علامات الجنين السليم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2020 1:11 - آخر تحديث :
علامات الجنين السليم


Advertising اعلانات

علامات الجنين السليم وماهي اهم اعراض الحمل السليم والصحي اليكم كل ماتودون معرفته عن الجنين السليم في هذا المقال.

سلامة الجنين

تمتلك الأم مشاعر عظيمة تربطها بطفلها منذ وجوده في بطنها مما يدفعها للخوف والقلق الدائم على صحته والتساؤل عن مدى سلامة نموه، خصوصًا عند وجود عوامل تؤثر على نموه سلبيًا كتعرضها للأشعة، ومن المؤكد أن هنالك العديد من المشاكل التي يُمكن أن يتعرض لها الجنين وتؤثر على نموه وسنعرض في هذا المقال علامات سلامة نمو الجنين وعلامات الخطر على صحته.

علامات واعراض تشير إلى الحمل السليم

1- مستويات طبيعية لضغط الدم والسكر
تعتبر مستويات ضغط الدم والسكر من المؤشرات الرئيسية التي تدل على صحة الحمل. لذا، يجب أن يتم متابعة مستويات الضغط والسكر من اللحظة الأولى التي تقرر فيها السيدة أنها ترغب في الحمل.
ومن المتعارف عليه أن مستوى ضغط الدم يكون أعلى قليلاً لدى الحوامل مقارنة بالسيدات في غير فترة الحمل. ومع ذلك، فإن الارتفاع الشديد في ضغط الدم يؤدي إلى حالة تسمى بتسمم الحمل، والتي قد تجبر الأطباء على إجراء عملية ولادة مبكرة.
2- الرحم والمشيمة
قد تؤدي مشاكل الرحم والمشيمة إلى الإجهاض في بعض الحالات. ومن أجل الحفاظ على الجنين داخل الرحم بشكل صحيح حتى نهاية فترة الحمل، يجب أن يكون كل من الرحم والمشيمة بحالة صحية جيدة. يجب أن تكون المشيمة معلقة بشكل جيد وسليم بجدار الرحم، لأن انفصالها السابق لأوانه، يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة من الإجهاض.
3- نمو الجنين
المعدل الذي ينمو به الجنين، يحدد مدى نموه، وبالتالي فهي دليل على صحة الحمل والسيدة الحامل. ويمكن التحقق من ذلك عن طريق وزن السيدة الحامل، أو من خلال الموجات فوق الصوتية. ويمكن أن يكون عدم نمو الجنين مؤشراً على نقص الأكسجين في الرحم، مما قد يؤدي إلى وجود خلل في وظائف المشيمة أيضاً.
4- زيادة الوزن
يشير الأطباء إلى أنه عادة ما يزيد وزن السيدة الحامل ما بين 13 إلى 15 كيلوجراماً، خاصة إذا حافظت السيدة على وزن صحي قبل الحمل. ومع ذلك، إذا كانت المرأة تعاني بالفعل من زيادة الوزن، يجب على الطبيب بشكل عام أن ينصحها بضرورة إنقاص الوزن.
5- مستويات الهرمون
البروجسترون والاستروجين، هما اثنين من الهرمونات التي تشير إلى مدى صحة الحمل. المرأة الحامل يمكنها إنتاج حتى 400 ملليجرام من هرمون البروجسترون، وذلك مقارنة بالمرأة غير الحامل التي تتمتع بحالة صحية جيدة، والتي يمكنها أن تنتج ما يقرب من 20 ملليجرام فقط من البروجسترون. هذه الهرمونات تصل لبطانة الرحم، وبالتالي تمنع نزول الحيض وتجنب تعرض الرحم للانقباض خلال فترة الحمل.
من جهة أخرى، فإن الوظيفة الأساسية للاستروجين هي بناء الأنسجة. فالاستروجين هو الذي يمكن الرحم من الاتساع والتضخم في الحجم من تقريباً 60 جراماً قبل الحمل، وحتى 1200 في النصف الأخير من الحمل.
6- نمو البطن
يجب أن يقوم الطبيب بأخذ قياس لبطن الأم بانتظام، من أجل أن يضمن أن نمو وتطور الجنين يسير بمعدل صحي.
7- حركات الجنين
ينصح الأطباء الأم بضرورة متابعة وحساب عدد حركات الجنين خلال الحمل، كوسيلة لتتبع ومعرفة مدى صحة الحمل. وتجدر الإشارة إلى أنه، خلال الفترة ما بين الأسبوع السادس وحتى العاشر تبدأ السيدة بالشعور بحركات الجنين. وتضمن حركات الجنين أن الطفل يحصل على الأكسجين الكافي وأنه بصحة جيدة.

