علم التقنية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 3:26 - آخر تحديث :
علم التقنية


Advertising اعلانات

علم التقنية وتعريف التقنية المعلوماتية وسلبيات التقنية وفوائد التقنية، هذا ماسوف نتعرف عليه فيما يلي.

علم التقنية

التقنية أو التكنولوجيا والتكنولوجيا لغوياً، كلمة أعجمية ذات أصل يوناني، تتكوّن من مقطعين، كلمة تكنو والتي تعني حرفة أو مهارة أو فن، وكلمة لوجي التي تعني علم أو دراسة. ليصاغ الكل في كلمة تكنولوجيا بمعنى علم التّطبيق؛ وقد أورد الكثير من العلماء تعريفات أخرى عديدة للكلمة. تعرف التكنولوجيا بأنها مجموع التقنيات والمهارات والأساليب الفنية والعمليات المستخدمة في إنتاج البضائع أو الخدمات أو في تحقيق الأهداف، مثل البحث العلمي. يمكن أن تكون التكنولوجيا هي المعرفة بالتقنيات والعمليات وما شابه ذلك، أو يمكن تضمينها في الآلات للسماح بالتشغيل دون معرفة تفصيلية لأعمالها. يُشار إلى الأنظمة (مثل الآلات) التي تطبق التكنولوجيا عن طريق أخذ مدخلات وتغييرها وفقًا لاستخدام النظام، ثم إنتاج نتيجة، على أنها أنظمة تقنية أو أنظمة تكنولوجية.

تعريف التقنية المعلوماتية

١-تقنية المعلومات Information Technology بإنجليزية هي عبارة عن مجال يضم كافة التخصصات المتعلقة بالحوسبة ، وكل ما يرتبط بعالم الكمبيوتر وكذلك بالنسبة للأنظمة المعلوماتية والهندسة المتعلقة بالبرمجيات ، فهو يتناول الجانب التطبيقي والعملي علم الحاسب ، ويترتب عنه عدد كبير من برامج الجودة .
٢-تعريفها وفقا لرؤية توم فور ستر ؛ حيث قام عدد كبير من علماء وأساتذة التكنولوجيا والمعلومات بتعريفات متنوعة لتقنية المعلومات وكان منهم فورستر الذي أطلق عليها بأنها العلم الحديث الذي يستطيع القيام بتخزين جميع المعلومات ، كما يمكنه القيام بـإسترجاعها عند الاحتياج إليها في كافة الأوقات بسهولة ويسر .

فوائد التقنية

1-الوصول للمعلومات:
يمكن استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية والتي بدورها تعمل على إمكانية الوصول للمعلومات بصورة أكبر كمياَ ونوعياً.
يمكن الاستفادة من التقنيات الحديثة في الوصول لمعلومات أكثر والتي قد لا تكون غير واردة في مناهج الدراسة.
تعمل التقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم على توفير الوقت حيث انه يتم الحصول على كم من المعلومات في وقت قصير.
تتطلب استخدام التقنية في التعليم إلى توجيه المعلم للطلاب للحصول على المعلومات من شبكات الإنترنت بطريقة صحيحة وسهلة.
2- جعل العملية التّعليمة أسهل:
يمكن استخدام التقنيات الحديثة في التعليم لتبسيط المعلومة للطلاب وذلك عن طريق عرض المعلومات في صيغة فيديوهات أو ما يشبهها.
كما تساهم في جعل العملية التّعليمة أسهل للمعلم عن طريق المساهمة في توفير الوقت، وتساعده على زيادة إنتاجه، كما أنها تساهم في منح المعلم فترة أطول لتسليط الضوء على الطالب.
ساهم استخدام التقنية الحديثة في التعليم في جعل عملية التعليم عن بعد أكثر نجاحاً وتطوراً، وذلك لأنها تسمح للطالب بالبحث عن الاسئلة وإيجاد الإجابات المنطقية في نفس الوقت.
3-المُساعدة على تَصوُّر المفاهيم:
يسرت التقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم على الطالب إمكانية تصوره للمفاهيم المجردة والمفاهيم التي يصعب فهمها وجعل الموضوع سهل.
4- إشراك الطُّلاب وإيجاد مُتعلمين نَشِطين:
تساهم التقنيات الحديثة في جعل التعليم أكثر متعة وبالتالي تشارك في زيادة التعليم الذاتي للطلاب، وهذا بدوره يجعل الطلاب متفاعلين بصورة أكبر مع العلوم التي يدرسونها.
5- الإسهام في إعداد الطُّلاب للمُستقبَل:
نظراً للدور الذي تلعبه التقنيات الحديثة في الوقت الراهن وفي المستقبل أصبح لابد من الأهتمام بإنشاء جيل جديد لديه القدرة على أن يستخدم تلك التقنيات ويوظفها من أجل خدمته ومساعدته في التعليم والبحث وإيجاد حلول للمشكلات، وذلك حتى يمكنه استخدام التقنيات الحديثة بوعي كامل وفهم لكل الأمور المتعلقة بها.
6- تخطي عائق الزّمان والمكان:
يمكن لمستخدمي التقنيات الحديثة في التعليم الاستمرار في العمليَّة التعليمية دون القلق من فوارق الزمان والمكان لكل من المعلم والطالب.
يتمكن الطالب من الحصول على أي مادة تعليمية من خلال الإنترنت وقتما يشاء دون الالتزام بوقت ثابت.
يمكن للطالب أن يقوم بجدولة أوقات التعليم الخاصة به مع روتين حياته مما يسهل عملية التعلم ويجعل العملية التعليمية مستمرة في حياة الطالب.

سلبيات التقنية

1- إضاعة الوقت .
2- نقل معلومات غير موثوق فيها و إشاعات الأكاذيب .
3- الاستهزاء بالله أو الدين و نشر الاحاديث الضعيفة .
4- نشر عقائد منحرفة و أفكار مضللة للعقيدة .
5- الاستهانه بنشر المحرمات مثل مقاطع الموسيقى و الصور المحرمة و الإساءة للآخرين بالغيبة و النميمة و الشتم .


Advertising اعلانات

70 Views