عنب طومسون

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:02 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 10:46
عنب طومسون

Advertising اعلانات

عنب طومسون نتحدث عنه في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد عنب طومسون الصحية ومنافعة للأطفال وذكر الآثار الجانبية له.

عنب طومسون


العنب الكشمشي (في المشرق) أو الكشمش أو عنب طومسون سيدلس في مصر (Thompson Seedless) ویسمي أیضا سلطاني هو مستنبت من الكرمة النبيذية، لون ثماره صفراء مخضرة عدیمة البذور ترتفع في عصیرها نسبة السكریات بینما یقل محتواه من الحموضة وهو من الأصناف مبكرة النضج، ويزرع في مصر وبلاد الشام للإستهلاك المحلي والتصدير. ربما سمي هذا المستنبت بهذا الاسم لكون ثماره شبيهه بثمار الكِشْمِش الأسود أو الهَلْمُوش، إلا أن هذا الإدعاء يحتاج لبحث.
يعتبر هذا المستنبت من العنب من الأنواع القديمة، يرد وصفه بكتاب الجامع لمفردات الأدوية، طوره المزارعون في بلاد الشام ومنها نقل بالفترة العثمانيّة إلى أوروبا فأميركا حيث أشتهر بزراعته في كاليفورنيا مزارع اسمه ويليام ثومبسون أعطى اسمه للمستنبت ومشتقاته. يسمى هذا المستنبت بالسلطانة (Sultana)
-أنه من أجود الأصناف لإنتاج الزبيب كما يستخدم فى عمل الكمبوت والمربات والعصائر الطازجة – والعنقود كبير الحجم – يربى تربية قصبية بتقليم طويل ويترك 6 – 8 قصبات بطول من 10 – 16 عيناً للقصبة .

فوائد عنب طومسون

فوائد مادة ريسفيراترول
علاج الصداع النصفي والتقليل من الآلام المصاحبة له ، هذا بالإضافة إلى التحسين من صحّة الدماغ والوقاية من الإصابة بالأمراض المتعلّقة بالتقدّم بالسن ، مثل الخرف والزهايمر، وذلك لأن العنب الأحمر يحتوي على مادة ريسفيراترول التي تعمل على التقليل من نسبة ببتيدات البيتا أمايويدال المسبّبة لهذه الأمراض .
تقوية المناعة
تناول عنب طومسون يساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان ، وجعله أكثر قدرةً على مقاومة الأمراض المختلفة ، وتحديداً العدوى الفيروسية أو البكتيرية ، بالإضافة إلى الأورام الخبيثة وتحديداً التي تصيب الثدي ، والقولون ، والمعدة .
خفض الوزن الزائد
تناول عنب طومسون يحفّز امتصاص الدهون ، هذا بالإضافة إلى أنّ تناوله يمدّ الجسم بشعور الشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم كما يشار إلى أنّه يحتوي على حمض اليلاغيش الذي يبطئ من سرعة تراكم الدهون في الجسم ، ويذكر أن للعنب الأحمر دور في إمداد الجسم بالطاقة وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الموادّ السكريّة والكربوهيدراتية .
تنقية الجسم من السموم
يحدث تراكم السموم نتيجة تناول الأطعمة المصنّعة والتي تحتوي على نسبةٍ عالية من المواد الملوّنة والحافظة ، التي يساعد عنب طومسون في التخلص منها حيث إنّه يحتوي على الموادّ المضادّة للأكسدة بالإضافة إلى الموادّ المطهّرة وغيرها .
التحسين من صحّة الجهاز الهضمي
يقي عنب طومسون من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تتمثل بالإمساك ، وعسر الهضم والغازات المتراكمة في البطن إذ إنّ العنب يحتوي على الألياف الغذائية التي تليّن المعدة وتسهل من حركة الطعام في الأمعاء ، كما يشار إلى أنه يقلل من فرص الإصابة بالبواسير .
الحفاظ على صحّة القلب والشرايين الدموية
إن تناول عنب طومسون يقي من تراكم الدهون والكولسترول الضارّ في الجسم ، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وغيرها حيث أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات .

أهم فوائد العنب للأطفال

تتعدد فوائد العنب للأطفال، لما يحتويه من قيم غذائية عديدة وعناصر غذائية متنوعة، فهو غني بنسبة كبيرة من الماء؛ إذ يساعد على ترطيب الجسم ومن أهم فوائده ما يلي:
مضاد للالتهابات:
من فوائد العنب الضرورية للأطفال، أنه مضاد للالتهابات، ما يساعد على مكافحة العدوى وسرعة شفاء الحساسية الصدرية أو حساسية العين.
مصدر غني بالعناصر الغذائية:
من الأطعمة الصحية التي يمكنكِ إدراجها في النظام الغذائي للطفل بكميات محددة، فهو مرتفع السعرات الحرارية، كما أنه غني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين «ج»؛ لتعزيز مناعة الطفل، والمعادن مثل الكالسيوم لتقوية العظام والأسنان، والبوتاسيوم لتوازن ضغط الدم والوقاية من حصوات الكلى.
غني بمضادات الأكسدة:
مع محتواه الغني بمضادات الأكسدة، يساعد العنب على تعزيز مناعة الطفل ومكافحة العدوى الناتجة عن مهاجمة الشوارد الحرة للجسم، والتي تتسبب في تلف الأنسجة والإصابة بالأمراض.
حماية الجهاز العصبي:
تناول الأطفال والرضع للعنب يساعد على حماية الأنسجة العصبية من التلف والحفاظ على نمو الدماغ بمعدل صحي.
سهل الهضم:
العنب من الفواكه سهلة الهضم؛ويمكن تقديمه للأطفال والرضع في سن مبكرة، إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف؛ ما يساعد على تحسين الهضم.
الوقاية من فقر الدم:
تحدث الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم نتيجة لانخفاض معدل الهيموجلوبين وعدد كرات الدم الحمراء، من ثم لا يمكنها حمل كمية كافية من الأكسجين والعناصر الغذائية لباقي أعضاء الجسم. يساعد العنب على تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء، ما يعزز من وظائف عمل باقي أجهزة الجسم بشكل مثالي.

نصائح استهلاك العنب

– الإفراط فى تناول العنب؛ وخاصة العنب الأحمر يزيد من تكوّن الحصوات في الكلى والجهاز البولي، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من “الأوكسالات”.
– يحتوي على نسبة مرتفعة من سكر الغلوكوز الطبيعيّ، ممّا يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري.
– يُعتبر العنب من أكثر الفواكه التي تتعرّض للرش بالمبيدات الحشريّة والفطرية كي لا يتعرض للتلف، لذلك يجب نقعه فى الملح والخل لمدة عشر دقائق ثم شطفه قبل تناوله للتخلص من هذه الملوثات.
– يجب التأكد أن ثمرة العنب سليمة وصحية المظهر قبل تناولها.
– يجب تخزين العنب في الثلاجة؛ تفادياً لفساده، ويجب وضعه داخل وعاء أو كيس بلاستيك محكم الغلق ليبقى العنب طازجاً داخل الثلاجة لمدة خمسة أيام.


Advertising اعلانات

93 Views