علماء الفيزياء الكلاسيكية

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2021 8:47 - آخر تحديث :
علماء الفيزياء الكلاسيكية


Advertising اعلانات

علماء الفيزياء الكلاسيكية وسوف نتحدث عن علماء الفيزياء الحديثة نظريات الفيزياء الحديثة وسوف نتحدث عن نظريات الفيزياء الفلكية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علماء الفيزياء الكلاسيكية

1-أناكسيماندر هو صاحب فكرة أن الأرض ليست بحاجة لشيء ما تحتها كي يدعمها، فقد قال إن الأرض تعوم في مركز اللا نهاية، ثابتةً في مكانها كنتيجة لبعدها المتساوي عن جميع أجزاء الكون. غيّر أناكسيماندر بفكرته هذه نظرتنا لكوكب الأرض، وقدم في نفس الوقت فكرة قوة الجذب بين الأرض والكواكب والنجوم في السماء.
2-غاليليو أحد أوائل من استعملوا المقراب (التلسكوب) لدراسة السماء، كما كان أول من اكتشف أقمارًا تدور حول كوكب آخر، حين اكتشف أكبر أربعة أقمار للمشتري. اكتشف أن الزهرة يمر بمراحل كالتي يمر بها قمرنا؛ أول دليل عملي لا حسابي على أن الشمس تقع في مركز المجموعة الشمسية. كما اكتشف أيضًا قانون البندول.
3-أرخميدس دفع أعظم عالم في العصور القديمة (أرخميدس) الرياضيات والفيزياء والهندسة إلى آفاق جديدة، فقد أنشأ علوم الفيزياء الميكانيكية والهيدروستاتيكية، اكتشف قوانين الروافع والبكرات، واكتشف أحد أهم مفاهيم الفيزياء: مركز الجاذبية. طبق معادلات رياضية متقدمة على العالم الفيزيائي، ألهم ما بقي من أعماله غاليليو غاليلي وإسحق نيوتن في دراسة قوانين الحركة.
4-يوهانس كيبلر تراثًا فلكيًا امتد لآلاف السنين، باكتشافه أن الأجسام السماوية تتبع مسارات بيضاوية الشكل. كانت قوانين كيبلر لحركة الكواكب تقدمًا مفاجئًا ومهمًا في فهمنا للكون، سمح قانون كيبلر الثالث لإسحق نيوتن بإنشاء قانون التربيع العكسي للجاذبية، كما اكتشف كيبلر نفسه قانون التربيع العكسي لشدة الضوء.
5-مايكل فاراداي بإمكاننا القول إن مايكل فاراداي أعظم فيزيائي تجريبي على الإطلاق، أنتج تيارًا كهربائيًا في سلك بواسطة تغيير الحقل المغناطيسي، مكتشفًا بذلك الحث الكهرومغناطيسي، وهو ما يُستخدم في معظم محطات توليد الطاقة اليوم.
6-ألبرت أينشتاين و كتابة قوانين الطبيعة، فقد غيّر كليًا كيفية فهمنا لتصرفات أشياء ببساطة الضوء، والجاذبية، والفضاء والزمن. وقد عرّف أن أي شخص، مهما تكن سرعته نسبةً للضوء، سيحصل على سرعة 300 مليون متر في الثانية للضوء في حال قياسه لها في فراغ.

علماء الفيزياء الحديثة

1-نيل ديغراس تايسون عالم أمريكى فى الفيزياء الفلكية ولد فى عام 1958م وقدم عدد من البرامج التلفزيونية العلمية كما عمل باحثا بقسم الفيزياء الفلكية بالمتحف الأمريكى للتاريخ الطبيعى , حصل نيل على البكالوريوس فى الفيزياء وحصل على الدكتوراة من جامعة كولومبيا . يعتبر نيل ديغراس له دور كبير فى تعريف الجماهير بعلم الفلك وحصل ديغراس على وسام الخدمة العامة من ناسا وهو تكريم كبير من قبل ناسا كما عمل فى القبة السماوية هايدن .
2-ستيفن واينبرج يعتبر من أفضل علماء الفيزياء فى العصر الحديث وحصل على جائزة نوبل فى الفيزياء , قدم أبحاث قى مواضيع هامة فى الفيزياء مثل نظرية المجال الكمى والتناظر الفائق والنظريات الفيزيائية التقنية ونظرية الجاذبية وعلم الكونيات كما عمل على وضع نظرية توضح التفاعلات الضعيفة بين الجسيمات الأولية .
3-بيتر هيجز عالم فيزيائى شهير ولد عام 1929م وحصل على جائزة نوبل فى الفيزياء عام 2013م بالمناصفة مع العالم فرنسوا انغليرت لإكتشافهما جسيم هيغز وهو المسئول عن الكتلة الأساسية للمادة ودرس فى جامعة إدنبرة الفيزياء النظرية , عمل على دراسة نظرية القوة الكهربائية الضعيفة والتناظر المنكسر .

