غذاء النمل

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2021 9:32 - آخر تحديث :
غذاء النمل


Advertising اعلانات

غذاء النمل كما سنتحدث كذلك عن دورة حياة النمل أيضًا سنجيب عن سؤال هل النمل يأكل اللحم وما هي طرق التخلص من النمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

غذاء النمل

إن كيفية تكيف النمل ونوع غذائها يعتمد على الملف الذي تنتمي إليه .
دعونا نتعرف على بعض عادات الطعام لدى بعض أنواع النمل:
1-حيث أن النملة الحصادة مثلا تجمع البذور من بعض الأعشاب الشائعة في المنطقة ، وتحملها إلى أعشاشها .. وهنا تخزن هذه الحبوب وتشكل المؤن التي يحتفظ بها النمل كغذاء له .
2-وهناك نوع آخر من النمل يربى بعض أنواع القطر ولا يتغذى على شئ آخر .. ولكن الفطر الذي يأكله يحتاج إلى شئ يلمو عليه .. ولذلك يصنع النمل عجينة يوضع عليها الفطر لكي ينمو ويكبر ، ثم يلتهمه النمل، وتعمل بعض أنواع النمل في طحن الحبوب، إذ أن لديها فئة من العمال ذات رءوس كبيرة تحتوي على عضلات ضخمة تحرك فكوكها ، وبذلك تتم عملية الطحن .. وهذه النملة العاملة هي طحانة الجماعة ، وهي تطحن الحبوب التي تجلب إليها بواسطة العمال العاديين ، وبعد انقضاء موسم الحصاد تقل بقية النملات هذه الطحانات وتقطع رءوسها ، والسبب في ذلك أن النمل لا يريد أن يزيد في عدد الأفواه التي تتناول الطعام.
3-وهناك نوع آخر من النمل يقوم بحفظ قطعان من حشرات نباتية تسمي “المن” ويجلب النمل هذا المن بالترتيب على جوانبيها إلى أن يخرج سائلاً حلواً يفرز منها .. والنمل يحب كثيراً هذا الحليب الذي يشبه ندى العسل ، لدرجة أنه يشدد العناية بهذه و (البقرات) التي تأتي له بغذائه .
4-وهناك نوع من النمل يُستخدم كمخزن للغذاء وذلك أن النملات العاملات تجلب الرحيق من بعض الأزهار، ثم تأتي بعض النملات المختصات وتبتلع هذا الرحيق .. وفي أثناء فصل الشتاء تأتي النملات الأخريات وتستخرج من أفواه النملات التي ابتلعت الرحيق ، كمية كافية منه لتغذية أنفسها وتغذية الجماعة حتى الفصل التالي .

دورة حياة النمل

1-المرحلة الأولى
البيض: حيث تطير الملكة بحثا عن عملية التلقيح، ثم تعود لوضع البيض في مستعمرة النمل، وتكون البيضة صغيرة جدا ولها قشرة رقية جدا وشفافة، ويصعب رؤيتها بالعين المجردة، ويذكر أن الملكة تُلقح مرة واحدة في حياتها، ولكنها تحتفظ بعشرات الآلاف من البيض في بطنها، حيث تقوم بوضعه على كميات في فترات مختلفة، وقد تصل حياة الملكة إلى أكثر من عشرة أعوام؛ وتكمن وظيفتها على وضع البيض فقط، ويذكر أيضا أن المستعمرة غالبا ما تحتوي على ملكة واحدة فقط، وفي بعض أنواع النمل لا تطير الملكة بل تخرج خارج المستعمرة لحدوث عملية التلقيح على سطح الأرض.
2-المرحلة الثانية
اليرقة: تقوم الشغالات بالاهتمام بالبيض والعمل على تغذيتها وتنظيفها باستمرار من خلال عملية “اللعق” حتى تتحول إلى يرقة، واليرقة تنمو عديمة الأرجل، وتعمل الشغالات على نقل البيض واليرقات من مكان لأخر في المستعمرة بحثا عن المكان الأفضل لها من حيث درجة الحرارة ودرجة الرطوبة وتوفر الغذاء.
3-المرحلة الثالثة
الشرنقة أو “عذارى”: وفي هذه المرحلة تخرج النملة من اليرقة، وتكون عارية تماما في معظم أنواع النمل، ويبدو لونها أبيض عديمة الحركة. المرحلة الرابعة: النملة العاملة: وفي هذه المرحلة يكتمل نمو النملة، وتصبح قادرة على القيام بالوظائف الموكلة لها.

هل النمل يأكل اللحم

1-نعم يوجد نوع لحم اللحم حيث يُعرف النمل أكل اللحوم بإسم نمل الحصي وكذلك، تتغذي هذه النملة علي المواد النباتية .
2- تهاجم هذه الحيوانات الحيوانات الحية وخصوصاً إذا تعثر الحيوان في الأعشاب التي تسكن فيها النملة .تقوم النملة أكلة اللحوم باللدغ بالفك الأسفل القوي وتشعر بالدغة النملة أكلة اللحوم مثل لدغة النحل .
3-وإذا كنت تتواجد بالقرب من عش النمل أكلة اللحوم، غالباً ما تكون عرضة للعض علي القدمين والساقين.

طرق التخلص من النمل

1-بودرة التلك أو الطباشير للتخلص من النمل
ارسمي خطًا في مسار النمل وأماكن ظهوره بالبودرة أو بالطباشير، إذ إن النمل يتجنب المشي عبر هذه الخطوط.
2-الزيوت العطرية للتخلص من النمل
يكره النمل الروائح النفاذة كالزيوت العطرية، مثل زيت النعناع والقرنفل والقرفة، فقط ضعي 10 قطرات من الزيت في بخاخة ورشيها على المداخل وفي الأركان، التي يدخل منها النمل مرة تلو الأخرى حتى يختفي نهائيًا، ويمكنكِ أن تستخدمي الليمون أيضًا بدلًا من الزيوت العطرية وبالطريقة نفسها.
3-قشر الخيار للتخلص من النمل
قشر الخيار سام بالنسبة للنمل، لذا يمكن أن تضعي قشر الخيار في أماكن ظهوره.
4-الماء والصابون للتخلص من النمل
يمكنكِ استخدام الماء والصابون في التخلص من النمل، بوضع مقدار ملعقتين كبيرتين من الصابون السائل أو الشامبو على نصف كوب من الماء، ورجه جيدًا ثم رشه في الأماكن التي ترين النمل فيها، ولكن احرصي أن يكون المكان رطبًا حتى يعمل بشكل فعال.


Advertising اعلانات

39 Views