عملات الدول الخليجية

كتابة samia gamal - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2019 8:12 - آخر تحديث :
عملات الدول الخليجية


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذا الموضوع كل مايخص عملات الدول الخليجية وماهي اقوي عملة خليجية وماهي العملة الغير مستقرة .

الدول العربية في الخليج العربي
الدول العربية في الخليج العربي أو منطقة الخليج العربية، هي المنطقة الجغرافية في الجنوب الغربي من قارة آسيا التي تطل على الخليج العربي وتقع عموماً جنوب منطقة الهلال الخصيب، ومغطية الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية.ودولها شاملة كل أو أجزاء من السعودية والإمارات وعُمان والكويت والبحرين وقطر والعراق. وتعدّ جميع هذه الدول (فيما عدا العراق) جزءاً من مجلس التعاون الخليجي. واللغة العربية هي اللغة رسمية لتلك الدول، حيث تطغى اللغة العربية على اللغات المستخدمة في تلك المنطقة، ويتحدثها كذلك سكان الأهواز العرب التي هي جزء من إيران في الجنوب الغربي منها منذ عام 1928.
الحكم السياسي
الحكم في البلدان العربية في منطقة الخليج العربي مقسم إلى عدة أقسام، وهي:
   – الحكم المطلق: السعودية تستمد السياسة الملكية، وقطر الأميرية، وعمان بنظام السلطان، فهذه البلدان تعتمد على العائلة المالكة.
   – الحكم الدستوري: الكويت كونها دولة أميرية، والبحرين والتي تحكمها الملكية الدستورية، ويختار الشعب الحكم.
   – الحكم الجمهوري: الإمارات العربية المتحدة ففيها حكومة جمهورية وراثية.
العملة الخليجية الموحدة
العملة الخليجية الموحدة مشروع لدول الخليج العربي لإصدار عملة خليجية موحدة تصدر عام 2010. وقد وقعت كل من السعودية والكويت وقطر والبحرين في الرياض على اتفاقية إقامة الوحدة النقدية الخليجية الموحدة التي تضمهم في 7 يونيو 2009 وقد كانت الإمارات قد انسحبت احتجاجاً على اختيار الرياض مقراً للبنك المركزي الخليجي بينما لم تدخل عُمان منذ البداية، أكدت الدول الخليجية الأربعة بأنها ستعلن ولادة النقد الخليجي الموحد بنهاية ديسمبر 2013، باستثناء الإمارات وعمان.
أقوى العملات العربية
    الدينار الكويتي هو أقوى عملة عربية
تتمتع دولة الكويت بعملة قوية من حيث قيمتها أمام الدولار إذ يبلغ سعر الصرف أمامه حوالي 0.30 دينارا، وقد أصدر مجلس النقد الكويتي أول دينار كويتي في الأسواق عام 1960 خلفا للروبية الهندية التي كانت مستخدمة قبله من 1930 إلى بداية الستينيات من القرن الماضي.
    الريال العماني في المرتبة الثانية
تأتي عملة سلطنة عمان في المرتبة الثانية وهي الريال العماني الذي يصل سعر الصرف أمام الدولار حوالي 0.38 ريالا، وهي الأخرى كانت تستخدم الروبية الخليجية – الهندية وهي العملة التي أصدرها البنك المركزي العماني عام 1970.
    الدينار البحريني في المرتبة الثالثة
من أقوى العملات العربية بدون شك وتبلغ قيمة صرف الدينار البحريني أمام الدولار 0.39 دينارا وهو مرتبط حاليا بالعملة الأمريكية، وكانت قبلها الروبية الهندية هي العملة الرسمية قبل أن يتم إصدار العملة الحالية عام 1965.
    الدينار الأردني في المرتبة الرابعة
تتمتع المملكة الأردنية بواحدة من أقوى العملات في العالم العربي، وتبلغ قيمة صرف الدينار الأردني حوالي 0.70 دينارا أمام الدولار، وتم تأسيس هذه العملة عام 1965.
    الدينار الليبي رغم الأزمة هنا في المرتبة الخامسة
ربما متفاجئ فعلا من أن دولة ليبيا التي تعيش حالة فوضى في شمال أفريقيا لا تزال تتمتع بعملة قوية من حيث قيمة الصرف حيث تبلغ قيمتها حوالي 1.37 دينار ليبي مقابل الدولار.
وجاء الدينار ليحل محل الجنيه الليبي بعد أن تم إصدار هذه العملة ابتداء من 1971 وهو يعتمد على نظام السعر الثابت ولم يخضع للتعويم.
أقوى العملات العربية
تصدرت القائمة دولة الكويت بامتلاكها أقوى عملة وطنية في العالم العربي، إذ  بلغ سعر صرف الدولار 0.30 دينار كويتي. وينقسم الدينار الكويتي إلى 1000 فلس، وأصدر عام 1960.
وحلت العملة الوطنية لسلطنة عمان الريال، في المرتبة الثانية، وسجلت العملة الأمريكية، التي هي المعيار في هذه الدراسة، سعر صرف عند 0.38 ريال عماني. وينقسم الريال العماني إلى 1000 بيسة، كما يعود تاريخ إصداره لعام 1971.
