرار التفاح الاخضر

-الإصابة بالصداع، يؤدي تناول التفاح الأخضر بكثرة إلى الإصابة بالدوار والصداع خاصة عند من يتبعون حمية غذائية قاسية.
-ضعف الأسنان، من فوائد تناول التفاح الأخضر تطهير الفم وعلاج البكتيريا والرائحة الكريهة، ولكن تناوله بكثرة يسبب تكون أحماض تترسب على طبقة المينا وتسبب ضعف الأسنان وتآكلها، لذا يجب تنظيف الأسنان جيدا بعد تناول التفاح قبل النوم لمنع هذه الأحماض من التكون.
-الإضرار بصحة الجلد، يدخل التفاح الأخضر في عدد كبير من الوصفات التي تستخدم في تغذية البشرة وعلاج مشاكلها خاصة الحبوب والبثور، لكن استهلاك التفاح في هذه الوصفات بكثرة يمكن أن يسبب أضرار للجلد والبشرة لذا يجب تخفيفه بعناصر أخرى مثل الزبادي وعسل النحل قبل استخدامه للبشرة وتخفيف خل التفاح بالماء قبل تناوله حتى لا يضر الحنجرة والجهاز التنفسي.
-الإضرار بصحة العظام، يحتوي التفاح الأخضر على الكالسيوم المهم لصحة العظام، لكن يجب تناوله بكميات معتدلة للأشخاص الذين يتم علاجهم بالأدوية المحتوية على البوتاسيوم حتى لا يسبب ضعف وهشاشة العظام.
-الإصابة بالمغص، تناول التفاح الأخضر بكميات كبيرة يسبب تقلصات في المعدة ومغص وانتفاخ وغازات، لكنها أعراض مؤقتة تزول سريعاً.
-التفاعل مع الأدوية، يمكن أن يتفاعل التفاح الأخضر مع بعض الأدوية ويقلل من فاعليتها مثل المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والبوتاسيوم وأدوية الحساسية مثل دواء فيكسوفينادين أحد مضادات الهيستامين.


Advertising اعلانات

240 Views