علامات الحمل في الايام الاولى

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 مايو, 2020 12:35 - آخر تحديث :
علامات الحمل في الايام الاولى


Advertising اعلانات

علامات الحمل في الايام الاولى وماهي علامات الحمل الاولية المؤكده سنتعرف على ذلك في هذا المقال المميز.

الحَمْل

موعدُ الدّورة الشّهرية يتراوح بين كل سيّدة وأخرى، فمنها ما تُكمل أيام دورتها ثمانية وعشرين يوماً، ومنها ما قد تمتد لخمسٍ وثلاثين يوماً، وتبدأ رحلة الحَمْل عندما تغادر البويضة الرّحم من خلال قناة فالوب إلى المبايض، والتي تُخصّبُ فيها، ثمّ تعودُ البويضة المُخصّبة إلى الرّحم وتنغرس فيه.
الكثير من النساء خاصة اللّواتي لا يخططن للإنجاب تنقضي عندَهُنّ أول فترة الحمل دون أن يشعروا بها، والكثيرات منهُنّ قد لا يلاحظن هذه المسألة إلّا بعد انقضاء موعد الدّورة الشّهريّة.
لا توجد علامات مُحدّدة وقطعيّة لمعرفة الحَمْل في الأسبوع الأول أو الثّاني من الحمل، ولكن قد يُعَدّ الإرهاق، والشّعور بالملل، والتّغيرات الكثيرة في المزاج، ودخول الحمّام لقضاء الحاجة أكثر من المعتاد أوائل علامات الحمل في الاسابيع الأولى، وقد تربط السيّدة كل هذه العلامات بقرب موعد الدّورة بدلاً من أن تعتبرها علامةً على الحَمْل.

علامات الحمل في الايام الاولى قبل الدورة

تشعر المرأة الحامل بوجود بعض التقلصات والتقلبات في أسفل البطن، وذلك بسبب التصاق البويضة بالرحم.
حدوث نزول بعض بقع الدم في غير موعدها المعتادة، وكذلك بعض التشنجات.
تلاحظ المرأة إفرازات سائلة بلون أبيض بسبب هرمون الحمل، ولكن لو كان هذا السائل ذو رائحة نتنة، نتيجة لوجود بعض الإلتهابات.
حدوث بعض الانتفاخات في صدر المرأة الحامل، وكذلك الرغبة في الهرش في بعض الأحيان.
يتحول لون مقدمة الصدر إلى اللون الغامق، كما تشعر المرأة بثقل ثدييها وكبر حجمه.
يتعرض جلد المرأة للطفح الجلدي في بعض الأحيان بسبب نقص المناعة في تلك المرحلة، حيث تظهر بقع دائرية تميل إلى اللون الأحمر، ما يتسبب في هرش المرأة للجلد.
ظهور تورم في جفون المرأة، كما تلاحظ نمو شعر الحاجب بصورة سريعة.
كما يصبح صدر المرأة اطرى مما كان عليه قبل الحمل.
شعور المرأة بالإجهاد والتعب المتكرر، من غير أن تقوم بأي مجهود.
يحدث انخفاض في الدم، بالإضافة إلى انخفاض معدل السكر في الجسم.
التعرض دائماً الغثيان، نتيجة للتغيرات الهرمونية الكبيرة في جسدها.

أعراض هامة للحمل في الأسبوع الأول

مرحلة الحمل التي تمر بها المرأة مهمة للغاية، فهي المرحلة التي يتكون فيها الجنين وتتغير في الهرمونات الخاصة بجسم الأم الحامل لذلك، فإن النتيجة المتوقعة لتكوين الجنين من ناحية والتغيّر في الهرمونات من الناحية الأخرى خاصة هرمونات الحمل مثل هرمون الإستروجين و البروجسترون، لذلك فإن هذه النتائج هي على هيئة عدة أعراض وهي ما نتناولها في النقاط التالية:

