علامات الحكمة

كتابة انور القثمي - تاريخ الكتابة: 7 مايو, 2020 4:10 - آخر تحديث :
علامات الحكمة


Advertising اعلانات

علامات الحكمة متعددة ونذكر منها الصمت، فهو أكبر دليل على الحكمة، بجانب علامات أخرى نوضحها في هذا الموضوع.

معنى الحكمة

الحَكَمَةُ: ما أحاط بحَنَكَي الفرس، سُمِّيت بذلك؛ لأنَّها تمنعه من الجري الشَّديد، وتُذلِّل الدَّابَّة لراكبها، حتى تمنعها من الجِماح ، ومنه اشتقاق الحِكْمَة؛ لأنَّها تمنع صاحبها من أخلاق الأراذل، وأَحْكَمَ الأَمْرَ: أي أَتْقَنَه فاستَحْكَم، ومنعه عن الفساد، أو منعه من الخروج عمَّا يريد.

علامات الحكمة

  • تقاس درجات الذكاء لدى الانسان منذ مئات السنين بالاعتماد على اختبارات الذكاء ، ومع ذلك توجد علامات يمكن الاستنتاج من خلالها أن صاحبها يملك ذكاء يفوق المعدل الطبيعي.
  • تقاس درجات الذكاء لدى الانسان منذ مئات السنين بالاعتماد على اختبارات الذكاء ، ومع ذلك توجد علامات يمكن الاستنتاج من خلالها أن صاحبها يملك ذكاء يفوق المعدل الطبيعي.
  • وقد تم تحديد تلك العلامات في تسع نقاط اولها القدرة على التحدث بأكثر من لغة، حيث أظهرت الدراسات أن التحدث بأكثر من لغة يخفض معدل الإصابة بمرض الزهايمر كما يؤثر على تطور الدماغ وفعاليته.
  • اما العلامة الثانية فتتمثل في الحصول على معدل ذكاء  يفوق الـ 100، باعتبار ان متوسط معدل الذكاء هو 100.
  • وكونك الإبن البكر يمكن ان يكون احد علامات الذكاء الحاد‘ إذ اثبتت الدراسات أن الطفل الأكبر يسجل درجات ذكاء أعلى بمعدل ثلاث نقاط من أشقائه الأصغر سنا في اختبارات الذكاء، وهو أمر مرتبط بالتفاعلات الأسرية داخل المنزل.
  • وأشار بعض الدراسات إلى أن حب القطط من شانه ان يكون احد علامات الذكاء الفائق حيث أجريت اختبارات على 600 طالب وطالبة فوجد الباحثون ان 11% من محبي القطط حققوا معدلات ذكاء أكثر من محبي الكلاب.
  • ويعد الحصول على شهادة جامعية من بين علامات الذكاء الفائق حيث لا يمكن للجميع الالتحاق بالجامعة فذلك يعتمد على مؤهلات الأشخاص.

كيف تصبح اكثر حكمة

  • يحافظ الحكماء على هدوئهم في أوقات الأزمات، وهم قادرون على الرجوع خطوة للوراء والنظر إلى الصورة بشكل أشمل. فهم عميقو التفكير، ويجيدون التأمل في قدرات الذات، ويدركون حدود معرفتهم الخاصة، ويفكرون في البدائل، ولا ينسون أن العالم يتغير على الدوام.
  • وينبغي علينا عدم الخلط بين الحكمة والذكاء، فرغم أن الذكاء مفيد، يمكن أن يكون المرء ذكيا دون أن تكون حكيما.
  • كما أن الحكماء يمكنهم التعامل مع مواقف تتسم بعدم الوضوح، ومع ذلك يظلون متفائلين بأنه مهما كانت المشاكل أمامهم معقدة، هناك حلول. كما أن بإمكانهم التمييز بين الخطأ والصواب.
  • إنها قائمة طويلة من الصفات التي يتمتع بها الحكماء، فكيف يمكنك أن تُصبح أكثر حكمة؟
  • يعكف علماء النفس على دراسة مفهوم الحكمة منذ عقود طويلة، ولديهم من الأخبار ما يسرنا في هذا الشأن، إذ يمكننا جميعا بذل الجهد لكي نصبح أكثر حكمة، ومن المرجح أن ننجح في ذلك.
  • السبب في أنه ينبغي علينا اتباع هذه النصيحة يتجاوز مجرد الفائدة الواضحة المتمثلة في اكتساب الحكمة التي تؤهلنا لاتخاذ قرارات جيدة.

