علاج قلة النوم والتفكير

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر, 2022 12:22 - آخر تحديث :
علاج قلة النوم والتفكير


Advertising اعلانات

علاج قلة النوم والتفكير سوف نتحدث كذلك عن علاج قلة النوم والتفكير بالأعشاب وسبب الأفكار السلبية قبل النوم وأضرار التفكير قبل النوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج قلة النوم والتفكير

1-الإبتعاد عن مسببات الأرق
مثل شرب الكافيين، فهو من الأمور التي تساعد في الشعور باليقظة وصعوبة النوم، لذلك يجب الإبتعاد عنها في الثلاث ساعات الأخيرة قبل النوم، كما أن تناول أطعمة دسمة أو يصعب هضمها يمكن أن تؤدي للإصابة بالإمساك، وكذلك الأطعمة التي تسبب الغازات في البطن، فكلها تصعب فرص النوم.
2-تنظيم الوقت
إن تأخير المهام اليومية وعدم إتمامها، سوف يجعلك تشعر بالتوتر وزيادة التفكير في الأمر مع نهاية اليوم، ولذلك فإن تنظيم الوقت خلال اليوم وعدم تأجيل المهام سوف يقلل من كثرة التفكير والإنشغال بما ينتظرك في اليوم التالي.
كما أن تنظيم الوقت يسمح لك بالنوم في وقت مبكر والإستيقاظ في وقت مبكر، وبالتالي ضبط الساعة البيولوجية في الجسم على مواعيد محددة لكل شيء.
3-الدخول إلى الفراش في وقت مبكر
حدد الموعد الذي تريد النوم فيه، وقم بالدخول إلى الفراش في وقت يسبق هذا الموعد، حتى تأخذ وقتك في التفكير دون أن يتأثر وقت النوم الخاص بك.
فعلى سبيل المثال، إن كنت معتاد على الذهاب للفراش في الساعة التاسعة، فيمكن أن تذهب له في الساعة الثامنة والنصف، وبالتالي يصبح أمامك وقت للتفكير حتى تأتي الساعة التاسعة وتبدأ في الشعور بالنعاس والإستغراق تدريجيًا في النوم.
4-الانتظام على روتين ما قبل النوم
واحدة من أفضل الطرق التي تسهل مهمة النوم ليلًا، هو وجود طقوس تقوم بممارستها يوميًا قبل النوم مثلما نفعل مع الأطفال.
فعلى سبيل المثال، يمكن أن تأخذ حمام دافىء قبل النوم أو تقوم بقراءة كتاب، وعندما يعتاد جسمك على هذا، فسوف يرسل الدماغ إشارات لأن الجسم مستعد للإستغراق في النوم بعد تطبيق هذه العادات.
من الإقتراحات الأخرى لروتين ما قبل النوم أن تستمع إلى موسيقى هادئة أو تمارس بعض تمارين الإسترخاء والتأمل، ولكن إبتعد عن أي نشاط يؤثر على الحالة النفسية بالسلب.
5-اللجوء إلى الكتابة
إن وجود مفكرة بجانب الفراش من الأفكار المثالية التي لا يطبقها كثير من الأشخاص، حيث تمكنك من تدوين أفكارك وترتيب يومك، وخاصةً إذا طرأت في رأسك فكرة مفاجأة، فهذا يقلل من كثرة التفكير، وتُعد مثالًا على طرق علاج كثرة التفكير وقت النوم المتبعة.
يساعد حل المشكلات التي تفكر فيها يوميًا قبل النوم في التغلب على المشكلة، فلذلك حاول أن تبدأ في التغلب عليها مع شروق شمس اليوم التالي، وخاصةً إذا كانت نقاط ضعف في شخصيتك، أو الشعور بالهزيمة من قِبل شخص يسبب لك إزعاج.
كما أن كتابة ما يسبب لك القلق وصعوبة النوم سيجعلك تشعر بالراحة وتتخلص من الأفكار السلبية التي تعيق النوم، ويمكن أيضًا أن تكتب الحلول التي تستطيع تطبيقها لمشكلاتك المختلفة، فهذا يمنحك قدر من التحمل والإنتظار لليوم التالي.
6-ممارسة التنفس العميق
يكون التنفس العميق من البطن وليس من الصدر، فيجب أن تلاحظ ارتفاع البطن أثناء التنفس من الأنف، ثم قطع التنفس لثوانِ قليلة، وإخراج الزفير من الفم، ويكرر هذا أكثر من مرّة.
من أفضل طرق التغلب على صعوبة النوم هو ممارسة التنفس العميق، فهذا يلهي الدماغ عن التفكير ويساعد في الشعور بالهدوء النفسي والإسترخاء التي تحتاجه في هذا الوقت من اليوم.

