غرامة عدم تجديد رخصة السيارة

كتابة راكان الشهري - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2022 1:24 - آخر تحديث :
غرامة عدم تجديد رخصة السيارة


Advertising اعلانات

غرامة عدم تجديد رخصة السيارة كذلك سنتحدث عن فترة سماح تجديد رخصة القيادة الخاصة 2022 وما هي شروط تجديد رخصة القيادة كما سنذكر كذلك تجديد رخصة القيادة الشخصية إلكترونيا وما هي فترة السماح لتجديد رخصة القيادة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

غرامة عدم تجديد رخصة السيارة

1-أصدرت المملكة العربية السعودية عبر هيئة المرور بيان توضح من خلاله إنه يجب تجديد رخصة القيادة في المعاد المحدد لها، وتمتد فترة التحديث إلى ستين يوم، حتي يقوم المواطنين خلال فترة السماح بتجديد أوراق السيارة والمركبات.
2-وإن في حالة انتهاء الرخصة وعدم تجديدها في الوقت المحدد لها، يدفع وتقدر الغرامة المالية التي يدفعها المواطن عن كل سنة لم تجدد فيها الرخص مبلغ وقدره مائة ريال سعودي.
3-أما في حالة السير بالسيارة برخص غير سارية، يتم دفع غرامة مالية تتراوح بين 300 إلى 500 ريال سعودي.
4-وناشدت الهيئة الالتزام بقرارات إدارة المرور وعدم التأخير عن موعد تجديد رخصة القيادة المنتهية، وذلك تجنباً للغرامات المالية

شاهد ايضا: غرامة عدم تجديد رخصة القيادة

فترة سماح تجديد رخصة القيادة الخاصة 2022

1-أعلنت وزارة الداخلية عن الفترة المسموح بها لتجديد الرخصة إذا تعذر علي السائق تجديد الرخصة في فترة الموعد المحدد وقد تم تمديد فترة التجديد لتصل إلى 3 اعوام منذ بدء تاريخ الانتهاء لرخصة القيادة، لكن إذا تم التأخير عن التجديد لبعد انتهاء فترة الثلاثة أعوام سيتم إلغاء رخصة السير نهائياً بواسطة الحكومة السعودية.
2-ومع ذلك ننبه إلى ضرورة الحرص على دفع غرامة التأخير عن تجديد رخصة القيادة السعودية.لذلك ينبغي على جميع سائقي السيارات أن يتعجلوا لتجديد الرخصة قبل انتهاء موعد السماح المحدد لهم، حتى لا يتعرض السائقين لفقدان رخصة القيادة الخاصة بهم بشكل نهائي والتي يتم فرضها على كل المتخلفين عن الالتزام بجميع قواعد حركة المرور والقوائم والتعليمات الخاصة بتنظيم السير في السعودية

شروط تجديد رخصة القيادة

1-خدمة تجديد الرخصة تضمن رخصة قيادة السيارة ورخصة قيادة الدراجات النارية.
2-رخصة القيادة يتم تجديدها خلال الفترة المحددة وهي عشر أعوام لا تقل أو تزيد عن ذلك، ولكن فتره تجديد رخصة قيادة المركبات تتراوح ما بين عام إلى 10 أعوام.
3-شرط سداد رسوم القيادة من أحد الوسائل الإلكترونية للسداد بالمملكة السعودية.
4-صاحب الرخصة يجب قبل تجديد الرخصة أن يسدد كل المخالفات المختلفة المسجلة على الرخصة.
5-لا تتجاوز المدة الرخصة عن 180يوما حتى يمكن لصاحب الرخصة إكمال خطوات تجديد الرخصة من خلال الإنترنت من على منصة أبشر.
6-الفحص الطبي لمن يرغب تجديد الرخصة القيادة الخاصة به في إحدى مراكز الفحص المعتمدة من المملكة.

تجديد رخصة القيادة الشخصية إلكترونيا

1-الدخول على رابط منصة أبشر.
2-تسجيل بيانات الدخول.
3-اختيار الخدمات الإلكترونية.
4-سجل كلمة المرور.
5-انقر فوق تجديد رخصة القيادة.
6-اضغط فوق مربع (الموافقة على الشروط والأحكام).
7-اضغط فوق أيقونة تأكيد.
8-اختار تجديد رخصة القيادة.
9-حدد الطريقة المناسبة لاستلام رخصة القيادة

فترة السماح لتجديد رخصة القيادة

تم تحديد فترة سماح يمكن خلالها أن يتم تجديد الرخصة وذلك من قبل وزارة الداخلية السعودية حيث أعلنت أنه يمكن لمن تأخر ولم يجدد رخصة القيادة الخاصة به أن يقوم بتجديدها خلال مدة ثلاث سنوات من تاريخ انتهاء صلاحية الرخصة.
وذلك مع ضرورة أن يتم سداد قيمة التجديد للرخصة، ولكن إن لم يتم التجديد بغضون الفترة تلك فبكل بساطة كن مستعد لإلغاء الرخصة بشكل نهائي، ولن يكون بإمكانك أن تقوم بتجديدها مرة ثانية.
لذا إن كنت ترغب بتجديد رخصة القيادة الخاصة بك ضمن المملكة العربية السعودية عليك أن تقوم بذلك بأسرع وقت ممكن كي لا تنتهي الفترة المسموح بتجديدها.
والتي يترتب عليها فقدك لرخصة القيادة بصورة نهائية والتي تعتبر بمثابة عقوبة يتم فرضها نتيجة التهاون بالالتزام في القوانين واللوائح والحصول على الرخصة التي يتم عن طريقها تنظيم سير السيارات في المملكة.
لمعلومات أكثر واستشارات أعمق يمكنك زيارة مكتبنا في الرياض لنكن المرشد القانوني الذي يوجهك لأفضل الطرق و كيفية حل مشكلاتك بطريقة قانونية سليمة.


Advertising اعلانات

52 Views