علاقة الجلدية بالتناسلية

سنتعرف فى هذا الموضوع على علاقة الجلدية بالتناسلية بالشرح المفصل لكل منها من خلال هذه السطور التالية .

الأمراض الجلدية التناسلية
الأمراض الجلدية التناسلية هي التي تنتقل عن طريقة الممارسة الجنسية، حيث يتسبب الجنس غير الآمن بالعديد من الأمراض الخطيرة والتي قد تسبب الوفاة، فغالبا ما يصاحب الأمراض التناسلية أعراض تظهر على الجلد.
الأمراض التناسلية
هي الأمراض التي تنتقل إلى الجسم عن طريق الاتصال الجنسيّ، وتسبّبها الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش على الجلد أو الأغشية المخاطية، أو عبر السائل المنويّ، والإفرازات المهبليّة، والدم أثناء الجماع، وتوفّر المناطق التناسليّة بيئة دافئة تسهل عمليّة انتشار البكتيريا، والفيروسات، والخمائر التي تؤدّي إلى ظهور عدد كبير من الأمراض الخطيرة على جسم الإنسان.
الإيدز
تعرف بعدوى نقص المناعة البشرية المكتسبة، وينتقل عن طريق الاتصال الجنسيّ غير المحميّ سواء كان عن طريق الشرج أو الفم، ويعتبر من أخطر أنواع الأمراض التي ظهرت، حيث يقدّر عدد حالاة الوفاة منذ ظهوره بما يقارب 36 مليون نسمةً، وللوقاية من هذا المرض يشجع ممارسة الجنس الآمن، ولا يوجد علاج لهذا المرض حتى هذه اللحظة، إلّا أنّه يوجد بعض المضادّات التي تقوم بإبطاء مسار هذا المرض، ويقدّر متوسّط ​​الوقت للبقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بفترة تتراوح من 9-11 سنة.
الكلاميديا
هي أحد أنواع العدوى التي تنتقل بين البشر وتنجم عن بكتيريا الكلاميديا ​​الحثرية، وهي السبب الرئيسيّ في إصابة الأعضاء التناسليّة بالعدوى، وأمراض العيون أيضاً، ويوجد ما يقارب مليون نسمة من سكّان الولايات المتّحدة الأمريكيّة مصابون بهذه العدوى، تعيش فقط داخل الخلايا البشريّة، وتنتقل من خلال المهبل، والشرج، وتؤدّي إلى التهاب في مجرى البول في القضيب، ويسبّب أمراض التهاب الحوض عند النساء، والبربخ عند الرجال في حالة انتشر إلى الجهاز التناسليّ العلويّ.
السيلان
يعرف باسم التهاب الإحليل السيلاني، وتسبّبها بكتيريا النيسرية البنية، وتسبّب حرقان عند التبوّل وإفرازات القضيب عند الرجال، وإفرازات مهبليّة وألم في الحوض عند النساء، وفي حالة لم يعالج هذا المرض قد يؤدّي إلى التهابات في جميع أنحاء الجسم ممّا يؤثّر على المفاصل وصمامات القلب، ويقدر المصابون بنحو 88 مليون نسمة من حول العالم سنوياً.
الثآليل التناسلية
ينتج هذا المرض بسبب وجود أنواع من فيروس الورم الحليمي البشريّ HPV، وقد يؤدّي إلى إصابة الشرج، والرحم بالسرطان، يوجد أكثر من ستة أنواع من هذه الثآليل وبعضها يعتبر ذو مخاطر طفيفة.
الزهريّ
تسبب هذه العدوى بكتيريا الملتوية اللولبية، ويوجد أربع مراحل لظهور الأعراض لهذه العدوى وهي الابتدائيّة، والثانويّة، والكامنة، والمرتفعة؛ وتشمل الأولى على أعراض تقرحيّة في الجلد قد تكون غير مؤلمة، أمّا الثانية تؤدّي إلى ظهور طفح جلديّ ينتشر في كثير من الأحيان على راحتي اليدين، وأخمص القدمين، والثالث يشمل على أعراض قليلة، أمّا العالي أو المرتفع يؤدّي إلى بروز أعراض القلب، ويقدّر عدد الإصابات بهذا المرض ما يقارب 12 مليون نسمة تقريباً
ما هي الأمراض الجلدية التناسلية
قمل العانة
   – الإصابة بقمل العانة يتسبب بحكة شديدة في المناطق الحساسة.
