عنب روبي رومان

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2021 4:38 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 6:21
عنب روبي رومان

Advertising اعلانات

عنب روبي رومان نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد عنب روبي رومان الصحية والجمالية تابعوا السطور القادمة.

عنب روبي رومان

-هناك المئات من أصناف العنب المزروعة في اليابان، ولكن هناك نوع مميز واحد من بين هذه الأنواع، ويمكن بيع كل عنقود منه بمئات الدولارات تم تطوير عنب روبي رومان في ولاية إيشيكاوا اليابانية قبل عقدين من الزمان، وأصبح واحداً من أغلى أنواع الفاكهة في العالم.
-بدأت قصة عنب روبي رومان في عام 1995، عندما تعاون مزارعو العنب في إيشيكاوا مع مركز البحوث الزراعية في المقاطعة، لزراعة كميات كبيرة من العنب الأحمر، حيث قاموا بزراعة 400 كرم تجريبي في حقل اختبار.
وبعد عامين، بدأت الكروم تؤتي ثمارها. ومع ذلك، تبين أن 4 كروم منها فقط تنتج عنباً أحمر. وعلى مدار الأعوام الأربعة عشر التالية، قام الباحثون بتطوير هذا النوع من العنب الذي أطلق عليه اسم روبي رومان، والذي يتميز بطعمه المميز ولونه الأحمر الجميل.
-وفي عام 2008، بعد فترة وجيزة من طرح العنب في الأسواق، تصدرت أخباره عناوين الصحف الدولية، وخاصة حين تم بيع عنقود من هذا العنب مقابل 10000 ين ياباني (910 دولار أمريكي). ومنذ ذلك الحين صُنف هذا العنب على أنه أغلى أنواع العنب على الإطلاق في العالم ويتبع منتجو عنب روبي رومان معايير صارمة في إنتاجه، إذ يجب أن لا يقل وزن كل حبة عنب عن 20 غراماً، وأن لا يقل محتواها من السكر عن 18%، وفق ما نقل موقع أوديتي سنترال الإلكتروني.

