علامات نضج البطيخ الأصفر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 8:54 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:13
علامات نضج البطيخ الأصفر

Advertising اعلانات

علامات نضج البطيخ الأصفر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات مختلفة عن زراعة البطيخ.

علامات نضج البطيخ الأصفر

تختلف الفترة الزمنية اللازمة لنضج ثمار البطيخ باختلاف الأصناف والظروف المناخية وموعد الزراعة وتنضج الثمار عادة بعد حوالي 90- 120 يوما من الزراعة وتستمر فترة جمع وقطف الثمار من 30 -45يوم ويمكن الاستدلال علي نضج ثمار البطيخ الاصفر بالعلامات التالية:
-تشقق قاعدة الثمار عند بدء النضج وعند تمام النضج يمكن فصل الثمرة بسهولة عن الساق
-جفاف الملاحق المقابل لعنق الثمرة
– تصلب القشرة الملامسة للتربة بحيث يخدشها بالاظافر
– تحول لون القشرة الملامسة للأرض من الأخضر إلى الأبيض ثم الأصفر الفاتح
– سماع صوت تمزق الألياف عند الضغط على الثمار براحتي اليد
– سماع صوت رنين معدني في الثمار غير الناضجة عند الطرق عليها بالاصابع اما الثمار الناضجة فيسمع لها صوت مكتوم

معلومات عن زراعة البطيخ

البيئة المناسبة لزراعة البطيخ
البطيخ فاكهة استوائية أو شبه استوائية تحتاج إلى درجات حرارة عالية أعلى من حوالي 25 درجة مئوية لتنمو لذلك تنتشربشكل أكبر في فصل الصيف، يجب توافر طمي رملي جيد التصريف مع درجة حموضة تتراوح بين 6 و6.8 للتربة لضمان وجود مستويات كافية من الكالسيوم، التهوية الكافية وأشعة الشمس على طول اليوم لذلك تُفضل المساحات المفتوحة لزراعة البطيخ، كما يجب أن تكون مستويات النيتروجين في التربة متوسطة، يمكن استخدام السماد الطبيعي لزيادة الإنتاج، في معظم المناطق المعتدلة يجب أن تبدأ الزراعة في وقت ما بين أواخر مايو وأوائل يونيو حيث الحرارة العالية، لايُنصح بزراعة البطيخ إذا كان هناك خطر الصقيع، بعد تجهيز التربة لابد من معرفة كيفية زراعة البطيخ.
زراعة البطيخ بالبذور
يتميز البطيخ بوجود كميات هائلة من البذور بداخله التي يمكن زرعها بعد تجفيفها، يمكن زراعة البطيخ في الحقول الواسعة أو البيوت البلاستيكية، بالنسبة للحقول يجب التأكد من أن مساحة الحقل كبيرة نوعًا ما لإنتاج محصول وفير، ثم حراثة الأرض لتفتيت التربة والتأكد من عدم وجود الصخور والعصي، ثم زرع بذور البطيخ من بذرتان إلى ثلاثة بذور في كل حفرة صغيرة على شكل صفوف بينهما مسافة كافية لضمان وجود مكان لنمو ثمار البطيخ الكبير الحجم، ثم ريّها بالماء الكافي، كما يجب تغطيتها بغطاء بلاستيكي للحفاظ على حرارتها أثناء الليل و لتجنب خطر الصقيع، بالنسبة للبيوت البلاستيكية ليس هناك حاجة لتغطية البذور لأنها أصلًا محصورة في مكان مُغطى بالبلاستيك.
زراعة البطيخ بالأشتال
لا تختلف طريقة زراعة البطيخ بالأشتال عن طريقة الزراعة بالبذور عدا أنه يتم إنبات بذور البطيخ في السماد للحصول على أشتال ثم تُنقل فيما بعد إلى مكانها الدائم في الحقول أو البيوت البلاستيكية، كما تُوضع من 2 إلى 3 شتلات في كل حفرة، ولكيفية زراعة البطيخ في المنازل يمكن استخدام هذه الطريقة أو طريقة الزراعة بالبذور.