أما المركز الثالث فكان من نصيب عملة البحرين الوطنية "الدينار البحريني"، حيث بلغ سعر صرف الدولار نحو 0.38 دينار بحريني، تلاه الأردن في المركز الرابع عربيا، إذ بلغ سعر صرف الدولار 0.70 دينار أردني.
وجاء الدينار الليبي كخامس أقوى عملة وطنية في العالم العربي، وبلغ سعر صرف الدولار نحو 1.37 دينار ليبي، بينما بلغت العملة الأمريكية أمام العملة الوطنية التونسية نحو 2.01 دينار، لتحتل بذلك المرتبة السادسة في هذه القائمة.
وحلت قطر في المركز السابع، بعد أن بلغ سعر صرف العملة الأمريكية 3.64 ريالات قطرية، بينما جاءت الإمارات في المركز الثامن، حيث بلغ سعر صرف الدولار أمام العملة الإماراتية نحو 3.67 دراهم إماراتية.
أما المركز التاسع عربيا فاحتلته السعودية، بعد أن بلغ سعر صرف الدولار 3.675 ريالات سعودية، ويتكون الريال من 20 قرشا، أو 100 هللة، حيث يساوي القرش 5 هللات، والريال السعودي مغطى بالذهب، وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية، ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى المملكة، كما أن الريال السعودي مرتبط بالدولار الأمريكي منذ 1984.
وحلت مصر في المركز العاشر، بالرغم مما يواجهه الجنيه المصري من تراجع أمام العملة الأمريكية، إذ بلغ سعر صرف الدولار الرسمي نحو 8.87 جنيه مصري، بينما تجاوزت العملة الأمريكية في السوق السوداء مستوى 10 جنيهات، وجاءت السودان في المركز الحادي عشر، حيث بلغ سعر صرف الدولار أمام العملة الوطنية السودانية حوالي 6.03 جنيه سوداني.
عملات دول الخليج
الريال السعودي عملة السعودية
العُملة الرسمية المُستخدمة في السعودية هي عُملة الريال السعودي، ويُمكن اختصارها ب(SAR)، والريال الواحد يتألّف من مئة قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تُسمّى هللة. وبالنظر إلى سعر العملة السعودية مقابل الدولار، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يُعادل ما قيمته 3.7500 ريال سعودي (وفق أسعار الصرف لعام 2019م).
الدينار الكويتي عملة الكويت
العُملة الرسمية المُستخدمة في دولة الكويت هي عُملة الدينار الكويتي (بالإنجليزية: Kuwaiti Dinar)، ويُمكن اختصارها ب(KWD)، وهي تُعتبر العملة الأعلى قيمة في العالم. والدينار الواحد يتألّف من ألف قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تُسمّى الفلس. وبالنظر إلى سعر العملة الكويتية مقابل الدولار، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يُعادل ما قيمته 0.3040 دينار كويتي (وفق أسعار الصرف لعام 2019م).
الدرهم الإماراتي عملة الإمارات
العُملة الرسمية المُستخدمة في الإمارات العربية المُتَّحِدة هي عُملة الدرهم الإماراتي (بالإنجليزية: United Arab Emirates Dirham)، ويُمكن اختصارها ب(AED). والدرهم الواحد يتألّف من مئة قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تسمّى الفلس. وبالنظر إلى سعر العملة الإماراتية مقابل الدولار، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما قيمته 3.6730 درهم إماراتي (وفق أسعار الصرف لعام 2019م).
الريال العُماني عملة سلطنة عُمان
العُملة الرسميّة لسلطنة عُمان هي عُملة الريال العُماني (بالإنجليزية: The Omani Rial). والريال الواحد يتألف من ألف قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تسمى بيسة وبالنظر إلى سعر العملة العُمانية مقابل الدولار، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما قيمته 0.3850 ريال عُماني (وفق أسعار الصرف لعام 2019م).
الريال القطري عملة دولة قطر
العملة الرسمية لدولة قطر هي الريال القطري (بالإنجليزية: The Qatari Rial)، وهي تتألّف من مئة درهم وبالنظر إلى سعر العملة القطرية مقابل الدولار، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما قيمته 3.6400 ريال قطري (وفق أسعار الصرف لعام 2019م).
الدينار البحريني عملة البحرين
العملة الرسمية لمملكة البحرين هي الدينار البحريني (بالإنجليزية: The Bahraini Dinar)، وهي تتألّف من ألف فلس، وبالنظر إلى سعر العملة البحرينية مقابل الدولار، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما قيمته 0.3770 دينار بحريني (وفق أسعار الصرف لعام 2019م).


Advertising اعلانات

206 Views