فوائد عنب روبي رومان

تحسين الذاكرة
عنب روبي رومان له أهمية كبيرة لكبار السن، لاحتوائه على مادة الريسفيراترول التي تقلل من مستوى ترسب البيتيدات في المخ، وينصح الأطباء بإدراج هذه الفاكهة في النظام الغذائي عند التقدم في العمر، للوقاية من ألزهايمر والخرف.
خفض الكوليسترول بالدم
يحتوي عنب روبي رومان على مادة الفلافونويد، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
تعزيز صحة الكلى
يعد عنب روبي رومان من الفواكه المفيدة لصحة الكلى، لاحتوائه على مضادات أكسدة تخلصها من السموم وتساعدها على القيام بوظائفها الحيوية وتحميها من الأمراض.
يحمي النساء من هشاشة العظام
تساهم المعادن المتوفرة بعنب روبي رومان على رفع نسبة هرمون الإستروجين لدى النساء، لذلك ينصح الأطباء بإدراجه في النظام الغذائي عند بلوغ سن اليأس، للحد من الإصابة بهشاشة العظام.
الوقاية من فقر الدم وعلاجه
بسبب محتوى عنب روبي رومان العالي من الحديد، فهو يعتبر مهماً في عملية صناعة الهيموجلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
العنب والوقاية من الإمساك
بفضل محتوىعنب روبي رومان من الألياف، فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم والإخراج في الجسم والتخلص من الفضلات وبالتأكيد يساعد في الوقاية من الامساك.
العنب كمضاد للالتهابات
تساهم مضادات الأكسدة التي يحويها عنب روبي رومان في تعزيز مناعة الجسم، بالإضافة إلى وجود مادة ريسفيراترول التي تعمل على إضفاء خواص مضادة للالتهابات في العنب لتجعل منه فاكهة تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية ومن الالتهابات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أن العنب يساعد على التخفيف من التشنجات بفضل محتواه العالي بالمغنيسيوم.
الوقاية من السرطان
يحتوي عنب روبي رومان على مركبات نباتية مضادة للأكسدة، تعمل على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.كما أثبتت إحدى الدراسات أن تناول العنب الأخضر يوميًا لمدة أسبوعين، يحمي النساء من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون
مفيد لصحة العين
المركبات النباتية التي يتميز بها عنب روبي رومان ثبت أنها تحافظ على صحة العين، وتحمي الشبكة من أضرار الأشعة فوق بالنفسجية، وتقلل من فرص الإصابة بالضمور بالبقعي والجلوكوما (المياه الزرقاء) وإعتام عدسة العين ومرض العين السكري.
لمكافحة تجلط الدم :
عصير العنب يمكن ان يساعد في منع تجلط الدم ، ويساعد على تحسين الدورة الدموية والتي من شأنها ان تؤثر بشكل خاص على الصحة العامة . اظهرت الدراسات ان للعنب فوائد كثيرة للصحة ، حيث يفيد العنب وخاصة عصيره المستخرج الكثير من امراض القلب ويعمل كمضاد للاكسدة .
لمكافحة الالتهاب 
يساعد العنب كثيرا للحد من مخاطر و مشاكل الاتهابات مثل الروماتيزم، والنقرس والربو، فنجد العنب يوفر لنا فوائد قوية مضادة للالتهابات تعمل علي خفض مستوي المخاطر التي نواجهها من الالتهابات .
لتصلب الشرايين 
مادة الريسفيراترول الموجودة في العنب هي مادة لها تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين ، وتساعد بشكل فعال علي التقليل منه .
لالتهابات المثانة 
يساعد العنب علي تطهير المثانة بنسبة عالية جدا ، كما انه يحسن من عملية التبول ويساعد على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و ادرار الصفراء بصورة منتظمة .
مكافحة السرطان 
يحتوي العنب علي ثروة من المواد الغذائية مضادة للاكسدة فهو نوع من الفواكه المذهلة ، ومادة الكاروتينات الشائعة الموجودة بداخله مثل بيتا كاروتين ومادة الريسفيراترول تساعد علي ذلك ، فالبذور والجلد يحتوي على اغنى تركيز لهذه المواد المضادة للاكسدة وذلك لا يعني اننا لا نستفيد من تناول العنب كله، بما في ذلك لحم العنب من الداخل ولكن يكون التركيز اعلي في القشرة .
للحمى 
شرب عصير العنب باستمرار يحد من الحمى ، و يساعد ايضا في تخفيف التعب وتوفير الطاقة للجسم .
لامراض القلب
يكتظ العنب بالمواد التي تساعد على منع تطور امراض القلب عن طريق منع اكسدة الكوليسترول السئ ، وتحسين وظيفة بطانة الاوعية الدموية وخفض ضغط الدم ، كما ان لهذه المركبات ايضا تأثير على الحد من الالتهابات وتمنع تراكم الصفائح الدموية التي تعزز تصلب الشرايين ويسبب نوبات قلبية .
لعلاج الصداع النصفي 
بعض المركبات في العنب تجعل هذا العصير المعجزة فعال بقوة كبيرة في تخفيف الصداع والصداع النصفي فاحتوائه علي فيتامين B2، او الريبوفلافين، يساعد بطريقة فعالة في علاج الصداع النصفي ، كما يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات C و A وكذلك المواد المضادة للاكسدة B2 وغيرها، مما يجعل عصير العنب الطازج اداة ساحرة تساعد في تخفيف الصداع النصفي .
للكبد 
يحتوي عنب روبي رومان علي وفرة من المعادن التي تحفز نشاط الكبد وتطهيره ، ويساعد على ازالة السموم من الجسم .
لعدوي الميكروبات 
وقد تبين ان العديد من المغذيات النباتية في عنب روبي رومان لها خصائص مضادة للميكروبات حيث يحتوي علي الكيرسيتين والريسفيراترول وهذه المركبات مضادة للميكروبات والامراض المنقولة عن طريق الاغذية .
لمكافحة الشيخوخة
عادة المغذيات النباتية تلعب دورا في طول العمر والعنب بالاخص يوفر لك هذه المغذيات التي تعمل علي مكافحة الشيخوخة ، وذلك عن طريق مادة الريسفيراترول الموجودة في قشرة عنب روبي رومان.