  –  تتسبب هذه الحكة بتهيج الجلد واصابته بخدوش، مما يتسبب بأضرار في الجلد.
  –  يتم علاجه بمضادات القمل قد تكون على شكل بخاخ أو صابون استحمام.
الجرب
   – ينتقل الجرب عن طريق ملامسة شخص مصاب، وتعد الممارسة الجنسية مع شخص مصاب من أكثر طرق انتقاله.
   – المتسبب به حشرة صغيرة تحفر انفاقا في الجلد لوضع بيضها فيه، مما يسبب حكة وهرش شديدين مصاحب للطفح الجلدي.
   – تظهر الأعراض في مدة أقصاها 6 أسابيع ويتم علاجه بمراهم يصفها الطبيب.
السيلان
  –  من أكثر الأمراض المنقولة جنسيا شيوعا.
  –  اعراضه الأولية تتمثل في حرقة في البول، بالإضافة الى افرازات.
  –  وفي الاعراض المتأخرة يظهر طفح جلدي على جميع أنحاء الجسم.
الزهري
  –  اعراضه الأولية لا تكون واضحة، وفي حال عدم اكتشافه مبكرا قد يتسبب بالموت أو الشلل والعمى.
   – أول الأعراض ظهورا التهاب جلدي دائري الشكل يظهر في المنطقة التناسلية، فيظهر الالتهاب الجلدي في المنطقة التي انتقل منها العدوى.
   – وينتقل الطفح الجلدي لكافة مناطق الجسم بعد ذلك.
الكلاميديا
  – من الأمراض التي تستدعي معالجة مبكرة حتى لا تتسبب بالعقم للمصاب، فعلاجه بسيط في مراحله الأولى ويشمل على المضادات الحيوية.
   – اعراضه تظهر على شكل ألم وحكة في المنطقة التناسلية مع صعوبة التبول وحرقة في البول
   – قد تسبب الحكة الشديدة هيجان الجلد وبالتالي التهابه.
القرح التناسلية
  –  وهي من الأمراض المنتشرة في القارة الافريقية، وتنتقل العدوى باللمس.
   – تظهر اعراضها في الذكور على شكل تقرحات على العضو الذكري، سرعان ما تتحول الى كيس صديدي.
   – لدى الإناث تظهر التقرحات على العضو الانثوي مع ألم في الحوض.
فايروس نقص المناعة المكتسبة
   – يسبب هذا المرض تلف في الجهاز المناعي، وهو من الأمراض التي تنتقل جنسيا.
   – ضعف الجهاز المناعي يجعل الجلد عرضة لجميع الأمراض البكتيرية والفيروسية، لذلك سوف يظهر الكثير من الأمراض الجلدية.
  –  أشهر الأمراض الجلدية المرافقة لمتلازمة عوز المناعة المكتسبة هو مرض سرطان ساركوما كابوسي، وهو سرطان جلدي.
   – لا يوجد علاج أو شفاء تام للمرض الى الآن، لكن الأدوية قد تساعد في إخفاء الأعراض لفترات طويلة وتحسين حياة المريض.
الزوائد الجلدية التناسلية
الزوائد الجلدية التناسلية هي أورام صغيرة جداً بلون جلد الجسم تشبه القرنبيط في شكلها وهي أورام مستوية. وتنمو الزوائد الجلدية التناسلية في الرجال على القضيب أو بالقرب من فتحة الشرج أو بين القضيب وكيس الخصية. أما بالنسبة للسيدات فهي تنمو على عنق الرحم أو في المهبل أو في منطقة الفرج أو منطقة العجان (Perineal area).
 تختلف الزوائد الجلدية التناسلية في حجمها وقد تكون صغيرة جداً في الحجم بحيث لا تستطيع رؤيتها بالعين. وتؤدي الزوائد الجلدية التناسلية إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم عند السيدات وسرطان القضيب عند الرجال, والسبب وراء الإصابة بها (HPV) حيث توجد أنواع عديدة من هذه الفيروسات لكن كلها لا تسبب الزوائد الجلدية التناسلية.