علامات تدل على نبض الجنين

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2018 3:16 - آخر تحديث : 9 سبتمبر, 2021 3:09
علامات تدل على نبض الجنين


Advertising اعلانات

علامات تدل على نبض الجنين سنتعرف فى هذا الموضوع على نصائح هامة وخطوات بسيطة تدل على نبض الجنين من خلال السطور القادمة المهمة لان بالطبه نبض الجنين مهم لانه يدل على ان الجنين بخير.
نبض الجنين هو أحد العلامات و دلائل الأولى التي يمكن من خلالها التعرّف على حالة الجنين الصحيّة واستقراره، ولا يوجد هناك وقت معروف عن بدء قلب الجنين بالنبض، ولكن يمكن أن يعطي الطبيب وقتاً تقريبيّاً لذلك، وهو يكون من اثنين وثلاثين يوماً حتّى أربعةً وثلاثين يوماً من مرحلة الإخصاب وتلقيح البويضة. أوّل جزء يتكوّن في القلب هو حجرة واحدة، ويمكن أن نسمع النبض بشكلٍ دقيق بعد خامس أسبوع من الحمل عن طريق أجهزة معيّنة لذلك

ما هو نبض الجنين

من أحد العلامات الأولى التي تشير إلى استقرار الوضع الصحي للجنين هو ظهور نبضه، فهو الذي يؤكد استمرار نمو الجنين بشكل صحيح. في الحقيقة، لا يوجد وقت محدد يشير عن بدء قلب الجنين بالنبض، وذلك لعدم معرفة اليوم المحدد الذي حدث فيه الإخصاب. لكن، يمكن للطبيب أن يعطي وقتاً تقريبياً لظهور النبض وهو من اليوم اثنين وثلاثين حتّى أربعةً وثلاثين يوماً من مرحلة الإخصاب وتلقيح البويضة. ويمكن للطبيب معرفة نبض الجنين عن طريق جهاز الموجات الصوتيّة، أو أجهزة الإشعاع الصوتيّة بعد مرور اثني عشر أسبوعاً على بدء الحمل.

متى يبدأ تكوّن قلب الجنين

عادة يبدأ قلب الجنين بالتكوّن بعد الأسبوع الخامس من الحمل أي بعد مرور الشهر الأول، ويبلغ طول الجنين حوالي 1.25 مم، وتبدأ بعض الخلايا بالتشكيل. وفي نهاية الأسبوع الخامس، يبدأ الجنين يتخذ شكل معين ويبدأ الجزء العلوي من الدماغ بالبروز والظهور بشكل واضح. كذلك تقع حبة صغيرة في منتصف الجنين لتتطور وتصبح قلب الجنين فيما بعد. هنا يبدأ ظهور النبض، أي في الفترة ما بين الأسبوع السادس والأسبوع السابع من الحمل، ويمكن للطبيب معرفة ذلك عن طريق استخدام جهاز السونار فقط. ومع تقدم مراحل الحمل وتطوره، يمكن للطبيب سماع نبض الجنين بالسماعة الخاصة به، أي بعد مرور الاسبوع العشرين من الحمل.

متى يظهر النبض عند الجنين

نبض الجنين في بداية الحمل تكون نبضات قلب الجنين وسرعتها بطيئة وبسيطة، وقد تصل إلى المئة نبضة في الدقيقة، ومع تقدّم مراحل الحمل وازدياد تطوّر الجنين ونموه فإنّ هذه النبضات تزداد سرعتها، كما أنّه يتضاعف عددها لتصل إلى حوالي المئة وتسعين نبضة في الدقيقة، ويكون ذلك في الشهر الثاني من حدوث الحمل، وفي الشهر الثالث يكون معدّل النبضات طبيعيّاً، ويصل هذا المعدّل عادة بين المئة وعشرين والمئة والستين نبضةً في الدقيقة. وبالطبع يجب على المرأة الحامل متابعة مراحل الحمل شهراً بشهرٍ عند الطّبيب المختص، وذلك لمتابعة نبضات الجنين والتأكّد من عدم ارتفاعها أو انخفاضها عن المعدّل الطبيعي، وفي حال حدوث ذلك يقوم الطبيب بالمعالجة الفوريّة والسريعة للحالة لمنع أيّة أخطار على صحة الجنين، ويتمّ فحص نبضات الجنين عن طريق استخدام الطبيب للموجات الفوق صوتيّة بمساندة من آلة الدوبلر التي تستخدم عادةً في المراحل الأولى من الحمل، أو عن طريق استخدام سمّاعة الطبيب العادية للفحص، وذلك يكون في الأشهر الأخيرة من الحمل؛ لأنّ الجنين يكون قد تطوّر بشكل كبير يسمح باستخدام السمّاعة

