علاج متلازمة تيرنر للكبار

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:43 - آخر تحديث :
علاج متلازمة تيرنر للكبار


Advertising اعلانات

علاج متلازمة تيرنر للكبار وسوف نتحدث عن متلازمة تيرنر علاج متلازمة تيرنر بالاعشاب تشخيص متلازمة تيرنر أسباب الاصابة بمتلازمة تيرنر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج متلازمة تيرنر للكبار

1-ونتيجة لتنوع الأعراض والمضاعفات، صُمِّمت العلاجات لتناسب المشكلات المحددة التي تواجه كل مريض على حدة. قد يساعد تقييم الحالات الطبية أو أمراض الصحة العقلية المرتبطة بمتلازمة تيرنر ورصدها على التعامل معها في مرحلة مبكرة ويُذكر أن العلاجات الهرمونية هي العلاجات الرئيسية لمعظم الفتيات والنساء المصابات بمتلازمة تيرنر:
2-هرمون النمو. يُنصح عادةً بالعلاج بهرمون النمو -الذي يُعطى عادةً يوميًا عن طريق الحقن كهرمون نمو بشري معاد تركيبه- لزيادة الطول قدر الإمكان في الأوقات المناسبة أثناء الطفولة المبكرة وحتى سنوات المراهقة الأولى. وقد يزداد الطول وتنمو العظام على نحو أفضل مع العلاج المبكر.
3-العلاج بالإستروجين. تحتاج معظم الفتيات المصابات بمتلازمة تيرنر إلى بدء العلاج بهرمون الإستروجين . وغالبًا يبدأ العلاج بالإستروجين ويعمل الإستروجين على تعزيز نمو الثديين وتحسين حجم الرحم. كما يساعد الإستروجين في تعزيز نسبة المعادن في العظام، وعند استخدامه مع هرمون النمو، قد يساعد كذلك في زيادة الطول. وعادةً يستمر العلاج ببدائل الإستروجين طوال الحياة حتى بلوغ متوسط سن انقطاع الطمث وثمة علاجات أخرى متاحة لعلاج مشكلات أخرى حسب الحاجة. ويمكن للفحوص المنتظمة أن تحسن صحة الفتيات والنساء المصابات بمتلازمة تيرنر، فضلاً عن تحسين جودة حياتهن.

متلازمة تيرنر

1-متلازمة تيرنر (بالإنجليزية: Turner syndrome)‏ هي متلازمة توجد في الإناث الذين يمتلكون نسخة واحدة فقط من الصبغ (خ)(بالإنجليزية: X chromosome)‏ في خلاياهم. متلازمةُ تيرنر هي اضطرابٌ يؤثِّر في تطوُّر الفتيات؛ والسببُ هو نقص الصبغي X أو انعدامه عند الإناث. وتكون الفتيات المصابات به قصيرات القامة ولا تعمل المبايض عندهن بطريقة صحيحة، وبذلك تكون معظمهن عقيمات، وهن معرَّضات لمشاكل أخرى متعلقة بصحتهن، مثل: ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الكلية والسكري والساد أو الكتاراكت، وهو تغيُّم أو إعتام في عدسة العين وتخلخل أو هشاشة العظام ومشاكل الغدة الدرقية، وهناك سماتٌ جسدية نموذجية أخرى لمتلازمة تيرنر وهي: عنق قصير و«متغضن» يحتوي على طيات جلدية من أعلى الكتفين إلى حواف العنق، وخط الشعر منخفض من الخلف، وأذنان منخفضتان، وانتفاخ اليدين والقدمين.
2-لا يوجد علاج يشفي متلازمة تيرنر، لكن هناك علاجات للأعراض؛ فغالباً ما يساعد هرمون النمو للفتيات على الوصول إلى طول قامة قريب من المعدل الوسطي، كما قد تساعد الهرمونات البديلة على تحفيز التطور الجنسي، وتستطيع التقنيات التي تساعد على الإنجاب أن تعين بعض النساء المصابات بمتلازمة تيرنر على الحمل.

علاج متلازمة تيرنر بالاعشاب

1- الجينسنغ الهندي
يعد الجينسنغ الهندي من أفضل الأعشاب التي تعمل على زيادة الطول، حيث تؤثر بشكل غير مباشر على هرمون النمو.
2- اشواغاندا
يعمل الاشواغاندا على تغذية العظام والعضلات والأنسجة، كما يساعد في التخفيف من التوتر.

تشخيص متلازمة تيرنر

1-قبل الولادة
يمكن تشخيص متلازمة تيرنر من قبل بزل السلى أو أخذ عينات زغابة المشيمي أثناء الحمل عادة الأجنة مع متلازمة تيرنر يمكن تحديدها من قبل نتائج الموجات فوق الصوتية (أي خلل في القلب خلل في الكلى ورم رطب الكيسي ، استسقاء ) .
2-بعد الولادة
متلازمة تيرنر يمكن تشخيصها بعد الولادة ، في أي سن . في كثير من الأحيان ، يتم تشخيصها عند الولادة بسبب مشاكل في القلب ، والرقبة واسعة بشكل غير عادي أو تورم في اليدين والقدمين . ومع ذلك ، فمن الشائع أيضا أن تذهب دون تشخيص لعدة سنوات ، وعادة حتى تصل الفتاة الى سن البلوغ / المراهقة ، وأنها فشلت في تطوير بشكل صحيح (التغييرات المرتبطة بالبلوغ لا تحدث) . في مرحلة الطفولة ، يمكن للقصر القامة يكون مؤشرا على متلازمة تيرنر اختبار النمط النووي أو تحليل الكروموسوم ، يحلل التركيب الكروموسومي للفرد ، هذا هو الاختبار المفضل لتشخيص متلازمة تيرنر

أسباب الاصابة بمتلازمة تيرنر

1-الفقدان الكلي لنسخة واحدة من الكروموسوم الجنسي ( X ) لخلل في الحيوان المنوي للأب أو بويضة الأم والتسبب في احتواء جميع خلايا الجسم على نسخة واحدة فقط من الكروموسوم ذاته ( النمط احادي الصباغ ) .
2-تواجد جزء من الصبغي ( Y ) مرتبطة بأحد نُسخ الصبغي ( X ) , وبالرغم من ندرة حدوثه الا انه يتسبب في التطور البيولوجي السليم للانثى .
3-اختلال عملية الانقسام الخلوي في المراحل المُبكرة من تطور الجنين مما يتسبب بتواجد خلايا احادية الصبغي ( X ) واخرى تحمل نسختين منه ( النمط الفسيفسائي ) .


Advertising اعلانات

72 Views