علاج يوقف النزيف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:04 - آخر تحديث :
علاج يوقف النزيف


Advertising اعلانات

علاج يوقف النزيف، وأسرع طريقة لوقف نزيف الرحم، وأسرع علاج لوقف النزيف المهبلي بالأعشاب، وأطعمة توقف نزيف الدورة، ومتى يكون نزيف الرحم خطير، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

علاج يوقف النزيف

1. الهرمونات حيث تساعد حبوب منع الحمل المركّبة والتي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون الصناعي، والعلاجات الهرمونية على تنظيم فترات الدورة الشهرية، وتخفيف النزيف الحاصل.
2. منبّهات الهرمون النطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRHa)، إذ تمنع هذه الأدوية من صنع هرمونات معيّنة تؤثر في الهرمونات الجنسية في الجسم، أو قد تقلّص الأورام الليفية لفترةٍ من الوقت.
3. مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (NSAIDs) حيث تساعد الأدوية من هذه الفئة، مثل الإيبوبروفين، أو النابروكسين قبل أيامٍ قليلة من بدء الدورة الشهرية، والتي تساعد على تخفيف النزيف.
4. حمض الترانيكساميك (Tranexamic acid) إذ يساعد هذا الدواء على تجلط الدم ويمكن أن يقلل من نزيف الرحم الغزير. اللولب: تُطلِق أنواع اللولب الهرموني هرمونًا يسمى البروجستين الذي يمكن أن يوقف النزيف الغزير من الرحم، وفي كثير من النساء اللواتي يستخدمن اللولب لا تحدث لديهن الدورة الشهرية على الإطلاق، وقد يقترح الطبيب هذا الخيار العلاجي، في حال كانت المرأة لا ترغب بالإنجاب مرة أخرى.
5. حقن هرمون الإستروجين حيث يعطي الطبيب هرمون الإستروجين عن طريق الحقن الوريدية، والذي من شأنه ان يوقف النزيف المفاجئ من الرحم، ثم يعطي المريضة كورس دوائي من حبوب هرمون البروجستين لتصحيح الاختلال الهرموني.

أسرع طريقة لوقف نزيف الرحم

هي الكمادات باردة حيث إن كنت تعانين من النزيف القوي في خلال الطمث فمن الضروري ان تستعيني بالمياه الباردة من اجل الحد من النزيف والالم ويمكن التوصل الى ذلك باستعمال قطعة قماشية مبللة بالمياه الباردة مع جعلها تلامس اسفل البطن أو من خلال المكعبات الثلجية الموضوعة في قطعة من القماش مع لفها حول بطنك ويمكن ان تتركيها مدة ١٥ دقيقة اقله ويمكن تكرار هذه الطريقة مع مرور كل ٤ ساعات.

أسرع علاج لوقف النزيف المهبلي بالأعشاب

1. شرب مسحوق لب التمر الهندي.
2. مزج بعض قصب السكر مع ماء الورد وشربه على معدة فارغة.
3. استخدام قشر الرمان بعد الغليان كغسول طبيعي للمهبل.
4. استخدام عشب “عباءة الأرض”، مع أخذ 30 نقطة ، 3 مرات في اليوم لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع؛ يتميز بقدرته على تخفيف توتر العضلات ومنع تجلط الدم.
5. استخدام عشب شجرة العفيفة، مع أخذ 30 قطرة من النقع 4 مرات في اليوم؛ نظرًا لأنه يوازن هرمونات الجسم، فإنه يزيد من إنتاج البروجسترون.
6. شرب كوبًا من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة خلال الدورة الشهرية لأن القرفة تساعد بشكل كبير في تقليل نزيف الدورة الشهرية لاحتوائها على نسبة عالية من التانين.
7. شرب التوت الأحمر مرتين يوميًا في كوبين من الماء المغلي.
8. أخذ مزيجًا من الحليب مع 2 جرام من بذور الخردل؛ لأنه يعمل على إعادة الدورة الشهرية إلى مستوياتها الطبيعية، ويتم أخذها خلال دورتك الشهرية.
9. استخدام عشبة السنفيتون المنقوعة في الماء الساخن لمدة ساعتين قبل تناولها لأنها تقلل من نزيف الدورة الشهرية وتناولها مرة واحدة في اليوم.
10. استخدام عشبة كيش شيبرد لوقف نزيف الدورة الشهرية لفترة قصيرة لأنها تساعد على تسريع تضييق الأوعية الدموية، يتم تحضيره بخلط ملعقتين صغيرتين مع 1 ملليلتر من الماء الدافئ ثم تناوله مرة واحدة في اليوم.
11. خذ خل التفاح عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين في كوب من الماء وشربه، كرر هذا الإجراء 3 مرات في اليوم خلال دورتك الشهرية؛ يتميز بقدرته على تنظيم الدورة الشهرية وتقليل مجراها.

أطعمة توقف نزيف الدورة

ينصح بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي الذي يعمل على تعويض الجسم عن فقدانه للدم وتتمثل في: (الكيوي– البرتقال– الأناناس– الموز– الأفوكادو)، وتناول اللحوم الخالية من الدهون، ومنها لحوم الأبقار والدواجن، كما يجب تناول المكسرات والحبوب ومنتجات الألبان ومنها (الحليب، الزبادي، الجبن)؛ حيث أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعالج فقر الدم وتُوقف النزيف، والتي تحتوي على كمية مرتفعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم.

متى يكون نزيف الرحم خطير

يصبح نزيف الرحم خطير عند المعاناة من الاضطرابات الصحية الآتية:
1. الأنيميا، حيث مكن أن تفضي غزارة الطمث إلى أنيميا فقد الدم من خلال تقليل عدد خلايا الدم الحمراء بالدورة الدموية، ويُقاس عدد خلايا الدم الحمراء بالدورة الدموية عن طريق الهيموجلوبين، وهو بروتين يُمَكِن خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين إلى الأنسجة، ويحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما يحاول جسمك تعويض خلايا الدم الحمراء المفقودة باستخدام مخزون الحديد لإنتاج مزيد من الهيموجلوبين، الذي يمكنه حمل الأكسجين فيما بعد في خلايا الدم الحمراء، وقد تقلل غزارة الطمث من مستويات الحديد بما يكفي لزيادة خطر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، تتضمن العلامات والأعراض: شحوب الجلد والضعف والتعب. على الرغم من أن النظام الغذائي يلعب دورًا في فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، إلا إن المشكلة تعقدها الحيضات الغزيرة.
2. المعاناة من الألم الشديد مع نزيف الطمث الغزير، قد تعانين تشنجات للطمث مؤلمة (عسر الطمث)، وفي بعض الأحيان تكون التشنجات المرتبطة بالطمث الغزير حادة بشكل يتطلب تقييمًا طبيًا.


Advertising اعلانات

115 Views