على ماذا يدل علم الامارات؟

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 2 نوفمبر, 2022 3:11 - آخر تحديث :
على ماذا يدل علم الامارات؟


Advertising اعلانات

على ماذا يدل علم الامارات؟ كما سنذكر كذلك علم الإمارات قديما ايضا سنتحدث عن رفع علم الإمارات كذلك سنذكر ايضا علم السودان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

على ماذا يدل علم الامارات؟

1-تم اعتماد العلم حين رفعه المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في الثاني من ديسمبر 1971. إذ أصبحت لحظة إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، معلناً إياه علماً لهذا الكيان المستقل ذو السيادة العربية.
2-يتميز علم الإمارات بشكله المستطيل، والمنقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة الشكل في مساحات أفقية متساوية ومتوازية، تضم عدة ألوان وهي
3-الأبيض: السلام والخير والعطاء
4-الأسود: شجاعة أبناء الإمارات وهزيمة الأعداء وقوة العقل
5-الأخضر: الأمل والتفاؤل والازدهار والنماء
6-الأحمر: يرمز للجرأة والشجاعة والتأثير والصلابة
7-نستذكر أبيات الشاعر وصفي الدين الحلي حين وصف ألوان الوحدة العربية بقوله: بيض صنائعنا خضر مرابعنا سود وقائعنا حمر مواضينا.

شاهد ايضا: متى رفع علم الامارات لأول مرة

علم الإمارات قديما

1-حديثا ، او قديما ، فدائما ما كانت ألوان علم الإمارات العربية المتحدة تحمل معاني الازدهار ، والنقاء ، والدعوة إلى السلام ، والخير ، والازدهار ، كما تدل على شجاعة وقوة الأمة أمام الأعداء ، وقدرتها على قهر كل من أراد شرا بأهلها ، او التخطيط على خريطة الامارات .
2-وتحمل قصة صناعة العلم حكاية طويلة كانت بمثابة صدفة بحتة ، عندما نشر الديوان الأميري في ابو ظبي ، اعلان عن طرح مسابقة من أجل تصميم علم خاص باتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة ، قبل شهرين من إعلان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تقدم للمسابقة حوالي 1030 تصميما ، تم اختيار ستة تصميمات منهم كترشيح أولي ، وتم اختيار التصميم الحالي للعلم.
3-وقد تم استخدام العلم للمرة الأولى في الثاني من شهر ديسمبر لعام 1971ميلاديا ، وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – هو أول من رفع العلم ، وكان ذلك في مناسبة اعلان قيام دولة اتحاد الإمارات العربية المتحدة ، والتي تضم سبع امارات تتميز بمميزاتها الفريدة ، كما وتجمعنا العوامل المشتركة مثل الدين ، والثقافة ، والعادات ، والتقاليد ، وكذلك التاريخ ، والاقتصاد.
4-وقد اتحدت تلك السبع امارات مثبتتا القدرة على النجاح ، والتحول الحضاري العظيم ، والقيام بإنجازات كبيرة على المستوى المحلي ، والدولي ، والإمارات السبع هي ؛ امارة أبوظبي ، وإمارة دبي ، وامارة الشارقة ، وإمارة رأس الخيمة ، وامارة عجمان ، وامارة أم القيوين، وامارة الفجيرة.
5-وعودة إلى علم الإمارات قديما ، وقصة تصميمه ، فقد اعتمد عبدالله محمد المعينة في تصميم العلم على ، الابيات الشعرية المكتوبة بقلم الشاعر صفي الدين الحلي ، والتي يقول فيها :
بيض صنائعنا خضر مرابعنا
سود وقائعنا حمر مواضينا
6-حيث أن الصنائع تتمثل في كل السلوكيات التي تنم على أعمال الخير بكافة أشكاله ، والوقائع تعني الحروب ، والمعارك ، بينما تشير المرابع إلى المساحات الخضراء الشاسعة من الأراضي ، والمواضيع تمثل السيوف المليئة بدماء الأعداء بعد القيام بالنصر عليهم وهزيمتهم.

رفع علم الإمارات

1-تم رفع العلم في الامارات لأول مرة في 2 ديسمبر 1971 خلال احتفالات اليوم الوطني الإماراتي الذي أُعلن فيه عن قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله.
2-تدفقت الإنجازات من بعد هذا اليوم على التوالي لتجسد الإمارات أبهى صور العطاء والنجاح، ولم يقتصر عطاء هذه الدولة العظيمة على مواطنيها فحسب، بل لامس عطاؤها كل من عاش فيها، لتصبح الإمارات الأولى عالمياً في مجال التعايش السلمي بين الجنسيات.

شاهد ايضا: ماذا يرمز كل لون من الوان علم الامارات

علم السودان

منذ إستقلال السودان عن بريطانيا ومصر في الأول من يناير عام 1956م كان للسودان علمان إثنان: ففي 31 دسيمبر 1955م أُجيز مقترح ألوان العلم الأول ودلالاته ووضعيته وشكل تصميمه وذلك فى جلسة مجلس النواب رقم (53) في دورته الثالثة بتاريخ 31 ديسمبر سنة 1955م حيث تقدم السيد مبارك زروق عضو مجلس النواب (زعيم المجلس) بمقترح ألوان علم السودان وأوصافه، فقال:
سيدي الرئيس
أرجو أن أتقدم بالاقتراح التالي:
إنه من رأي هذا المجلس أن يكون علم السودان بالأوصاف التالية:
الألوان:
1-الأزرق: يرمز إلى النيل.
2- الأصفر: يرمز إلى الصحراء.
3-الأخضر: يرمز إلى الزراعة


Advertising اعلانات

19 Views