علامات تثبيت الحمل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:41 - آخر تحديث :
علامات تثبيت الحمل


Advertising اعلانات

علامات تثبيت الحمل و علامات الحمل من العين و نصائح لتثبيت الحمل و متى يثبت الحمل في الرحم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علامات تثبيت الحمل

-تأخر الدورة الشهرية لحوالي أسبوع أو 10 أيام والمعاناة ن النزيف الخفيف الذي يدل على إنغراس البويضة في عنق الرحم.
-المعاناة من تقلصات البطن الشديدة وألم الظهر والتعب والإرهاق مع الغثيان والقيء.
-المعاناة من التقلبات المزاجية الشديدة والغير مُفسرة.
-تورم الثدي وتحجره وهذا بسبب التغيرات الهرمونية في هذه الفترة.
-المعاناة من كثرة التبول نظرًا لزيادة نسبة السوائل في الجسم.

علامات الحمل من العين

الانزعاج عند وضع العدسات اللاصقة
يمكن ان تعاني بعض النساء في فترة الحمل من الانزعاج عند وضع العدسات اللاصقة، وذلك بسبب تغير شكل القرنية، مما يؤدي لصعوبة في ان تناسب العدسة اللاصقة عدسة العين، خلال الثلث الثالث من الحمل وفترة الحمل جميعها يمكن ان يؤدي حبس السوائل الى جعل القرنية اقل حساسية، وهذا الامر يزيد من تهيج العين عند وضع العدسات اللاصقة، كما يتفاقم الانزعاج بسبب جفاف العينين الذي يعتبر ايضًا من علامات الحمل من العين، لكن هذه التغيرات تختفي بعد الولادة
الاوردة العنكبوتية
يمكن ان تحدث الاوردة العنكبوتية التي تشبه الخيط وتكون بلون بنفسجي الى ازرق تحت الجلد في المنطقة تحت العين والمناطق الاخرى من الوجه والجزء العلوي من الجسم وذلك بسبب ارتفاع مستويات الاستروجين.
زيادة الحساسية للضوء
تعتبر زيادة الحساسية للضوء من اعراض الشقيقة التي يمكن ان تتفاقم خلال الحمل، الشقيقة تصيب حوالي 40% من النساء في سن النشاط التناسلي في فترة ما من حياتهن، وعادةً ما تخف اعراض الشقيقة في الثلث الثاني والثالث من الحمل لدى النساء اللواتي يعانين من اعراض الشقيقة، لكن يمكن ان تعود نوبات الصداع بعد الولادة بشكل شديد بسبب انخفاض مستويات الاستروجين.
تهدل الجفن
يعتبر تهدل الجفن من علامات الحمل الشائعة الاخرى التي تحدث بسبب احتباس السوائل والتغيرات الهرمونية، وهذه التغيرات تختفي بعد ولادة الجنين
جفاف العينين
60-70% من النساء الحوامل يعانين من جفاف العينين في الحمل، الرؤية المشوشة والاحساس بالحرقة ونزول الدمع الشديد يعتبر من علامات متلازمة جفاف العين، وهي تحدث عندما لا تنتج الغدد المزلقة والمرطبة في الجفن العلوي والسفلي كميات كافية من الزيوت
كما يمكن ان تؤدي التغيرات الهرمونية الى اعراض جفاف العين والتي يمكن ان تكون من أبكر علامات الحمل او تظهر بشكل متأخر ، لذلك قومي باستشارة الطبيب حول قطرات العين الامن استعمالها خلال الحمل
تقوس القرنية
وفقًا للعديد من الدراسات، يمكن ان يزداد سماكة تقوس القرنية في فترة الحمل، وهذا الامر يمكن ان يؤثر على قدرة العين على التركيز على رؤية الاشياء من خلال تغيير الزاوية التي يتم فيها عكس الضوء، لكن يتم التخلص من هذا التأثير بعد الحمل والولادة
فرط تصبغ الاجفان
يمكن ان يحدث فرط تصبغ الاجفان بسبب التغيرات الهرمونية، يمكن ان يسبب فرط افراز الميلانين 70% من النساء الحوامل ويمكن ان يترافق مع فرط تصبغ الخدين والانف، وهذا التاثير يتناقص ويختفي تدريجيًا بعد الولادة.

نصائح لتثبيت الحمل

هناك العديد من النصائح التي من شأنها تثبيت الحمل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، وهي:
-الراحة والتقليل من القيام بالأعمال التي تحتاج إلى مجهود زائد.
-التجنب قدر الإمكان من الجماع في شهور الحمل الأولى.
-إجراء كافة التحاليل، خاصة تحليل البول لمعرفة نسبة الحديد.
-الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة، أو جرها.
-تجنب الجلوس لفترات طويلة دون إراحة للظهر.
-الابتعاد عن التدخين والمدخنين فالتدخين أو استنشاق الدخان قد يسبب في حدوث تشوهات لدى الجنين.
-عدم ارتداء كعب عالٍ مهما كانت المناسبة.
-تناول المأكولات والشراب بحيث يكون بدرجة معتدلة، والابتعاد عن الساخن والبارد.
-الالتزام بالنوم على الظهرأو الجانب الأيسر؛ لأنه مفيد في أشهر الحمل الأولى.
-عمل فحوصات للتأكد من سيولة الدم.
-تجنب تناول كلًا من الألبان غير المبسترة، واللحوم اللنية، أو غير المطهوة بشكل جيد

متى يثبت الحمل في الرحم

0 – 6 أسابيع
تعد أول ست أسابيع من الحمل أكثر فترة قد يحدث فيها الإجهاض ليصل نسبته إلى ما يقارب 31% وذلك إما نتيجة تكون كيس حمل فارغ، أو جنين من دون قلب، لذا تعدي هذه الفترة يحدد ما إن كان الحمل سيثبت أم لا.
6 – 12 أسبوع
يساعد تعدي الأسبوع السادس من الحمل تقليل خطر الإجهاض لما يقارب 10% خصوصًا عند بدء سماع نبض القلب للجنين، كما تعد هذه الفترة والتي تتراوح ما بين الأسبوع 6 إلى الأسبوع 12 من ضمن الثلث الأول من الحمل.
13 – 20 أسبوع
تعد الفترة التي تقع ما بين الأسبوع 13 إلى الأسبوع 20 من الحمل ضمن الثلث الثاني من الحمل والتي تصل فيها نسبة الإجهاض إلى 1%، وبالرغم من هذا يجب توخي الحيطة والحذر إذ إن مضاعفات الحمل قد تحدث في أي وقت في الحمل.
إذًا الإجابة على سؤال متى يثبت الحمل؟ هي أنه يبدأ زيادة نسبة ثبات الحمل مع التقدم في فترة الحمل، وتكون نسبة ثباته أقل ما يمكن قبل الوصول إلى الأسبوع السادس من الحمل.


Advertising اعلانات

10 Views