علاج نقص فيتامين د

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 8:54 - آخر تحديث :
علاج نقص فيتامين د


Advertising اعلانات

علاج نقص فيتامين د علاج نقص فيتامين د بالتين أسرع علاج لرفع فيتامين د فوائد فيتامين د لجسم الإنسان أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج نقص فيتامين د

1-التعرّض لأشعة الشمس بشكل كاف من خلال الاستلقاء تحتها ابتداء من العاشرة صباحاً وحتى الثالثة عصراً، مع الامتناع عن وضع الكريم الواقي للشمس على الوجه والأرجل والأيدي لتتشرّب جميعها أشعة الشمس.
2-يتواجد فيتامين D في الأسماك الدهنية، مثل سمك التونة، السلمون، سمك القد، بالإضافة إلى بعض المصادر الغذائية الأخرى، مثل الحليب، الجبن، البيض، عصير البرتقال وحبوب الإفطار.
3-تناول أقراص فيتامين D وفق وصفات الطبيب أو ما يُعرف بالمكمّلات الغذائية، وليس على مسؤولية المريض الخاصة، ويتم تناوله عن طريق الفم.
4-التركيز على تناول الأطعمة والمأكولات الغنية بفيتامينD مثل: الأسماك، كبد البقر، الفطر، صفار البيض والإكثار من شرب عصير البرتقال الغني بالفيتامينات المختلفة.
5-الحفاظ على الوزن ضمن المستويات الطبيعية، والتخلص من الدهون من خلال ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية مثل: الجري، المشي والقفز بالحبل.

علاج نقص فيتامين د بالتين

1-قد يكون العلاج في هذه الحالات هي علاج نقص فيتامين د بالتين وهي الافضل حيث ان التين له فوائد عديدة لاتعد ولاتحصي والتي تعمل علي تقوية العظام والمناعة مما يجعلها تحافظ علي نسبة فيتامين د بالجسم.
2-الأشخاص الذين يعانون من تصبغ الجلد الداكن يميلون إلى أن تكون لديهم مستويات أقل ، مثل الأشخاص الذين يستخدمون واقي الشمس ، ولا يقضون الكثير من الوقت في الهواء الطلق ، أو يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. هذا لأن فيتامين (د) قابل للذوبان في الدهون ، لذلك يتم احتجازه في الأنسجة الدهنية ولا يمكن للجسم استخدامه كما ينبغي. تجعل جراحة الجهاز الهضمي ، مثل المجازة المعدية ، من الصعب امتصاص فيتامين د. ومع تقدمنا ​​في العمر ، لا نمتص فيتامين د جيدًا

أسرع علاج لرفع فيتامين د

1-التعرض لأشعة الشمس وقت طويل وأفضل وقت من السابعة صباحا وحتى الحادية عشر صباحا ولكن يجب عدم استخدام كريم واقي للشمس وذلك لكي يعمل الجسم على امتصاص أشعة الشمس كاملة ولا يعوق الكريم امتصاص الأشعة.
2-ممارسة التمارين الرياضية لتجنب تراكم الدهون في الجسم وخاصة رياضة المشي والجري.
3-تناول الأطعمة المختلفة التي تحتوي على فيتامين د مثل السمك وكبد البقر.
4-الإكثار من شرب العصائر الطازجة الصحية وخاصة عصير البرتقال.
5-الحفاظ على وزن الجسم وتجنب الوزن الزائد.
6-تناول الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات.
7-استشاره الطبيب في أخذ المكملات الغذائية وأقراص فيتامين د.

فوائد فيتامين د لجسم الإنسان

1-وفى الحالات العادية والطبيعية التى يوجد عليها فيتامين د بالجسم، يكون بمقدور الجسم أن يمتص كمية من الكالسيوم تتراوح نسبتها ما بين 30 إلى 40%.
2-حيث أن نقص فيتامين د عن المعدل الذي يحتاجه الجسم، من شأنه أن يؤثر فى سلامة وصحة العظام، والتعرض للإصابة بهشاشة العظام.
3-يعتبر فيتامين د هاما للغاية من أجل امتصاص الكالسيوم فى الجسم، حيث أنه ما اذا تعرضت نسبة فيتامين د الموجودة فى الجسم لنقص، لا يكون بمقدور الجسم أن يمتص سوى ما يتراوح بين 10 إلى 15% من كمية الكالسيوم التي يتم أخذها من خلال الطعام.
4-وبجانب ذلك، فقد قام الخبراء بالإشارة إلى تواجد عدد من أعضاء جسم الإنسان تعمل كمستقبلات لفيتامين د، والتى تتمثل فى كل من العضلات، والقلب، والبروستاتا، بالإضافة إلى الاوعية الدموية.
5-إن وجود فيتامين د يساعد فى الحماية من الإصابة بمختلف الأمراض الصعبة، والتى من أهمها أمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى أمراض ضغط الدم.
6-يساهم وجود فيتامين د أيضا فى الوقاية من التعرض للإصابة بمرض السكري، وذلك عائد إلى دفع البنكرياس على إفراز وإنتاج الأنسولين، وزيادة المناعة وتقويتها.

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

1-داء السكري
في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة، نتيجة نقص فيتامين د في الجسم، تزيد احتمالات الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، خاصة لدى السيدات، إلى أن نقص فيتامين د والسمنة «يتفاعلان بشكل متآزر» لزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري واضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى.
2-زيادة الوزن
في الغالب تعاني السيدات اللاتي يعانون نقص فيتامين دال في الجسم، من زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي.
3-ضعف المناعة
إذا كنتِ تشعري دائماً بالإرهاق، مع نزلات البرد والإنفلونزا، فقد تحتاجين إلى التفكير في زيادة تناول فيتامين د، الفيتامين ضروري لامتلاك جهاز مناعة قوي بسبب دوره في التفاعل مع الخلايا المقاومة للعدوى.
4-آلام العظام
قد تكون آلام العظام علامة على نقص مستويات فيتامين د في الدم الذي يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي فإن نقص الفيتامين قد يسبب عدم الراحة في الحركات اليومية.


Advertising اعلانات

77 Views