عمليات الخدمة بعد زراعة البطيخ

الترقيع:
يجرى ترقيع الجور الغائبة بعد تمام الإنبات (بعد حوالي عشرة أيام من الزراعة) ويفضل إجراء عملية قشط للتراب الجاف في الزراعة البعلية ثم عمل حفرة بعمق مناسب ووضع (3-5) بذور سبق أن نقعت بالماء الفاتر لمدة (12-24) ساعة لتسريع عملية الإنبات ثم تغطيتها بالتراب الناعم ثم الجاف.
الخف :
تزال النباتات عند تكون الورقة الحقيقية الرابعة أو الخامسة للنباتات بعد حوالي 25-30 يوم من الزراعة حيث يترك أفضل نبات وتزال النباتات الباقية، ويستحسن إجراء هذه العملية على مرحلتين، في المرحلة الأولى تزال النباتات الضعيفة وتترك النباتات القوية وذلك باستعمال سكين حادة لقطع النباتات الزائدة لكي لاتخلخل جذور النباتات المتروكة، وفي المرحلة الثانية تزال كل النباتات باستثناء نبات واحد هو أفضلها وأقواها.
العزيق :
إن الهدف من هذه العملية هو زيادة تهوية التربة ورفع درجة حرارتها، كما أنه يحسن من امتصاص المواد الغذائية من قبل النباتات ويساعد أيضاً على التخلص من الحشائش الضارة التي تنافس النباتات على غذائه ومائه. تعزق التربة عزقاً سطحياً لإزالة الأعشاب الضارة وتكرر هذه العملية عدة مرات حسب الضرورة، ويفضل إجراء عملية إزالة الأعشاب باليد عندما يكبر النبات بالحجم.
تعديل اتجاه النباتات:
يتم تعديل اتجاه النباتات بحيث تكون مسايرة لاتجاه الريح وتوضع أفرع النباتات التي نمت باتجاه قنوات الري في الزراعات المروية على ظهر الخط ويطمر جزء من الساق بالتراب لزيادة ثباته بالتربة.
خف الثمار:
الهدف من هذه العملية هو الحصول على ثمار جيدة الحجم خالية من التشوهات والأمراض وتجري هذه العملية على مرحلتين بحيث يترك عند عملية الخف الأولى أفضل 3-4 ثمرات بقطر (3-10) سم وتزال الثمار الصغيرة والمشوهة، وبعد أسبوع تجري عملية الخف الثانية ويترك أفضل ثمرة أو ثمرتين على النبات حسب قوة النبات بشرط ألا تكونا على فرع واحد. يجب أن تتم هذه العملية في مرحلة مبكرة من مرحلة الإثمار لكي لاتستنفذ الثمار التي ستزال المواد الغذائية من النبات، ويفضل إجراء عملية خف الثمار أثناء فترة الظهيرة حتى لاتصاب النباتات بمرض الإنتراكنوز.
الري :
تروى النباتات على فترات متباعدة خلال المراحل الأولى من حياة النبات، حتى يتعمق الجذر جيداً في التربة، وتروى على فترات متقاربة كل (10-15) يوم حسب حالة الجو ورطوبة التربة، ويراعى عدم كثرة الري في البطيخ الأحمر لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الرطوبة في الثمار وقلة حلاوتها.

أبرز قواعد شراء البطيخ

الفجوة الموجودة أسفل البطيخة
هناك علاقة عكسية بين حجم الفجوة الموجودة أسفل البطيخة وطعمها الجيد، فكلما كان حجم هذه الفجوة أصغر، كلما كان طعمها أحلى، ولونها أكثر حمرة.
عنق البطيخة
ويعتبر عنق البطيخة من العلامات التى تدل على جودتها و جمال طعمها، فكلما كان العنق ” ملفت بشكل أكثر كلما كانت البطيخة ذات طعم مميز.
سُمك القشرة
من الأخطاء الشائعة التى يمارسها الأشخاص عند شراء البطيخ، هى “التخبيط” على البطيخة قبل الشراء، كإشارة منهم للبائع على فهمهم فى أنواع البطيخ، وكلما كان الصوت “مكتوم” كانت البطيخة أفضل من وجهة نظرهم، وهذه معلومة شائعة لأن البطيخة ذات القشرة الرفيعة يكون طعمها أحلى و إن قام أحد “بخبطها” لن يكون صوتها مكتوماً.
لون البطيخة
ما لا يعرفه الكثيرون عن البطيخ، أن اللون الداكن للبطيخ دليل على جودته وطعمه المميز و تدل أيضاً على إنه غير مخزن، فكلما كانت قشرة البطيخ خضراء داكنة كلما كان طعمها أحلى.
خطوط البطيخة
من يدقق فى شكل البطيخ سيجد أن القشرة الخارجية للبطيخة تحتوى على عدد كبير من الخطوط، وتعتبر هذه الخطوط دليل على جودة البطيخة، فكلما كانت الخطوط منتظمة كلما كان طعم البطيخة أحلى


Advertising اعلانات

533 Views