علامات العقم عند الرجال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:19 - آخر تحديث :
علامات العقم عند الرجال


Advertising اعلانات

علامات العقم عند الرجال وتشخيص العقم عند الرجال والوقاية من العقم للرجال وطرق علاج عقم الرجال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علامات العقم عند الرجال

-مشكلات في الوظائف الجنسية، مثل صعوبة القذف أو قذف كميات صغيرة من السائل المنوي، أو ضعف الرغبة الجنسية، أو صعوبة الحفاظ على الانتصاب (ضعف الانتصاب)
-ألم أو تورم أو وجود كتل في منطقة الخصية
-عدوى الجهاز التنفسي المتكررة
-فقدان حاسة الشم
-النمو غير الطبيعي للثدي (التثدي الذكري)
-نقص الشعر في الوجه أو في الجسم، أو أي مؤشرات أخرى للشذوذ الكروموسومي أو الهرموني
-قلة عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي (أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مللي لتر من السائل المنوي، أو إجمالي عدد الحيوانات المنوية أقل من 39 مليون في القذفة الواحدة)

الوقاية من العقم للرجال

-تجنب زيادة الوزن
غالباً ما يرتبط الوزن الزائد بمشاكل الانتصاب وصحة الحيوانات المنوية. فالوزن الزائد له تأثير مباشر على الحيوانات المنوية نفسها وكذلك يمكنه إحداث تغييرات هرمونية تقلل من خصوبة الرجل. من هنا، لا بدّ من الحفاظ على وزنٍ صحيّ للوقاية من العقم، من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. كما ومن المهم اتباع نظاماً غذائياً صحياً خالٍ من الدهون والسكريات، وغنياً بالبروتينات والألياف الغذائية (الفواكه والخضار) والفيتامينات والدهون الصحية.
-الامتناع عن التدخين
من المهم جداً التوقف عن التدخين، وذلك لأن هذه العادة السيئة تعمل على تعطيل الأداء السليم للعمليات البيولوجية. فالتدخين، يمكن أن يكون وسيلةً لإدخال السموم الضارة إلى الجسم، ما يؤثر بالتالي على الهرمونات وعلى إنتاج الحيوانات المنوية الجيّدة.
-الحفاظ على درجة حرارة الخصية المثالية
يمكن أن يؤثر ارتداء الملابس الضيقة على الدورة الدموية في المنطقة التناسلية ويرفع درجة حرارة الخصيتين. ارتبط ارتفاع درجة حرارة الخصية بالعقم من خلال التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، من هنا لا بدّ من ارتداء الملابس الواسعة كمحاولة لإبقاء حرارة الخصيتين منخفضة.
-تجنب إشعاعات الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول
الأجهزة الإلكترونية تنبعث منها مستويات منخفضة من الإشعاع يمكن أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. تأكد من أنك لا تضع الكمبيوتر المحمول مباشرة في فخذيك لفترات طويلة من الزمن. قم أيضاً بوضع هاتفك المحمول في جيب قميصك بدلاً من جيب البنطلون، ما يقلل من احتمال تأثيره على الخصيتين وعلى انتاج الحيوانات المنوية.

تشخيص العقم عند الرجال

-تحليل السائل المنوي: هو الاختبار الرئيسي لتشخيص لعقم عند الرجال، وهناك أربعة أمور رئيسية يتم تحليلها وهي:
– حجم السائل المنوي: يجب ألا يقل عن 1.5 إلى 2 مل، وقد تشير كمية أصغر إلى وجود مشكلة هيكلية أو هرمونية تؤدي إلى نقص إنتاج السائل المنوي.
– تركيز الحيوانات المنوية: التركيز الطبيعي يجب ألا يقل عن 20 مليون من الحيوانات المنوية لكل 1 مل من السائل المنوي، وانخفاض التركيز قد يؤدي إلى انخفاض فرصة الحمل دون علاج.
– نشاط الحيوانات المنوية أو حركتها: يجب أن تكون الحركة الطبيعية 50٪ على الأقل. قد تؤثر حركة أقل من 50٪ بشكل كبير على قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة دون علاج.
– شكل الحيوانات المنوية: هناك ثلاثة أجزاء من الحيوانات المنوية التي يتم تحليل شكلها وهي الرأس والمنطقة الوسطى والذيل، وقد يشير الاختلاف في أي من هذه المناطق إلى وجود وظيفة غير طبيعية للحيوانات المنوية تضعف من قدرتها على تخصيب البويضة، وفي الوضع القياسي، فإن الأشكال الطبيعية للحيوانات المنوية لديها قدرة من 5 إلى 15٪ كحد أدنى على تخصيب البويضة بشكل أفضل.
وتجدر الإشارة إلى أن تحليل السائل المنوي غير الطبيعي يستدعي مزيداً من التقييم عادةً من قبل طبيب المسالك البولية.

طرق علاج عقم الرجال

بعد أن عرفنا ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال وعرفنا العديد من الأشياء الأخرى المتعلقة بالموضوع، لابد أن نعرف طرق العلاج.
يجب عليك أولا عمل بعض التحاليل كتحاليل السائل المنوي وفحصه بعد الجماع، وهذه التحاليل لها عدة طرق خاصة بالطبيب الذي يُجري الفحص والعلاج، وتستند علاجات عقم الرجال إلى السبب الكامن وراء المشكلة، وتشمل العلاجات الطبية لمشاكل عقم الرجال:
– التدخل الجراحي.
– معالجة الالتهابات بالمضادات الحيوية.
– علاجات ضعف الانتصاب أو سرعة القذف بالأدوية الطبية الموصوفة.
– الأدوية الهرمونية، قد يوصي طبيبك ببدائل الهرمونات أو الأدوية في الحالات التي يكون فيها عقم الرجال ناتجًا عن ارتفاع أو انخفاض مستويات بعض الهرمونات أو مشاكل في طريقة استخدام الجسم للهرمونات.


Advertising اعلانات

44 Views