نظريات الفيزياء الحديثة

1-نظرية الانفجار العظيم
نظرية الانفجار العظيم من النظريات التياهتمت بتفسير تمدد الكون واتساعه، فهي تهتم بتوضيح كيف أصبح الكون ضخم ومتسع بشكل كبير وكيف ما زال مستمر كذلك إلى الآن وتفترض هذه النظرية أن الكون بدأ من نقطة صغيرة للغاية وعالية الكثافة يوجد بداخلها كل المادة التي توجد في العالم ثم بدأت في التمدد على مدار مليارات السنين السابقة.
2-نظرية الوعي الكمي
عند محاولة العلماء حل مشكلة القياس measurement problem قدتعرض القائمون على ذلك لمشكلة الوعي، وعلى الرغم من أن البعض قد حاول تجنب هذه المشكلة لكن كان يوجد علاقة بين اختيار إجراء تجربة بطريقة واعية ونتيجة هذه التجربة. وكان بعض القائمون بالنظرية يعتقدون أن الفيزياء الحالية لا يمكنها أن توضح أو تفسر بشكل دقيق معنى الوعي وتوضيح الترابط الغريب بين الوعي والكم الذي لا ندركه إلى الآن. فإن نظرنا إلى الوعي الكمي سوف نجد أنه مجموعة من التخمينات العلمية التي تحاول تفسير الوعي البشري الموجه.

نظريات الفيزياء الفلكية

1-الأكوان المتطورة
عندما يتم ضغط المادة إلى كثافاتٍ شديدة ضمن مركز ثقب أسود، قد ترتد من جديد إلى الخلف، فتخلق كونًا طفلاً جديدًا. كما من المحتمل أن تختلف قوانين الفيزياء في الكون الوليد قليلاً وبشكلٍ عشوائي عن الكون الأب –لذلك يمكن القول أنّ الأكوان تتطور، وهو ما يقترحه لي سمولين (Lee Smolin)، من معهد المحيط في واترلو، بكندا. إن الأكوان التي تحتوي الكثير من الثقوب السوداء، لديها الكثير من الأطفال بحيث أنّها تقوم في النهاية بالهيمنة على التوزع الموجود في الأكوان المتعددة. أما إذا كنّا نعيش في كونٍ نموذجي، فينبغي عليه أن يتميز بثوابت وقوانين فيزيائية، تقوم بأمثَلة إنتاج الثقوب السوداء. ألا أنه غير معروف حتى الآن، إن كان كوننا يتناسب مع هذا الأمر أم لا.
2-الشبح الكوني
هناك ثلاثة ألغاز في علم الكون الحديث يمكن وضعها في إطار الوجود الشبحي. فبعد القيام بتعديل على نظرية اينشتاين في النسبية العامة، وجد فريقٌ من الفيزيائيين مادة غريبة ظهرت نتيجةً لنظريتهم الجديدة؛ هذه المادة هي التكاثف الشبحي (ghost condensate). يُمكن لهذه المادة أن تُنتجَ ثقالة تنافرية، وبالتالي تقود التضخم الكوني الذي حصل عند الانفجار العظيم، إلا أنها في وقتٍ لاحق قد تقوم بتوليد تسارع أكثر اعتدالاً، وهو الذي تمَّ إرجاعه إلى المادة المظلمة. بالإضافة إلى أنه إذا تكتلت هذه المواد الغريبة معاً، فيُمكن لها أن تُشكل المادة المظلمة.


Advertising اعلانات

12 Views