اكتشفي نبض جنينك بنفسك

يبدأ نبض الجنين في عمر ما بين خمسة وستة أسابيع، ويقصد به أنه يمكن مشاهدته عن طريق السونار أي التصوير التلفزيوني.
في حال حدوث بعض المغص المتواصل أو تقلصات في الرحم أو أن أعراض الوحم قد بدأت قوية ثم خفت أو اختفت، فهذا يعني أن الجنين قد مات ولا يوجد نبض وهذا في الثلث الأول من الحمل.
قد يكون الحمل خديجاً وبالتالي لا يمكن ملاحظة نبض الجنين.
ليس صحيحاً أن أي شخص يمكنه سماع نبض الجنين في الشهر الأول من الحمل مثلاً بمجرد وضع الأذن على منطقة الحوض.
تضع الداية إصبعها على سرة الحامل، وفي حال وجود نبض فهي تشعر بفقاقيع هواء تحت السرة مباشرة، وهذا يؤكد وجود نبض وأن الحمل قد حدث، وكانت تستخدم هذه الطريقة قديماً قبل اختراع السونار والسماعة الطبية.
نزول إفرازات دموية أو بنية اللون يعني أن نبض الجنين ليس على ما يرام وهناك إنذاراً بالإجهاض.
يكون كيس الحمل صغيراً وبداخله المضغة والمضغة التي ذكرت في القرآن الكريم يحدث داخلها النبض ولذلك يحرم الإجهاض في ذلك الوقت وفي كل وقت، وليس حسبما يشاع أن الإجهاض جائز قبل أن تتم الحامل شهرها الرابع.
لا تتوقع الحامل بمجرد أن يفوت موعد دورتها الشهرية أن يستطيع الطبيب أن يكتشف نبض الجنين لأنها يجب أن تزيد على موعد دورتها الأخيرة مدة ثلاثة أسابيع حتى يمكن تحديد نبض الجنين والتأكد من سلامته.

سماع نبض الجنين بالبيت

استخدامُ سمّاعة الطّبيب: فسمّاعة الطّبيب الأساسيّة هي واحدةٌ من أسهلِ الطّرق للاستماع إلى نبض قلب الجنين في المنزل، وعندما تكون المرأةُ حاملاً ما بين الأسبوع 18 و 20 من الحَمْل، يجب أن تكونُ ضرباتِ القلب قويّةً بما فيه الكفاية للتّمكن من الاستماع إليها مع هذا الأسلوب. ببساطةٍ، يجب وضعُ سمّاعة الطّبيب على بطنِ الأمّ للاستماع، ويجب التحلّي بالصّبر؛ فقد تضطرّ الأم إلى تحريكه قليلاً للعثور على ضربات القلب. تحميل وتنزيل تطبيقٍ أو برنامجٍ خاصٍّ بالاستماع إلى ضربات قلب الجنين: فالتّكنولوجيا الجديدة يمكن أن تجعلَ من السّهل جداً الاستماع إلى نبضات قلب الطّفل من أي مكانٍ وزمانٍ، وهُناك العديد من التّطبيقات المُختلفة التي يمكن شراؤها وتنزيلُها على الهاتف الذّكي الخاصّ للاستماع لنبضات القلب، وبعضُها يُقدّم الإمكانيّة لتسجيل الصّوت حتّى تتمكّن الأم من الاستماعِ إليها فيما بعد أو إرسالُها للأصدقاء والعائلة. الحصول على جهازِ العرض: فبالإمكان شراءِ شاشاتٍ رخيصةٍ نسبياً لسماع ورؤيةِ قلب الجنين واستخدامها في المنزل، وتُعدّ هذهِ الوسيلةُ فعّالةً للأمّهات المُعرّضات للإجهاض؛ بحيث يُمكنهُنَّ الاستماع إلى نبضاتِ القلب والاطمئنان في الفترةِ المُمتدّة ما بين كُل زيارة وأُخرى للطبيب. ولكن يجب العلم بأنَّ هذهِ الأجهزةِ ليست فعّالةً وجيّدةً كتلك الموجودة في عيادةِ الطّبيب، ولن يكونَ الصّوت واضحاً ونقيّاً إلّا إذا كانَ الحَمْل في الشّهر الخامس تقريباً. التّعرف على العوامل التي تؤثّر على الصّوت: فحتّى عند استخدام الأدوات المُناسبة، هناك العديد من الما هى اسباب التي قد تؤثّر على إمكانيّة الكشف عن نبضِ قلب الجنين في البيت، فمن المُهمِّ معرفةُ بعض الأشياء مثل موقعِ الطّفل ووزنه. أمّا إذا شعَرَت الأم بأنَّ هناك ما يدعو للقلق، فعليها التّأكد والاتصال بطبيبها الخاصّ على الفور. وضع الزّوج رأسهُ على بطن زوجته: فأحياناً يستطيع الزّوجُ الاستماعَ إلى نبضاتِ الجنين، وبالأخصِّ إذا كانَ الحَمْل مُتقدّماً، عن طريق وضع أُذنه على بطن الزّوجة وتحَسُّس النّبضات والاستماع إليها.


Advertising اعلانات

930 Views