عنب فليم

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 9:04 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:09
عنب فليم

Advertising اعلانات

عنب فليم اهم الفوائد الصحية لعنب فليم شكل عنب فليم مواصفات عنب فليم اضرار عنب فليم كل ذلك في هذه السطور التالية.

عنب فليم

العنقود كبير الحجم مجنح ممتلئ والحبة متوسطة الحجم لونها أحمر قرموزىاً عديمة البذور اللب يقرش
ليس له نكهة مميزة – ينضج أوائل يونيو ، يزرع زراعة كردونية مع ترك
من 12 – 16 دايرة بطول 2 عين لكل دايرة

نصائح لمزارعي العنب لزيادة وجودة الإنتاج

1ـ يجب على مزارعي العنب خلال شهر مارس، أن يتم رش العنب الفليم والسوبريور باستخدام أقراص الجبرلين عند وصول العناقيد لحوالي 7ـ 10 سم³ طول ووصول حبة العنب إلى 4 ملي ميكرون بتركيز 20 جزء في المليون (قرص لكل 100 لتر ماء ) ويتم تكرار هذه الرشة بعد حوالي 10 أيام من الرشة الأولي ويتم إضافة مادة ناشرة بمعدل 2/1 سم³ توب فيلم لكل لتر ماء .
2ـ يتم رش أي مركب لتثبيت العقد مثل الاميكتون ( مصدر للاكسين ) بمعدل 250 جم لكل 100 لتر ماء.
3ـ يجب على مزارعي العنب، إجراء بعض معاملات التقليم الصيفي مثل إزالة بعض الأفرع النامية من البراعم الكامنة في الخشب القديم وعند خروج فرعان من عين واحدة يزال الفرع الأقل نموا.
4ـ يجب مراعاة فحص المحلاق القريب من العنقود حتى لا يسبب في اختناق العنقود، مع مراعاة خف العناقيد خصوصا صغيرة الحجم لتفادي ظاهرة زيادة الحمل.
5ـ يجب الاستمرار في زراعة شتلات العنب حتى النصف الأول من هذا الشهر بشرط عدم خروج العيون، مع مراعاة ري الشتلات الصغيرة وإضافة الخرطوم بجوار كل شتلة.
6ـ يجب على مزارعي العنب خلال مارس، تربيط لفروع الأشجار على الخشب ورفعها على السلك بالبلاستيك، مع التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، وإزالة السرطانات من على الجذوع .
7ـ يجب على مزارعي العنب خلال مارس، عند تسميد أشجار العنب التي تروي بالتنقيط يجب أن يضاف في الرية الأولى 2 كجم سلفات نشادر، وفي الرية الثانية يضاف 2 كجم سماد مركب 19 ـ 19 ـ 19، أما الرية الثالثة فيضاف 2 كجم سلفات بوتاسيوم، بينما يضاف في الرية الرابعة 2 لتر حامض أميني للفدان مدة شهر، كما يضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، ويضاف 2 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم بتبادل مع 2 لتر حامض كبريتيك مرة كل 15 يوم .
8- يجب على مزارعي العنب خلال مارس، أن يتم الري اليومي بهذه الطريقة، 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة .
9- يجب على مزارعي العنب خلال مارس، المقاومة الوقائية لمرض البياض الدقيقي عند وصول الأفرع الحديثة إلى طول 25 سم³ في المتوسط وذلك بالرش بأي المبيدات الموصي بها عند ظهور الإصابة يمكن استخدام المبيدات الجهازية .
10ـ يجب على مزارعي العنب خلال مارس، يتم مكافحة البياض الدقيقي والبياض الزغبي بمبيد الردوميل بمعدل 1 جم / لتر ماء و2/1سم³مادة ناشرة لكل لتر ماء.
11ـ يجب على مزارعي العنب خلال مارس، مكافحة المن والتربس والجاسيد ( نطاط الورق ) تبعا لتوصيات المكافحة بوزارة الزراعة .
12ـ يجب مراعاة تركيب مصيدة الفرمون الخاصة بدودة ثمار العنب علي ارتفاع 50 سم³ من سطح الأرض وبمعدل 1 مصيدة / ف، وفي حالة وجود إصابة النيماتودا يتم المكافحة بالمبيد الموصي به .

فوائد العنب

-مصدر غني بمادة ” Polyphenols” تحتوي جميع انواع العنب على مادة ” Polyphenols” التي تعطي اللون لهذه الفاكهة. وتعتبر مادة ” Poyphenols” مضادة للأكسدة، وتساعد على مكافحة أمراض السكري، السرطان، الالزهايمر، وترقق العظام، والقلب.
-تعزيز صحة القلب يساعد تناول العنب على تعزيز صحة القلب، اذ تحمي مادة ” Polyphenols” من الامراض القلبية.
-صحة العيون تشير الدراسات التي أجرتها الجمعية العلمية للبحوث حول النظر وطب العيون الى ان تناول العنب بشكل دائم يحمي شبكة العين.
-مكافحة الشيخوخة يحتوي العنب على مادة ” Resveratrol” التي تحمي من الأمراض التنكسيّة ( Degenerative diseases” وتنشط الجينات التي تطيل عمر الانسان.
-تعزيز الذاكرة تشير الدراسات الى ان فاكهة العنب الغنيّة بالمواد المضادة للأكسدة تخفف من عمليات الأكسدة في الجسم، وهذا ما يرتبط بتعزيز مهارات الذاكرة اللفظية.
-الوقاية من متلازمة الأيض تؤدي متلازمة الأيض الى الاصابة بأمراض عدة ومنها امراض القلب، السكري، الجلطة.
غير ان العنب الغني بمادة “Polyphenol” يحمي من متلازمة الأيض.
-مصدر فيتامين “ك” يعتبر العنب مصدرا جيدا لفيتامين “ك”، الذي يحمي من جلطات الدم. ويؤدي النقص بفيتامين “ك” الى التعرض الى نزيف في الدم. ويوفّر العنب كميات من المعادن وخصوصا مادة “البوتاسيوم” وفيتامينات “ب”
. ويعتبر العنب الأسود أكثر غنى بالفيتامينات من فئتي ” B” و ” P” من العنب الأبيض.
-مصدر للألياف يحتوي العنب على الألياف التي يمكن ان تؤدي الى انخفاض معدل الكولسترول في الدم.
– الوقاية من فقر الدم وعلاجه بسبب محتوى العنب العالي من الحديد، فهو يعتبر مهماً في عملية صناعة الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
– بفضل محتوى العنب العالي من الألياف، فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم والإخراج في الجسم والتخلص من الفضلات وبالتأكيد يساعد في الوقاية من الامساك.

اضرار الافراط في تناول العنب على الريق

ليس فقط على الريق، وانما في اي وقت من اوقات النهار، يسبب الافراط في تناول العنب بعضاً من الاضرار والآثار الجانبية المتمثلة في التالي:
– الاسهال.
– اضطرابات المعدة وعسر الهضم والغثيان والسعال.
– الصداع والجفاف والتهاب الحلق والصداع.
– مشاكل في العضلات.
– الاصابة ببعض الكدمات والنزيف لدى الاشخاص المعرضين لمشكلة النزف.
– يسبب العنب بعض الآثار السلبية عند الاكثار من تناوله اثناء فترة الحمل والرضاعة.


Advertising اعلانات

462 Views