علماء الكيمياء الغرب

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر, 2021 12:04 - آخر تحديث :
علماء الكيمياء الغرب


Advertising اعلانات

علماء الكيمياء الغرب كما سنتحدث كذلك عن ما هي فروع علم الكيمياء أيضا سنذكر كذلك مفهوم علم الكيمياء وما هي أهم فوائد الكيمياء في حياتنا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

علماء الكيمياء الغرب

1-نوبل Noble
الفرد نوبل Alfred Nobel ) 1833 – 1896 ) كيميائي سويدي اخترع الديناميت عام 1867 .أوصى بثروته لإنشاء جوائز عالمية عرفت بإسمه ، بعد أن تبين له أن اختراعه للديناميت قد جلب الدمار إلى الأرض .
2-بور Bohr
نيلز بور Niels Bohr ) 1885 – 1962 ) فيزيائي دانماركي ، درس تركيب الذرة ، ووضع نموذجاً لذرة الهيدروجين وصف فيها مستويات الطاقة فيها واستطاع أن يحسب طاقة كل مستوى ، كما تمكن من تفسير الطيف الخطي للهيدروجين
3-اينشتاين Einstein
ألبرت اينشتاين Albert Einstein ) 1879 – 1955 ) فيزيائي أمريكي ، الماني المولد ، صاحب النظرية النسبية ، منح جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 ، كان وراء فكرة انتاج الولايات المتحدة الأمريكية للقنبلة النووية .
4-شارل Charle
جاكويس الكساندر شارل ( Jacques Alexander Charle ) كيميائي فرنسي , انصب اهتمامه عام 1787 بالبالونات المملوءة بالهواء الساخن ( المناطيد) الشائعة في ذلك الوقت في فرنسا حيث لاحظ أن حجم الغاز داخل البالون يزداد بزيادة درجة حرارته , ووضع قانوناً في ذلك عرف باسمه.

ما هي فروع علم الكيمياء

1-الكيمياء العضوية
تختص في دراسة المكونات العضوية التي تحتوي الكربون، لأن الكربون هو بمثابة العمود الفقري للكائنات الحية، فالكربون يمتلك الخاصية بتكوين روابط معقدة ومتعددة وكثيرة سمحت بتطور الكائنات الحية التي نعرفها اليوم، لهذا توصف الكيمياء العضوية بكيمياء الحياة.
2-الكيمياء الفيزيائية
علمٌ يدمج ما بين الفيزياء والكيمياء، وتعتني بدراسة التفاعلات الطاقية للمادة، كعلم التيرموديناميك وميكانك الكم اللذان يعدّان من أهم فروعها.
3-الكيمياء اللاعضوية
التي تدرس باقي التفاعلات وخصائص العناصر الكيميائية الأخرى عدا الكربونية منها، كما المعادن والغازات.
4-الكيمياء التحليلية
التي تقوم على المشاهدات النوعية والكمية للتفاعلات الكيميائية، بهدف تحديد وقياس الخصائص الكيميائية والفيزيائية للعناصر.
5-الكيمياء الحيوية
أساسها دراسة التفاعلات الكيميائية داخل الكائنات الحية، لتطوير علم الأدوية ودعم الطب الحديث.
6-الكيمياء النووية
وهي الكيمياء التي تدرس العناصر المشعّة والتفاعلات النووية الحاصلة فيما بينها بهدف توظيفها في الحياة اليومية

مفهوم علم الكيمياء

1-الكيمياء وهي دراسة المادة، وخصائصها، وكيف ولماذا تتحد المواد أو تنفصل لتشكل مواد أخرى، وكيف تتفاعل المواد مع الطاقة أو تنتج الطاقة.
2-يعتقد الكثير من الناس أن الكيميائيين هم-علماء مطلين بالبيض يخلطون سوائل غريبة في المختبر-ولكن الحقيقة أننا جميعًا كيميائيين-هل كنت تعلم ذلك- لأن الكيمياء هي جزء من كل شيء في حياتنا – حتى أجسامنا.
3-يتدخل علم الكيمياء في كل ما نقوم به من زراعة الأغذية، طهي الطعام، إلى تنظيف منازلنا، أجسادنا إلى إطلاق مكوك فضائي. والكيمياء هي واحدة من العلوم الفيزيائية التي تساعدنا على وصف وشرح عالمنا.

فوائد الكيمياء في حياتنا

1- أن الكيمياء تخدم الإنسان في جعله يستفيد من المواد بأكثر من مرة، حيث تستطيع الكيمياء تمكين الإنسان من إعادة تدوير المواد. كما ساعدت الكيمياء الإنسان من الاستفادة من الأطعمة لأطول فترة ممكنة حيث استفاد الإنسان من الكيمياء في إنتاج عدة طرق لحفظ الطعام وكذلك تغليفه، حتى لا يفسد.
2-كما يستخدم علم الكيمياء في فحص الجسد واكتشاف الأمراض، وذلك من خلال فحص الخلايا الموجودة داخل الكائنات الحية، ومعرفة الخلل بها.
3-يستطيع الإنسان من خلال استخدام الكيمياء، استغلال المواد الخام، وتحويلها إلى مواد صناعية، يحصل منها على الكثير من الأموال.
4-عملت على جعل حياة الإنسان أفضل، حيث يتم من خلالها عمل الكثير من المواد التي تخدم الإنسان، مثل المنظفات وأدوات التجميل والصابون.
5-زادت الكيمياء من عملية الترف الذي يعيش فيها الإنسان، حيث استطاع من خلال الكيمياء صناعة العديد من الملابس والمنسوجات.
6-استفاد منها الفلاح بصورة كبيرة، حيث تم الاستفادة من الكيمياء بتوفير أسمدة صناعية، مما عمل على توفير المزيد من الوقت في عملية الزراعة.
7- كما استطاعت الكيميائية عمل المبيدات الحشرية، التي تعمل على حماية المحاصيل الزراعية من الآفات التي تقوم بتآكل النباتات.
8-كما يمكن الاستفادة من الكيمياء في علاج الإنسان من الكثير من الأمراض، حيث يتم استخدام الكيمياء في صناعة الأدوية المختلفة، التي تقوم بعلاج الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الإنسان.


Advertising اعلانات

14 Views