عملات الدول العربية

كتابة samia gamal - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2019 12:07 - آخر تحديث :
عملات الدول العربية


Advertising اعلانات

اليكم كل مايخص عملات الدول العربية وماهو تصنيف كل عملة وماهي اغلى عملة فيى الدول العربية .

النقود
تعرف النقود في المفهوم الاقتصادي على نوعين: نقود حقيقية وأخرى تقديرية، فالنقود الحقيقية (Real Money) هي التي لها وجود مادي مثل الليرة العثمانية (المجيدية)، والتي كانت متداولة في سوريا والعراق قبل الحرب العالمية الأولى، وكذلك الجنيه الأنكليزي الذهبي والروبية الهندية الفضية. أما النقود التقديرية أو التعدادية (Account Money) التي ليس لها وجود مادي وإنما تستعمل كوحدة للتحاسب كالدينار في الدول العربية، والدولار الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية والجنيه الإنكليزي في إنجلترا.
والنقود الحقيقية تنقسم بدورها إلى قسمين ؛ نقود قانونية (Legal Money) ونقود مساعدة أو رمزية (Token Money).
فالنقود أداة اجتماعية لها تاريخها. والنقود ظاهرة اجتماعية، كونها جزءاً لا يتجزأ من النشاط الاقتصادي والتجاري، الذي هو بطبيعته نشاط اجتماعي، وهي لا تتمتع بصفتها هذه إلا بقبول أفراد المجتمع لها، هذا القبول الذي تحقق من خلال عملية تاريخية طويلة.
وبذلك يكون للنقود تاريخها، إذ ابتدعتها رغبة الجماعات إلى توسيع التبادل فيما بينها، فنشأتها مرتبطة بنشوء اقتصاد المبادلة الذي يفترض تقسيم العمل والفائض الاقتصادي والملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ويدعم وجودها بازدياد التخصص وتقسيم العمل مع تطور النشاط الاقتصادي.
ويوجد في العالم عملات مختلفة منها القوي (ويقصد بالقوي بشعبيتها على مستوى العالم وليس بقيمتها المادية العالية مقابل العملات الأخرى) ومنها الضعيف. كما تتفاوت قيمة العملات فيما بينها، ويعتبر الدينار الكويتي أغلى العملات قيمة في الوقت الحالي. كما أن هناك عملات خاصة بكل دولة أو عملات إتحادية خاصة بالدول المنضمة إلى إتحادات اقتصادية.
العِملات العربيّة
   – الجنية المصري: والجنية الواحد يساوي 100 قرش أو 1000 مليم، وهذه البيانات صادرةً عن البنك المركزيّ المصريّ، وتم الإقرار بتداوله عام 1934 ميلاديّة، وتم البدء بتداوله عام 1963 ميلاديّة، ويرمز لها بواسطة رمز الأيزو 4217 بالرمز EGP.
   – الدينار الأردنيّ: الذي يوجد بشكلين الأول الورقي للدلالة على القيم التي تزيد عن دينار واحد وهي بخمس فئات 1، 5، 10، 20، 50، والشكل المعدني وهي بفئات عديد أبرزها 0.50، 0.25، 0.10، وتم البدء بتداول العِملة في 1 يوليو من عام 1950 ميلاديّة.
   – الدرهم الإماراتي: الذي تمّ طرحه في 19 مايو من عام 1973 ليكون بديلاً للدينار البحريني الذي كان متداولاً قبل هذه الفترة.
   – الريال السعوديّ: ويتميز بأنّه مطلي بالذهب، وقد صدر في عام 1741 ميلاديّة
  –  الريال عِملةً لقطر: وأصدرت هذه العِملة في 18 سبتمبر من عام 1966 ميلاديّة بعدما كانت عِملة الروبيه هي السائدة قبل ذلك الوقت.
   – الريال عِملة لسلطنة عُمان: وصدر في عام 1971 ميلاديّة،و تُعتبر الدينار عِملةً للبحرين، وصدرت في عام 1965 ميلاديّة، وتم البدء بتصنيعه بعدها بسنة، ورمز الأيزو 4217 لها هو BHD.
   – الدينار الكويتي: وصدر في عام 1961 ميلاديّة، ويحتوي وجه العِملة المعدنية على البوم الشراعي الكويتي، وهو أغلى العِملات العربيّة، والعالم أيضاً.
   – الدينار عِملةً للعراق: مرّت هذه العِملة بالعديد من التغيرات والإصدارت الكثير ويعود أولها لعام 1931 ميلاديّة.
   – الليرة عِملةً في لبنان: وصدرت عام 1958 ميلاديّة، وبالرغم من ذلك فإنّه يوجد نسبة كبيرة يستخدمون الدولار الأمريكي والمعروفة بالعِملة الصعبة.
   – الليرة عِملةً في سوريا: وصدرت عام 1948 ميلاديّة، وذلك بعد انفصال مصرف سوريا ولبنان.
   – الليرة في فلسطين: صدرت عام 1927 ميلاديّة، ويستخدم الكثير منهم الشيكل الإسرائيليّ نتيجة الظروف التي يعيشون فيها.
   – الدرهم المغربي: صدر عام 1956 ميلاديّة.
   – الدينار في تونس: وصدر في عام 1958 ميلاديّة.
   – الدينار في الجزائر: وصدر في عام 1964 ميلاديّة.
   – الريال اليمني: الذي صدر عام 1972 ميلاديّة.
   – الدينار الليبي: الذي صدر عام 1971 ميلاديّة.
   – الأوقيّة الموريتانيّة: التي صدرت عام 1973 ميلاديّة، وناكفا الأرتيريّة، والجنية السوداني، والشلن الصومالي.