كيف يعيش الحكيم

تتلخص في المعرفة و المنظور و تحمل الغموض.. و هي صفات موجودة عندنا جميعا بمقادير مختلفة، إلا أن البعض يستطيع صقلها و تنميتها و الحفاظ عليها أكثر من غيره،  فالأمر لا يتعلق هنا بكون الإنسان إما أحمق أو حكيم، بل هناك درجات كثيرة في المنتصف تجعل أحدنا أكثر حكمة من غيره.

قد تتجلى هذه الصفات عند شخص في مجال ما في مرحلة محددة في حياته فنعتبره إنسانا حكيما، لكن هذه الصفات قد تخبو أو تقل مع الزمن فهي ليست مرتبطة بالجينات كلون العينين و طول القامة، بل هي صفات إدراكية يمكن تنميتها و الحفاظ عليها بالخبرة و الممارسة.

اسرار الحكمة

أسرار الحكمة يتكون من جزءين. تحتوي المطوية في النصف الأول على مقدمة طويلة يُقدم فيها المؤلف عرضاً منظماً لتعاليم الخيمياء بدءاً من نظرية العناصر الأربعة وحتى إعداد إكسير أبيض اللون لتحويل النحاس إلى فضة، وإعداد إكسير أحمر اللون لتحويل الفضة إلى ذهب. ويتضمن النصف الثاني من المخطوطة ترجمة عربية أعدها الطغرائي لدراسة يونانية أجراها عالم الخيمياء الشهير زوسيموس المولود بأخميم، والذي كان مشهوراً في حوالي عام 300 بعد الميلاد. جمع الطغرائي بين النص الأصلي وتعليقاته وأكثر من إضافة اقتباسات لشخصيات أخرى بما في ذلك فلاسفة مثل أرسطو وديموقريطوس وغالين وشخصيات تاريخية أو أسطورية مثل هيرميز وكليوباترا بحيث لا تستطيع التعرف على محتوى النص الأصلي. ومع ذلك فإن مجرد وجود مثل تلك الترجمة يدل على مدى أهمية الدور الذي لعبته العلوم العربية في الحفاظ على المعرفة العلمية القديمة والهلينيستية ونقلها.

اقوال ماثورة عن الحكمة

للوصول إلى الحكمة يلزمك الكثير من الجهد والتحكم في النفس فالحكيم هو من يزن الأمور بالعقل لا بالقلب ولا عند التعصب والغضب أن الشخص الحكيم دائماً تجده ينظر الى الأمور بنظرة مختلفة عن الآخرين لا تتحكم فيه مشاعره ولا رغباته بل يستخدم نضوجه وعقله , فالعقل أساس وزن الأمور بالطريقة الصحيحة.

حكم عن الحياة

  • تعلمت الحكمة من الرجل الضرير لانه لا يضع قدمه على الارض الا بعد أن يختبر الطريق بعصاه .  
  • استفد من جميع الناس ، الكبير و الصغير ، العالم و الجاهل ، و لا تحتقر رأي أحد مهما كان ، فقد يكون لديه من سداد الرأي ما يفوق تصورك .
  • تفكر مثلي، أنت أخي .. و إذا فكرت بشكل مغاير عني ، فأنت مرتين أخي ، لأنه بفضل ما حملته لي من معلومات ، و كذا ما منحتك إياه ، اغتنينا بشكل متبادل، وأضحينا مرتـين إخوة .

Advertising اعلانات

828 Views