عمل عسل التمر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:42 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:28
عمل عسل التمر

Advertising اعلانات

عمل عسل التمر، وكيفية استخدام عسل التمر، وفوائد عسل التمر الصحية، وهل من الآمن تناول عسل التمر في الحمل؟، والآثار الجانبية لعسل التمر، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

عمل عسل التمر


المقادير
– أربعة كيلو من التمر.
– لتر من الماء.
طريقة التحضير
1. تغسل حبات التمر ثم تنزع بذور منه.
2. يوضع كل من التمر، والماء في إناء على نار هادئة ويترك ليغلي ثم تخفف النار تحتة ويترك حوالي من 2 إلى 3 ساعات ليغلي بهدوء للحصول على خليط ناعم مثل الهريسة.
3. يصفى التمر عن الماء الزائد بقطعة من القماش الناعم مع الضغط على التمر لينزل الماء منه.
4. يسكب التمر في إناء ويرفع على نار معتدلة ليغلي وتخفف النار تحته بحيث تصبح هادئة مع استمرارية التحريك للحصول على خليط ذو قوام غليظ وثقيل.
5. يرفع عسل التمر عن النار ويترك جانبًا ليبرد ثم يصب في مرطبان زجاجي محكم الإغلاق ويحفظ في الثلاجة لحين الأستخدام.

كيفية استخدام عسل التمر

1. عسل التمر يستخدم في وجبة الفطور، حيث يمكن إضافة القليل من الطحينة إليه ويتم المزج جيداً، ويمكن تناوله مع الخبز.
2. عسل التمر يمكن استخدامه في حشوة الكرواسون والفطائر، كما يمكن استخدامه في حشوة الكيك.
3. يمكن استخدام عسل التمر مثل القطر في أصناف الحلويات، حيث يتم وضعه على لقمة القاضي اصابع الست.
4. يستخدم عسل التمر مع العصائد المختلفة، حيث يمكن إضافته إلى شوربة العدس وشوربة الشمر وغيرهما.
5. عسل التمر يمكن استخدامه كبديل عن صوص الكريم كراميل.

فوائد عسل التمر الصحية

إليك أهم فوائد عسل التمر في ما يأتي:
1. يفيد مرضى السكري
إذا كان لديك مرض السكري وتحب المذاق الحلو فإنك تجد ضالتك في عسل التمر، الذي يحتوي على سكريات يتم هضمها ببطء أكثر، مما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.
2. يدعم صحة العظام
يعلم الجميع أن الكالسيوم ضروري للحصول على عظام قوية، ولكن لا يعلم الجميع الأهمية التي يلعبها المغنيسيوم في نموها، حيث يحتوي عسل التمر على كل من الكالسيوم والمغنيسيوم، لذلك يمكن أن يساعدك على الوقاية من مرض هشاشة العظام والأمراض التي تؤثر على الدم والقلب.
3. يفيد الدم
فقر الدم هي الحالة المرضية التي لا يكون فيها الجسم يحتوي على عدد كافٍ من كريات الدم الحمراء، وغالبًا ما يشعرون المصابون به بالتعب والضعف، ويعد عسل التمر مصدر جيد للحديد، فإذا تناولت حوالي 5 ملاعق كبيرة منه فإنه يمدك بـ95% من الحصة اليومية من الحديد، إلى جانب إضافته إلى وصفات يمكنك إضافته إلى الماء الساخن، والشراب الدافئ أو البارد كمكمل غذائي.
4. يمتلك خصائص مضادة للأكسدة
وفقًا لدراسة بينت احتواء عسل التمر على مضادات الأكسدة بكميات أكبر من من تلك الموجودة في العسل أو المحليات الطبيعية الأخرى.
تثبت دراسات أخرى قدرة مضادات الأكسدة هذه على حماية الخلايا من الجذور الحرة التي تزيد من خطر تلف الخلايا المرتبط بالسرطان وأمراض أخرى.
5. يفيد صحة القلب
وذلك بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم المهم للمحافظة على صحة ضغط الدم وصحة القلب بشكل عام.
أثبتت دراسة أجريت على الحيوانات قدرة عسل التمر على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم والمهم في الحماية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.
6. يفيد صحة الشعر
يساعد عسل التمر على إزالة التعرجات الموجودة في الشعر، ويجعله مهذبًا وذو لمعان قوي.
يمكنك تخفيف تركيز محلول دبس التمر عن طريق إضافة الماء الدافئ وتطبيقه على الشعر لمدة 15 دقيقة، ويمكن أيضًا أن تضيفه مع مكونات صحية أخرى للشعر، مثل: الشامبو اليومي، أو حليب جوز الهند.

هل من الآمن تناول عسل التمر في الحمل؟

– إن كنتِ تتساءلين هل من الآمن تناول عسل التمر للحامل فاعلمي أن عسل التمر هو عبارة عن شراب مركز يتم استخلاصه من التمر، والتمر هو من الفواكه الآمنة أثناء الحمل، ولكن هناك بعض التوصيات التي تتعلق بتناول دبس التمر تبعا لمراحل الحمل المختلفة كما يلي:
– في الثلث الأول من الحمل
من المفيد ان تعلمي ان تناول عسل التمر مهم في الثلث الأول من الحمل لأنه يساعدك على التغلب على مشكلة الإمساك الشائعة جدا لدى الحوامل في هذه الفترة حيث يساعد عسل التمر على تحسين حركة الأمعاء، ولكن تجنبي الإفراط في تناول عسل التمر تمامًا مثل أي طعام أو مشروب آخر حتى لا تكتسبي المزيد من الوزن.
– في الثلث الثاني من الحمل
ننصحك بتجنب تناول عسل التمر خلال الثلث الثاني من الحمل، في حال كان مستوى السكر في الدم لديك مرتفع، لأن فرص الإصابة بسكري الحمل ستكون عالية جدًا خلال هذه الفترة، ومع ذلك استشيري طبيبك للتأكد من قدرتك على تناول عسل التمر في هذه الفترة من حملك.
– في الثلث الثالث من الحمل
اما في الثلث الثالث والأخير من الحمل، من المفيد أن تتناولي عسل التمر في هذه الفترة لأنه يساعدك على تسهيل عملية الولادة نظرًا لخصائصه التي تساعد على انقباض الرحم، يمكنك تناول عسل التمر قبل 4 أسابيع من التاريخ المتوقع للولادة.

الآثار الجانبية لعسل التمر

إذ إنه وبالرغم من فوائد التّمر وعسل التّمر، إلّا أنّه من المُمكن أن يكون له آثار جانبيّة ومحاذير يجب مُراعاتها كغيره من الأنواع المختلفة من المواد الغذائية، إذ تُعد ردود الفعل التحسسية تجاه التمور من الأمور النادرة، وعادةً ما تقتصر على الحكة والتهابات داخل الفم وحوله، وتعد مادة الكبريتيت إحدى الأسباب الرئيسية للحساسية، والتي تُضاف عادةً إلى التمر المجفف كمادة حافظة، وغالبًا ما تشبه أعراض التحسس أعراض الربو، والتي من الممكن أن تكون على شكل صفير معتدل ملحوظ بالتنفس، أو تفاعل حساسية مفرط قد يهدد الحياة ويتطلب عناية طبية طارئة.


Advertising اعلانات

209 Views