حدوث تشنجات ونزول الدم
لا تقلقي على الإطلاق أنه عرض عادي وشائع بل إنه يدل على وجود الحمل، حيث أن البويضة تتحرك لتلتصق في جدار الرحم وبالتالي ينزل دم خفيف جراء هذا الالتصاق، وفي الغالب فإن نزول القطرات الخفيفة من الدم من خلال المهبل يتم بعد أسبوع أو أكثر قليلاً من تخصيب البويضة أو حدوث الحمل.
نزول إفرازات من المهبل
إفرازات مهبلية كثيرة تحدث للمرأة في العموم وفي حالات محددة، ومنها الإفرازات المهبلية التي تحدث بعد الحمل، وهي إفرازات بيضاء اللون وهي نتيجة زيادة سمك جدار الرحم استعداداً لتكوين الجنين في الأيام المقبلة.
تغيّرات في الجسم تحدث سريعاً في الأسبوع الأول من الحمل
من ضمن الأعراض الهامة هو زيادة نسبة مستوى الهرمونات المنظمة للحمل وهو ينتج عنه العديد من التغييرات مثل انتفاخ أو الثقل في الثديين وتغيّر في شكل الحلمات خاصة بما يتعلق بلونها.
ومن ضمن التغييرات الهامة حدوث تعب وإجهاد دون سبب واضح في أنحاء الجسم حتى تشعر الأم بهبوط في كثير من الأحيان وهذا بفعل ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون.
انخفاض مستوى السكر في الدم
يعتبر مستوى السكر من أهم الأمور التي تتعلق بالحمل طوال فترة الحمل، ويظهر هذا منذ الأسبوع الأول حيث تنخفض النسبة في خلايا الدم وبالتالي يتبعه
انخفاضاً في ضغط الدم وهذا ما يسبب حالة الإجهاد والإرهاق في هذه الفترة
ارتفاع في حرارة الجسم
هذه أيضاً من الأعراض التي قد تحدث، ففي حالة حدوثها لا داعي للقلق فهذا عرض يحدث دائماً في البداية وسرعان ما يختفي ولا يسبب أي خطورة.
تغيّرات في المزاج
هذه من الأعراض الشائعة في بداية الحمل وقد تستمر للشهور المقبلة من الحمل، وهذا بسبب التغييرات في الهرمونات والتي تؤثر بشكل رئيسي على الحالة المزاجية فيمكن للأم أن تصاب بالحزن أو الغضب السريع دون مبرر أو الفرح الشديد دون سبب واضح.
الإفراط في التبوّل
هذا العرض أيضاً من ضمن المظاهر الشائعة التي قد تحدث في كثير من الأحيان حيث تصاب المرأة الحامل بامتلاء المثانة بشكل متكرر وتستمر هذه الحالة في الشهور المتقدمة من الحمل بسبب ضغط الجنين على المثانة.

ما مدى دقة هذه العلامات في تأكيد حدوث الحمل؟

تخبرنا الدكتورة “نيفيين” بأنّ هذه العلامات لا تعد دائمًا شيئًا مؤكدًا على حدوث الحمل؛ فقد تصاحب هذه الأعراض اضطرابات الدورة الشهرية، وليست بالضرورة أن تنطبق على كل النساء.

متى يجب أن تذهب المرأة إلى الطبيب؟

تؤكد الدكتورة “نيفيين” على أهمية أن تلجأ المرأة إلى الطبيب بعد تأخر موعد الدورة الشهرية للتأكد عن طريق فحص الدم والبول بحدوث الحمل.
كما يجب عليها أيضًا اللجوء إلى الطبيب في حالة وجود ألم شديد أسفل البطن أو حصول نزيف مهبلي شديد.

نصائح للحامل

بعد التعرف على اعراض الحمل في الايام الاولى تحتاج المرأة إلى معرفة النصائح التي يجب عليها اتباعها وتشمل ما يلي:
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
ممارسة تمارين قاع الحوض المعروفة بإسم تمارين كيجل.
تناول نظام غذائي غني بالفاكهة والخضروات والألياف والبروتين.
شرب الكثير من الماء.
تناول الفيتامينات اللازمة قبل الولادة.
كما يجب على المرأة الحامل تجنب ما يلي:
ممارسة التمارين والأنشطة الشاقة.
التدخين.
الكحول.
المخدرات.
السمك النئ أو المأكولات البحرية المدخنة.
فضلات القطط.
الحليب غير المبستر وغيرها من منتجات الألبان لتجنب اعراض الحمل في الايام الاولى وطوال فترة الحمل.
عدم الإفراط في تناول الكافيين.


Advertising اعلانات

332 Views