علاج وجع البطن والإسهال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:13 - آخر تحديث :
علاج وجع البطن والإسهال


Advertising اعلانات

علاج وجع البطن والإسهال و مشروب لوجع البطن والإسهال وتعريف الإسهال والمغص الشديد و علاج مغص البطن الناتج عن البرد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج وجع البطن والإسهال

-ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
-الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين والتي قد تسبب تهيج المعدة.
-تناول كميات أقل في كل وجبة.
-محاولة التخفيف من التوتر ومصادره.
-الامتناع عن تناول الطعام المقلي أو الطعام المتبل والحار.
-شرب ثلاث إلى أربعة أكواب من الماء يوميًا.
-الحد من تناول الحليب والأجبان.
-الانتباه إلى أنواع الطعام التي تثير ألم البطن والإسهال والغازات والابتعاد عنها.
-عدم تخطي وجبة خلال اليوم والحرص على الالتزام بتناول وجبات الطعام على موعدها.

تعريف الإسهال والمغص الشديد

علاج الإسهال والمغص الشديد لدى الكبار (البالغين) هو الأعشاب الطبيعية، حيث تقوم الأعشاب الطبيعية بالتخفيف من حدة الألم وتلين المعدة، حيث يحدث الإسهال نتيجةوجود ضارة داخل المعدة وتكون غير مرغوب فيها للجسم فيقوم الجسم بالتخلص من هذه المواد من خلال الإسهال، فإنه لا يوجد بيت لا يوجدبه مصابين بألم البطن أو بالإسهال.
كما أنه يُصيب جميع الأعمار الكبار والصغار، حيث أن ألم البطن يكون ناتجاً عن وجود بكتيريا أو طفيليات داخل معدة المُصاب، حيث يمكن في هذه الحالات يكون هذا الألم نتيجة وجود إسهال، عُسر في الهضم، القولون العصبي مُتهيج. تسمم في الغذاء، انتفاخ في البطن، نزلة معوية حادة، ألام الدورة الشهرية.
حيث يجب أولاً معرفة سبب الإصابة بهذا الألم من ثَمَّ علاج هذا الشخص بالعلاج المنزلي ألا وهو الأعشاب المنزلية، حيث أن الأعشاب الطبيعية لا تسبب أي مُضاعفات للمريض، كما أنها أفضل الطرق للعلاج حيث أنه أمان على صحة المُصاب على عكس الأدوية التي تحتوي على مواد كيميائية والتي لها أعراض جانبية، كما أن سعره مُناسب وفي مُتناول الأيدي.

مشروب لوجع البطن والإسهال

-منقوع الزنجبيل:
يمكنك تناول هذا المنقوع مرتين في اليوم ولحين الشفاء تماما من الم البطن والاسهال كون الزنجبيل يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي والتخفيف من الامه واضطراباته.
ولتحضير منقوع الزنجبيل، قومي باضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل وعصير الليمون الى كوب من الماء المغلي وتحلية المنقوع بالعسل. كما يمكنك خلط نفس الكميات من مسحوق الكمون والزنجبيل والقرفة مع العسل وتناول ملعقة من هذا الخليط ثلاث مرات يوميا لحين التخلص من الم البطن والاسهال.
-مزيج الليمون:
ان تناول فنجان صغيرة من مزيج الليمون الغني بحامض الاسكوربيك، يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للألم وكذلك علاج عسر الهضم، بفضل قدرته الفائقة على تحفيز المعدة لانتاج الاحماض الهاضمة.
ويمكن تحضير مزيج الليمون عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع نصف ملعقة صغيرة من الملح في فنجان قهوة من الماء وتناوله.
-خل التفاح:
يمتاز خل التفاح بمحتواه الكبير من الخصائص التي تقضي على البكتيريا المسببة للاسهال والم البطن، كما أن خل التفاح مثالي لجهة تغليف الامعاء والمعدة والوقاية من التشنجات المصاحبة لهذين العرضين، بسبب غناه بمادة البكتين.
للاستفادة القصوى من خل التفاح في علاج الم البطن والاسهال، يمكنك شرب كوبين من محلول الخل كل يوم حتى الشفاء التام، وتحضير المحلول من خلال اضافة ملعقتين من الخل إلى كوب من الماء.
– الزبادي:
يساعد تناول الزبادي عدة مرات خلال اليوم على تغليف الامعاء والمحافظة على البكتيريا المفيدة للإنسان، كما يحفز الجسم على افراز حمض اللبنيك، والذي يقوم بدوره بمحاربة البكتيريا الضارة وطردها خارج الجسم.
زيت الحبة السوداء:
وهو من المواد الطبيعية التي اثبتت فاعليتها في علاج مشاكل البطن المختلفة.
– منقوع البابونج:
من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج الم البطن والاسهال بسبب احتوائه على مادة العصف التي تعمل على ايقاف الاسهال وكذلك مضادات الاكسدة والميكروبات. ويمتاز البابونج كذلك برائحته الزكية والتي تهدئ الاعصاب وتساعد على الاسترخاء وتخفيف تشنجات عضلات البطن جراء الالم.
يمكنك خلط القليل من زهور البابونج الجافة مع ملعقة صغيرة من اوراق النعناع الجافة في كوب من الماء ونقعها لمدة ربع ساعة قبل شربها.

علاج مغص البطن الناتج عن البرد

تختلف طرق علاج المغص حيث يوجد منها الأدوية، ووصفات منزلية لعلاج مغص البطن ومن هذه الطرق:
1-أخذ قسط وافر من الراحة.
2- شرب الكثير من السوائل والتركيز على الماء.
3-تجنب تناول الأطعمة الصلبة.
4-تجنب الأطعمة الدهنية والغنية بالسكر.
5-الابتعاد عن الكافيين والكحول.
6-شرب شاي الزنجبيل أو النعناع.
7- التركيز على تناول الأرز، والموز، أو ما يعرف بنظام بارت الغذائي.
8-الابتعاد عن منتجات الألبان.
9-يجب أن تتذكر أنه في بعض الأحيان قد تكون بحاجة لأدوية تساعد في التقليل من الأعراض والتي يتم تناولها بعد استشارة الطبيب المختص.


Advertising اعلانات

86 Views