أعراض الحمل السليم

عند انتظام السكر ومستوى ضغط الدم : تدل بشكل كبير على صحة الحمل وضغط الدم يزداد عند المرأة الحامل مقارنة مع السيدات الأخرى في عدم حدوث الحمل.
الرحم والمشيمة: عندما يوجد بعض المشاكل في المشيمة والرحم يتسبب في حدوث إجهاض للجنين، لهذا يجب أن يكون الرحم والمشيمة بصحة جيدة للاحتفاظ بالجنين طوال فترة الحمل حتى لا يتسبب في حدوث إجهاض للطفل.
نمو الجنين:عند نمو الجنين بشكل طبيعي طوال فترة الحمل يدل ذلك على صحة السيدة الحامل وصحة الجنين وذلك من خلال الموجات الفوق صوتية عند الطبيب، وعند نقص الأكسجين في الرحم يتسبب في عدم نمو الجنين ويمكن أن يتسبب أيضا في وجود خلل في وظائف المشيمة.
حركه الجنين: يجب متابعة ومعرفة عدد الحركات التي يتحركها الجنين أثناء فتره الحمل ابتداء من الأسبوع التاسع وحتى موعد الولادة حتى تعرف مدى صحة الحمل يجب أن تكون الحركات بنسبة طبيعية وتدل حركة الطفل في الرحم أنه يوجد أكسجين يكفيه وأنه يتمتع بصحة جيدة .

علامات الحمل السليم في الشهر الرابع

تشعر دائما السيدة الحامل بالإحباط والحزن عندما تلاحظ أن بطنها لم يكبر وأيضا عند زيادة وزنها عن المعدل الطبيعي.
المرأة الحامل كثيرة النسيان ولا تستطيع التركيز بشكل جيد.
كثيرا بالتعب والإرهاق وتكون دائما قلقة ومتوترة.
عندما تشعر المرأة الحامل أن بطنها تكبر شيئا فشيئا تشعر بالفرح كثيرا.

كيفية معرفة سلامة الجنين

فحص الطبيب لضربات قلب الجنين عند كل زيارة من خلال اختبار دوبلر وفي حال لاحظ فقدان النبض أو تناقصه سيشك بحالة الجنين ويضع احتمال فقدانه للحياة.
قياس الرحم، وهو ما يُعرف بالارتفاع القاعي للجنين، الذي يؤخذ من أعلى الرحم حتى عظمة العانة، ويجب أن يتزايد القياس في كل زيارة للطبيب نظرًا لزيادة نمو الجنين وبالتالي كبر حجم بطن المرأة، وعندما يلاحظ الطبيب عدم زيادة القياسات سيضع احتمال موت الجنين.
تشخيص IUGR، وهو الفحص الذي يُظهر مشكلة تخلف النمو نتيجة المشاكل في المشيمة، أو مشاكل الكلى أو السكري، وفي هذه الحالة يجب على الأم متابعة جنينها مع الطبيب باستمرار وبحذر لتجنب حدوث مشاكل التنفس أو الحرارة والسكري عند الولادة.
فحص مستوى هرمون الغدد التناسلية المشيمية وهو المسؤول الأول عن تغذية الجنين وزيادة نموه، وأي خلل في نسبة هذا الهرمون يُمكن أن يؤدي إلى الإجهاض خصوصًا في أول مراحل الحمل.
مراقبة تشنجات الحمل، إذ إن تشنجات الحمل أمر طبيعي ولكن يجب أن تكون كالتي تحدث أثناء الدورة ليست بصورة مستمرة وعلى جانب واحد، فحدوثها بصورة مؤلمة جدًا مع وجود نزيف يُمكن أن يُشير للإجهاض أو الولادة المبكرة حسب فترة الحمل.
عمل فحص الموجات فوق الصوتية لمعرفة حجم الجنين ووزنه ومقدار تدفق الدم في المشيمة ونبضه بالإضافة إلى كمية السائل الأمنيوسي، ويُمكن إجراء هذا الفحص خلال المراجعة الشهرية عند الطبيب.
عمل اختبار حمل بعد التأكد من الحمل وظهور النتيجة سلبية، فهذا يُمكن أن يدل على موت الجنين.


Advertising اعلانات

150 Views