علاج قلة النوم والتفكير بالأعشاب

1-اللافندر:
يعمل اللافندر على إراحة الجهاز العصبي ويكافح ارتفاع هرمونات التوتر في الجسم، وينصح الخبراء بوضع ملعقة من شاي اللافندر في كوب من المياه المغلية وشربه قبل النوم، ما يساعد في الحصول على النوم العميق.
2-البابونج:
يعمل البابونج على إراحة الجهاز التنفسي ويحد من الشعور بالاكتئاب، وبالتالي يعتبر شراب البابونج من أفضل أنواع المشروبات الليلية التي تقضي على الأرق وتساعد في النوم.
3-الكرافس:
الإكثار من تناول الكرافس في فترة الليل يساعد في الحصول على ساعات هادئة من النوم تمامًا كتناول حبة من الأدوية المنومة، ويمكن إضافة الكرافس إلى السلطة أو الشوربة في وجبة العشاء أو تناوله نيئًا مع صلصة الجبنة كوجبة ليلية خفيفة للحصول على الراحة الليلية.
4-اليانسون:
يعتبر اليانسون من أهم الأعشاب الطبية التي تساعد في منح الراحة للجسم، شرب كوب من اليانسون المغلي يوميا في المساء يساعد في النوم بشكل أسرع، كما أن إضافته للحليب تمنح الجسم المزيد من الراحة.

شاهد ايضا: اسباب النوم المتقطع وعلاجه

سبب الأفكار السلبية قبل النوم

-في أي غرفة التزم بالضوء الخافت حفاظا علي مزاجك الجيد، لأن كثرة الإضاءة يتسبب في إصابتك بالإكتئاب الليلي، نتيجة لتقليل من افراز المخ لمادة السيروتونين “هرمون المزاج”.
-التعرض للإجهاد خلال فترة النهار من أهم الأسباب المؤدية لشعورك بالاكتئاب أثناء فترة الليل.
-الوحدة تثير من المشاعر السلبية وترفع من خطر الاصابة بالاكتئاب فى الليل.
-التأمل في الأحداث أكثر من اللازم والتركيز على الاحداث السلبية منها على سبيل المثال “خلافك مع مديرك فى العمل”.

أضرار التفكير قبل النوم

1-يتسبب التفكير قبل النوم مباشرة في التوتر والتشاؤم والإحباط للإنسان في اليوم التالي
2-يتسبب التفكير قبل النوم في القلق والتوتر واضطرابات اثناء النوم مما ينتج عنها الإرهاق لجسم الانسان .
3-يتسبب التفكير قبل النوم ايضا في عدم ازالة تشوش الفكر لدى الانسان .
4-لا تقتصر اضرار التفكير قبل النوم مباشرة على جسم انسان فقط اما تجلب ايضا بعض المشاكل النفسية كالخوف والرهب الاجتماعى.
5-يتسبب التفكير قبل النوم ايضا في احداث تغيرات في شكل انسان منها التجاعيد والسمرة.


Advertising اعلانات

18 Views