عيوب الطاقة الشمسية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 11:43 - آخر تحديث :
عيوب الطاقة الشمسية


Advertising اعلانات

عيوب الطاقة الشمسية كذلك سنتحدث عن استخدامات الطاقة الشمسية أيضا سنذكر كذلك أهمية الطاقة الشمسية كذلك سنتحدث عن كيفية تخزين الطاقة الشمسية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

عيوب الطاقة الشمسية

1-الطاقة الشمسية تنتج بعض التلوث
على الرغم من أن التلوث المرتبط بالطاقة الشمسية أقل بكثير مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى كالوقود والفحم الحجري، إلا أنه يمكن أن يرتبط نقل وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية بانبعاث غازات الاحتباس الحراري كما أن هنالك بعض المواد السامة التي تنتج أثناء عملية تصنيع أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية والتي يمكن أن تؤثر بشكل غير مباشر على البيئة.
2-تكلفة تركيب الطاقة الشمسية باهظة
التكلفة الأولية لشراء النظام الشمسي مرتفعة إلى حد ما، لأن هذه التكلفة تشمل دفع ثمن الألواح الشمسية والبطاريات والأسلاك وثمن تركيبها أيضاً، ومع ذلك تتطور تقنيات الطاقة بشكل دائم مما يبشر إلى أن هذه التكلفة سوف تنخفض مع الوقت وتصبح أكثر توفراً.
3- لا يمكن أن تعمل الطاقة الشمسية في الليل
لا يمكن تجميع الطاقة الشمسية أثناء الليل لذلك يمكن أن يكون لبضع أيام غائمة تأثيراً كبيراً على نظام الطاقة الشمسية بالإضافة إلى أن تكلفة شراء بطاريات لتخزين هذه الطاقة مرتفع جداً.
4-تحتاج مساحة كبيرة لتركيب الألواح
كلما زادت كمية الكهرباء التي تريد إنتاجها سوف تحتاج إلى المزيد من الألواح الشمسية من أجل جمع أكبر قدر ممكن من ضوء الشمس، وبعض الأسطح المنزلية ليست كبيرة بما يكفي لتتناسب مع عدد الألواح الشمسية اللازمة لاستقطاب ضوء الشمس، ويكون البديل هنا هو تثبيت بعض الألواح الشمسية في الفناء وهذا يحتاج لمساحة واسعة.
5-تعتمد الطاقة الشمسية على الطقس
تعتمد الألواح الشمسية على ضوء الشمس لتجميع الطاقة الشمسية بشكل فعال مما يبين أن كفاءة هذا النظام سوف تنخفض خلال الأيام الماطرة والمليئة بالغيوم.

استخدامات الطاقة الشمسية

1-التدفئة وتسخين المياه
تُساهم الشمس بشكل طبيعي في تدفئة الإنسان وباقي الكائنات الحية على كوكب الأرض، بالإضافة إلى أنها تُستخدم في تسخين المياه في المنازل بواسطة السخانات الشمسية التي تُوضع على أسطح المنازل في كثير من دول العالم التي تستخدم الطاقة الشمسية.
2-الإنارة الضوئية في النهار والليل
تُنير الشمس العديد من الأماكن في النهار بشكل طبيعي، بينما تُضيء الشوارع والطرق ليلاً من خلال استخدام الخلايا الشمسية التي تُخزّن الطاقة الشمسية في النهار، لتُحوّلها إلى طاقة ضوئية تُنير في الليل.
3-توليد الكهرباء
تُساعد الطاقة الشمسية على توليد الكهرباء، من خلال الاعتماد على محطات الطاقة الشمسية الحرارية التي تعمل على تركيز الأشعة الشمسية في أنابيب لتسير فيها المياه، بهدف تحويل الماء إلى بخار ليمرّ في توربينات لتوليد الكهرباء.
4-تسيير وسائل النقل
ظهرت تجارب عِدة في الآونة الأخيرة لاستخدام الطاقة الشمسية من أجل تسيير بعض وسائل النقل المختلفة مثل السيارات وبعض السفن والطائرات وحتى الصواريخ، ولكن لا تزال هذه الاستخدامات تخضع لتجارب عدة من العلماء والمُبتكرين استعدادًا لإطلاقها في المستقبل.
5-تحلية مياه البحار
اضطرت بعض الدول التي تُعاني من ندرة المياه العذبة، إلى استخدام الطاقة الشمسية للحصول على المياه المُحلّاة من البحار، من خلال عملية التقطير التي تعتمد على الشمس لتحلية المياه المالحة وتحويلها لمياه صالحة للشُرب.

أهمية الطاقة الشمسية

1-الحرارة
للشمس أهمية كبيرة في تدفئة المناخ العام بشكل كبير وهو الأمر المناسب في استمرار الحياة على سطح كوكب الأرض ومن هنا نجد أن المناخ حار بشكل نسبي خلال فصل الصيف ومعتدل أو بارد خلال فصل الشتاء بشكل مقبول.
2-الطاقة الشمسية هامة للجسم
الطاقة الشمسية من الأشياء الهامة والضرورية للجسم حيث قد أثبتت الدراسات على أن تعرض الجسم البشري إلى الطاقة الشمسية يساهم في تقوية العظام نظرا لإنتاج فيتامين د وهو من الفيتامينات الهامة بالنسبة لصحة العظام.
3-مصدر هام للأكسجين
من المتعارف عليه أن الأكسجين من العناصر الهامة التي لا غني عنها في الحياة من أجل العيش والتنفس، وتعتبر الشمس من العناصر الهامة في عملية البناء الضوئي عند النباتات حيث يتم من خلالها تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى الاكسجين، وبدون الشمس لن يكون هناك أكسجين على سطح الكوكب ومن ثم انتهاء الحياة على الأرض.
4-الإضاءة
تعد هي المصدر الأول في إضاءة الكوكب بشكل طبيعي فالكرة الأرضية كغيرها من الكواكب سطح معتم لا يوجد بها أي نوع من أنواع الإنارة وضوء القمر الذي ينير السماء ليلا ما هو إلا انعكاس لضوء الشمس لذا فإن للشمس أهمية كبيرة في الإنارة بشكل عام.

كيفية تخزين الطاقة الشمسية

1-يتغير مستوى جمع الطاقة الشمسية حَسَبَ المناخ لذلك من الصعب توفير احتياجات الطاقة بشكل دائم، وبالتالي من الضروري وجود شكل من أشكال تخزين الطاقة لتوفيرها للاستخدام في الأوقات التي يكون فيها ضوء الشمس قليلًا أو منعدمًا.
2- فيمكن تخزين الطاقة الكهربائية من الخلايا الكهروضوئية في بطاريات تخزين كهربائية، وفي الأنظمة التي تستخدم الطاقة المجمعة لتسخين السوائل يمكن تخزين السوائل مباشرة في خزانات معزولة أو يمكن نقل الطاقة إلى وَسَط تخزين آخر مثل طبقة من الصخور.


Advertising اعلانات

126 Views