أضرار عنب روبي رومان

-يقوم الكثير من المزارعين باستخدام نسب عالية من المبيدات الحشرية التي لا تزول مع استمرار غسل حبات العنب قبل تناوله ما يسبب خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، أبرزها السرطانات.
-يسبب فرط تناول عنب روبي رومان بكميات كبيرة زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم ما يُشكل خطرًا بالغًا على الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى، لعدم قدرة الكلى بهذا الشكل على التخلص من نسب البوتاسيوم الزائدة في الدم ما قد يسبب الوفاة في حالات كثيرة.
-يحذر تناول عنب روبي رومان مع بعض الأدوية مثل الأدوية الخاصة بالكبد ومنها: دوار كلوزابين ودواء زولميتريبتان، حيث تساهم في تقليل فاعلية بعض الأدوية.
-يزيد تناول عنب روبي رومان بكميات كبيرة من تكسر دوار فيناسيتين في الجسم ويقلل من فاعليته تمامًا.
-فرط تناول عنب روبي رومان يسبب بطء عملية تخثر الدم ما يساهم في زيادة فرص التعرض للنزيف والإصابة بالكدمات الشديدة

العنب للبشرة

-نظرًا لغناه بمضادات الأكسدة، يمكنك استخدام عنب روبي رومان لتطهير بشرتك وتخليص جلدك من كل الشوائب مما يجعله حيويًا ومتألقًا، فقط من خلال هرس بعض العنب ووضعه على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم تغسليه، وستلاحظى التأثير الفورى على بشرتك والنضارة التى تتمتعين بها بفضله.
-يساعدعنب روبي رومان أيضًا فى تخليصك من حب الشباب وعلاجه إذا واظبتِ على استخدامه على بشرتك بانتظام، خاصة أنه غنى بالمغذيات النباتية والمواد الكيمائية النباتية ومضادات التأكسد ومضادات الالتهاب.
-عنب روبي رومان غنى بفيتامين C ولذلك يعتبر من الفواكه المضادة للشيخوخة، وإذا تناولتِ حفنة من العنب على أساس يومى فإن هذا يمنح جسدك ما يكفى من الكولاجين الذى يحافظ على نعومة بشرتك ورطوبتها، ويحمى بشرتك من التجاعيد والخطوط الدقيقة على المدى الطويل.
-عنب روبي رومان غنى بمركبات الفلافونويد التى تحمى بشرتك من أشعة الشمس الضارة وحروق الشمس، ويمكنك خلطه مع العسل لعمل قناع جيد لتهدئة وشفاء الحروق من الشمس، كما يحتوى على مكونات تحمى بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
-نظرًا لغناه بأحماض ألفا هيدروكسى فإن عنب روبي رومان يساهم فى منحك بشرة فاتحة وشابة، ويساعد فى القضاء على خلايا الجلد الميتة والحفاظ على السطح الخارجى لبشرتك صافيًا وجذابًا، كما يمنحك بشرة مضيئة ومتوهجة بفضل قدرته على تعزيز الأوعية الدموية.
-للعنب فوائد كثيرة لصاحبات البشرة الدهنية، لذا يمكنك أن تهرسيه وتمزجيه مع بعض الماء وتضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة وفى غضون دقائق قليلة وجهك سيبدو منتعشًا وصافيًا.
-الترطيب يعد من أهم فوائد عنب روبي رومان للبشرة، ويمكن لصاحبات البشرة الجافة عمل قناع من العنب المهروس ولب الأفوكادو والعسل وماء الورد، ووضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة يغسل بعدها بالماء الفاتر، وبالاستخدام المستمر لهذه الوصفة يمنح بشرتك الترطيب والنعومة اللازمين.


Advertising اعلانات

419 Views