علامات الحمل من البول

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:15 - آخر تحديث :
علامات الحمل من البول


Advertising اعلانات

علامات الحمل من البول كذلك سنتحدث عن صفات بول الحامل وما هي أهم علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع كما سنذكر كذلك رائحة بول الحمل المبكر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علامات الحمل من البول

1-يطرأ على المرأة كثير من التغيرات في فترة الحمل، ويلاحظ عديد من السيدات أنهنّ يتبولنّ بمعدل أكبر من المعتاد حتى قبل أن يفوتهنّ موعد الدورة الشهرية، أو يخضعنّ لاختبار الحمل، ويحدث هذا لأن الجسم يبدأ بإفراز هرمون الحمل (HCG) بعد زرع البويضة المخصبة في الرحم، وهذا الهرمون يسبب كثرة التبول، ونتيجة لذلك فإن لون البول يصبح أخف وأفتح من لونه الأصفر الطبيعي (لون البول الطبيعي يميل للأصفر الكهرماني). مع ذلك ورغم زيادة معدل التبول وتغير لون البول، فإن هذه العلامات ليست دليلًا على الحمل، خاصةً أن لونه قد يتغير حسب كمية الماء التي تتناولينها، فإذا كانت كمية الماء التي تتناولينها قليلة، فقد يصبح لون البول داكنًا، ما قد يكون علامة على إصابتكِ بالجفاف، وهو أمر شائع في شهور الحمل الأولى، خاصةً مع القيء إذ يفقد الجسم كثيًرا من السوائل.
2-كذلك قد يتسبب تغير الهرمونات في جسمك في تغير رائحة البول، لتصبح قريبة من رائحة الأمونيا، التي قد تلاحظينها لأن حاسة الشم تصبح أقوى مع الحمل، ومع ذلك، فقد تشير رائحة البول القوية أيضًا إلى وجود عدوى في المسالك البولية. لذا فإن الاستدلال بلون البول أو رائحته على وجود الحمل وسيلة غير مؤكدة، وعدم نزول الدورة الشهرية العلامة الأساسية التي قد تشير لوجود الحمل، وفحص الدم بعد تأخر الدورة بيوم، أو فحص الحمل المنزلي بعد تأخرها بأسبوع على الأقل، الطرق الأكثر دقة لتتأكدي من حدوث الحمل.

صفات بول الحامل

1-لون ورائحة البول تكشف عن صحة المرأة الحامل أثناء الحمل، فإذا كان البول غامق وأكثر تركيز فذلك يعني الإصابة بالجفاف وينصح بشرب المزيد من السوائل خاصة الماء ، أما تغير رائحة البول يكون سببها الرئيسي هرمونات الحمل
2-وتشير رائحة البول القوية إلى وجود عدوى في المسالك البولية ، أما في حالة وجود دم أو تحول لون لبول إلى اللون الوردي أو الأحمر أو البني فيجب استشارة الطبيب المختص فورًا، ولكن بشكل عام قد تعاني النساء من نزيف خفيف نتيجة الانغراس في بداية الحمل، كما يحدث نزيف خفيف بعد ممارسة الجنس أو الفحص الداخلي أو مسحة عنق الرحم، وقد يشير وجود الدم في البول أيضًا إلى وجود عدوى في المهبل أو عنق الرحم.
3-في الثلث الثالث من الحمل، أي بدايةً من الشهر السابع سوف يحدث البول المتكرر، وذلك لا يستدعي أي تدخل طبي، لأن الجنين الذي ينمو ويكبر بداخل الرحم يضغط على المثانة حيث تحتاجين تفريغها كثيرًا خلال اليوم، وقد تلاحظ معظم النساء الحوامل تسرب البول عند العطس أو السعال أو الضحك الشديد.

أهم علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع

1-حدوث تغير مهبلي
أي يصبح هناك إفرازات بشكل كبير تتميز الإفرازات باللون البني الداكن. حدوث خلل في كافة أجزاء الجسم نتيجة الهرمونات. الميل بشكل كبير إلى العزلة وعدم الاندماج مع الآخرين. تغير حاد في الحالة النفسية، ويسودها القلق والتوتر. الخوف الشديد من أعراض الحمل المتتالية.
2-الغثيان الصباحي
من الأعراض التي تبشر بحدوث الحمل المؤكد، ويحدث نتيجة الارتفاع في الهرمونات المكونة للحمل في الرحم.
3-حدوث بعض الآلام والثقل في الثدي
نتيجة تغير الغدد المكونة للثدي بسبب الحمل، التي تعمل على تحفيز هرمون اللبن عند الحامل، وبالتالي البدء في تجميع، وتكوين لبن لأم استعدادًا لتغذية طفلها حدوث بعض الحساسية والحكة في الثدي: حيث تميل السيدة الحامل إلى الحكة بشكل متكرر، كما تشعر بأن الثدي ممتلئ بشيء ما والشعور بوخزات متعددة في الصدر، ما يقلل من فرصة الراحة. النزيف الناتج عن الانغراس: قد ترى المرأة علامات من الدم على شكل خيوط، تبشر بالفعل بتخصيب البويضة في جدار الرحم.
3-التبول بشكل متكرر
نتيجة ملء المثانة بالمياه الناتجة عن التغير المفاجئ بالهرمونات. كما يحدث التبول بسبب الاستعداد التام للكليتين من أجل تصفية الفضلات المتزايدة في الدم، الذي يعمل على تنقية الدم من أي تلوث قد يسبب ضرر إلى الجنين. كما أن الرحم بعد الحمل يضغط بشكل كبير على المثانة.
4- حدوث حساسية الروائح
حيث تشعر السيدة بأن حاسة الشم أقوى شيء، تتمتع به تنتج الحساسية، بسبب زيادة إفراز هرمون الأستروجين. الغازات المتزايدة: حيث ترى السيدة أن المعدة ممتلئة بالكثير من الغازات، بالرغم تناولها الأطعمة الصحية.
5- حدوث نفخة متكررة في الجسم
وتنتج عن بطء عملية الهضم داخل الجهاز الهضمي، بسبب تغير الهرمونات. حدوث إمساك متكرر. الإجهاد المستمر، بسبب إفراز هرمونات الحمل المتزايدة. النوم بشكل كبير في ساعات النهار. انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل قياسي، ما يزيد من عمليات التعب.
6- اسمرار حلمات الصدر
حيث تصبح الحلمة تميل إلى اللون الداكن في حال حدوث الحمل، قبل موعد الدورة، بأسبوع حدوث بعض الالتواءات في المنطقة المحيطة بالحلمة.

رائحة بول الحمل المبكر

1-هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على وظائف الجسم أثناء الحمل بما في ذلك الجهاز البولي، إذ قد يزداد تركيز البول عند العديد من الحومل الذي يتسبب في تغير رائحته عن السابق.
2-وقد تدل هذه التغييرات الحاصلة في البول في البداية على الحمل أو تحذر من وجود مشكلات صحية أثناء الحمل.
3-لذا عليكِ التنبه للتغييرات التي تحدث في البول خلال أشهر الحمل وإبلاغ الطبيب عنها، من أجل إجراء الفحوصات اللازمة للحفاظ على صحتكِ وجنينك أثناء الحمل.
4-ويجدر التنويه أنه في حال كان لون البول داكنًا وذو رائحة شديدة فقد يشير إلى إصابتك بالجفاف، وعادةً ما يوصي الأطباء النساء الحوامل بشرب المزيد من الماء خلال أشهر الحمل التسعة.


Advertising اعلانات

25 Views