ترتيب العملات العربية من الأقوى إلى الأضعف:
1. الكويت
2. سلطنة عمان
3. البحرين
4. الأردن
5. ليبيا
6. تونس
7. قطر
8. الإمارات
9. السعودية
10. مصر
11. السودان
12. المغرب
13. الجزائر
14. جيبوتي
15. سورية
16. اليمن
17. موريتانيا
18. جزر القمر
19. الصومال
20. العراق
21. لبنان
​أسماء العملات العربية
الدينار
أصل كلمة الدينار هي من العملة الرومانية ديناريوس، وجمع الكلمة باللاتيني هي ديناري، وقد كانت من الفضة وظهرت في 211 قبل الميلاد، وقد تم استخدام الدينار في عدد من الدول العربية منها مثلا الكويت والأردن وأيضا البحرين وتونس والجزائر.
 الليرة
ان كلمة الليرة في اللغة اللاتينية تعني الجنيه، ويعود أصلها الى الكلمة التي تعرف باسم ليرة طروادة، وقد كانت تصنع قديما من الفضة الخالصة، وهي أيضا من العملات التي لاتزال تستعمل الى يومنا هذا في عدد كبير من الدول، حتى انها تعرف في اللغة الإنجليزية باسم باوند، وفي اللغة الإيطالية باسم ليرة وفي اللغة الفرنسية باسم ليفر.
حتى ان الاسم قد تم اخذه في القرن التاسع عشر من قبل الإمبراطورية العثمانية وأيضا في مصر، وقد صار يعادل 100 قرش، وتستخدم الليرة حتى الان في عدد كبير من الدول، مثل لبنان وسوريا، وعدد من الدول الاوروبية منها تركيا مثلا.
 الجنيه
أصل الكلمة في اللغة اللاتينية والتي تعني الوزن، ويتم استخدام الجنيه المصري في مصر وفي السودان حتى اليوم، ولكن له نفس القيمة والصفات مع الليرة التي يتم استخدامها في لبنان وفي سوريا وأيضا تركيا.
 الريال
هي أيضا أصلها لاتيني وهي تعني الملكي، والريال عبارة عن صكوك وبعض العملات الفضية، وهي كانت عادة ما يتم استخدامها في التجارة العالمية، وقد كان اول ظهور لها في عام 1741م، كما ان الريال يتم استخدامه اليوم في عدد من الدول العربية منها المملكة العربية، وقطر، وأيضا عمان.
 الدرهم
ان الاسم مشتق من الكلمة اليونانية وهي دراخما، وقد كان قديما بها التعامل بها أيام الجاهلية وأيضا في الاسلام، وهي اليوم واحدة من العملات الرسمية التي تستخدم في الامارات العربية وفي المغرب.
تاريخ العملة في المملكة العربية
كانت بلاد الحجاز قديما تستخدم العملات المعدنية التي كانت تعرف باسم الدينار والدرهم وغيرها من المسميات المعروفة في دول الحجاز، حتى جاء عهد الملك عبد العزيز وقد امر بعمل ايصالات مقابل العملات النقدية وقد كانت فئة الريال والخمس ريال والعشرة ريال، ثم بعد ذلك وفي فترة حكم الملك خالد امر بعمل العملة الورقية والتي كانت تحمل صورة الملك فيصل عدا صورة المئة ريال التي كانت تحمل صورة الملك عبد العزيز.
تاريخ العملة في جمهورية مصر العربية
1_ السحتوت، وهي عبارة عن عملة كان قيمتها ربع مليم، كما ان الجنيه الواحد وقتها كان يساوي 4000 سحتوت، وقد كان يكتب عليه عبارة، من ربع عشر القرش، واصل كلمة السحتوت قد جاءت من سوريا وفلسطين.
2_ المليم، كان الجنيه المصري وقتها يساوي ألف مليم، وأول مليم مصري قد تم صنعه كان في عهد السلطان حسين كامل، وكان في عام 1917م.
3_ النكلة، والنكلة كانت تساوي مليمين اي انها كانت تساوي ثماني سحتوت.
4_ الربع قرش، وهو يساوي مليم ونصف المليم، اي ما يعادل 10 سحتوت.
5_ النص فرنك، وهي كانت عبارة عن قطعة معدنية من الفضة وقد كان قيمتها تساوي قرشين، وذلك لان الفرنك الفرنسي كان في ذلك الوقت يساوي أربع قروش.
6_ الشلن، هو في الأصل كان عملة انجليزية، ووقتها كان الريال المصري بعشرين قرش، وهو يساوي أيضا أربع شلنات.
7_ الريال، وهو اسم من أسماء اسطول اسباني، قد كانت الاساطيل الاسبانية تأتي الى الدول العربية، وكلمة الريال تعني الملكي.
8_ الجنيه، ان اسم الجنيه ليس اسم عربي، وهي من العملات الإنجليزية العائدة من انجلترا، وقد تم تداولها في إنجلترا لمدة أربعمائة عام.

عُملات الدُّول العربية

يوضّح الجدول الآتي عُملات الدُّول العربيّة، وهي كالآتي:

اسم الدولة العُملة
الجزائر الدينار
البحرين الدينار
جُزر القمر الفرنك
جيبوتي الفرنك
مصر الجنيه
العراق الدينار
الأردن الدينار
لبنان الليرة
ليبيا الدينار
موريتانيا الأوقية
المغرب الدرهم
سلطنة عُمان الريال العُماني
فلسطين الشيكل
قطر الريال
السعودية الريال
الصومال الشيلينغ
السودان الجنيه
سوريا الليرة
تونس الدينار
الإمارات العربية المتحدة الدرهم
اليمن الريال
الكويت الدينار

Advertising اعلانات

247 Views