علاج قرحة المعدة بالعسل وحبة البركة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:34 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:17
علاج قرحة المعدة بالعسل وحبة البركة

Advertising اعلانات

علاج قرحة المعدة بالعسل وحبة البركة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل وحبة البركة لحرقة المعدة وماهي اهم النصائح لعلاج قرحة المعدة وماهي اضرار الاكثار من حبة البركة.

علاج قرحة المعدة بالعسل وحبة البركة

-يحتوي عسل النحل على عدد من العناصر مثل الإنزيمات والسكريات والمركبات القاعدية والحامضية والتي تعمل جميعها في نفس الوقت على إيقاف نشاط الميكروبات الذي يعتبر السبب الرئيسي لقرحة المعدة.
-أثبتت الدراسات أن عسل النحل وحبة البركة من أهم المواد الغذائية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج قرحة المعدة، لأنه يحتوي على عدد كبير من العناصر المعدنية التي لها صفة قاعدية وحمضية، والتي تحقق توازن حموضة المعدة.
-يساعد عسل النحل مع حبة البرمة في علاج الجروح الموجودة بالمعدة والناتجة عن قرحة المعدة على الالتئام بشكل سريع، حيث أنه يمد الأنسجة المحيطة بالجروح بالغذاء اللازم لشفائها.
-يساهم عسل النحل في مساعدة المعدة على هضم الطعام بشكل آمن وصحي، حيث أنه يعادل الأحماض الموجودة بالمعدة، كما يساهم في تخفيف الإحساس بالألم.
-يعتبر عسل النحل مع حبة البركة من الوصفات الفعالة لتخفيف الأعراض المصاحبة لقرحة المعدة مثل القيء والغثيان والحرقان، كما يعمل هذا الخليط على تخليص الجهاز الهضمي من الميكروبات والبكتريا الضارة.

طريقة العسل مع حبة البركة لعلاج قرحة المعدة

المكونات
-زيت حبة البركة السوداء
-فنجان عسل نحل.
-معلقة قشر الرمان.
-كوب لبن مغلي.
طريقة التحضير
تمزج عشر قطرات من زيت الحبة السوداء بفنجان من العسل وملعقة قشر رمان مجفف ناعم يوميا يتبعه شرب كوب لبن غير مغلي (مبستر) ويستمر على ذلك لمدة شهرين بلا انقطاع.

نصائح لعلاج حموضة المعدة

قلل من تناول السكريات والكربوهيدرات
لا يتسبب تناول السكريات والكربوهيدرات فقط في زيادة الوزن، ولكن الإفراط في تناولها يرتبط بزيادة حرقة المعدة أيضًا، إذ تتسبب الكربوهيدرات غير المهضومة في نمو البكتيريا والشعور بالانتفاخ وزيادة الضغط داخل البطن، وهو ما يسبب الارتجاع، لذا بدلًا من تناول الكعك والدوناتس والحلويات، استبدلي بها الفواكه الطازجة والعصائر والمحليات الطبيعية كالعسل للتغلب على الحموضة.
لا تفرط في تناول الطعام
في نهاية المريء توجد عضلة تشبه الحلقة تعمل كصمام لمنع الحامض المعدي من الصعود إلى المريء، وعند البلع أو القيء تفتح هذه العضلة بشكل طبيعي ودون ذلك تبقى مغلقة، أما إذا كنتِ تعانين من الحموضة والارتجاع، فإن هذه العضلة تضعف وهو ما يسبب خللًا في وظيفتها، خاصةً مع وجود ضغط عليها حال الإفراط في تناول الطعام، لذا عادةً ما تشعرين بالحموضة بعد الوجبات، ولتجنب الشعور بالحموضة، حاولي عزيزتي عدم الإفراط في تناول الطعام، ويفضل تقسيم الطعام إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم.
قلل من تناول الجلوتين
قللي من تناول الجلوتين مثل المخبوزات المصنوعة بالدقيق الأبيض، فهناك دراسة حديثة أثبتت أن 30% من البشر مصابون بحساسية الجلوتين، ومن أهم أعراضها الحموضة، حتى إن لم تكوني من المصابين بهذه الحساسية، فالجلوتين يزيد من حرقة المعدة.
احرص على نوم هادئ واختيار وضعية نوم صحيحة
النوم المضطرب يزيد من حرقة المعدة في اليوم التالي، ما يؤدي إلى نوم أكثر اضطرابًا في الليل، لذلك يجب أن تحرصي على نوم هادئ، والحصول على قدر كافٍ من النوم، ويمكنكِ أخذ حمام دافئ قبل موعد نومك وتناول كوب من البابونج الساخن والمعروف بأنه يسبب الاسترخاء وتهدئة المعدة.
كذلك إذا كنت تشعرين بتزايد أعراض الحموضة وحرقة المعدة قبل النوم، فاحرصي على اتخاذ وضعية نوم مناسبة، فالنوم والرأس منخفض يساعد على ارتجاع الحمض المعدي، لذا ينصح الأطباء من يعانون من الحموضة والحوامل بالنوم والرأس مرتفع عن الجسم، ويمكنكِ الاستناد إلى عدد من الوسائد قبل النوم لتقليل حدة الحموضة.
تخلص من الوزن الزائد
قد لا تشعرين أن هناك علاقة بين وزنك الزائد والحموضة، لكن زيادة الوزن من الأسباب الرئيسية لارتجاع الحمض المعدي، إذ تتسبب دهون البطن في الضغط على عضلة المريء لأعلى، ما يسبب ارتجاع الحمض والشعور بحرقة في الصدر والحلق، وهو أيضًا ما يحدث للحوامل ولكن بسبب ضغط الجنين. إذا كنتِ تعانين من الحموضة المزمنة فيمكنكِ التخلص من بعض الكيلوجرامات الزائدة إما بالرجيم وإما بالتمارين الرياضية لتتخلصي من حرقة المعدة، وتتمتعي بصحة جيدة.

اسباب حموضة المعدة

-الإكثار من شرب المشروبات الغازية، والإفراط في شرب القهوة والشاي
التدخين من الأسباب القوية لحدوث الحموضة.
– بعض الأطعمة قد تثير حرقة المعدة مثل الأطعمة الدسمة والحريفة عند تناولها بكثرة.
-أسلوب الحياة الخاطئ مثل تناول وجبة طعام دسمة ثم الذهاب إلى النوم مباشرةً، مما يؤدي إلى حدوث ضغط على المعدة يضعف العضلة العاصرة.
-أنواع معينة من الفواكه والخضراوات قد تثير أيضاً حرقة المعدة عندما تتناولها بكثرة مثل الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال، الطماطم والبصل.

أضرار حبة البركة

-على رغم فوائدها الكبيرة فإنَّ تناول حبة البركة أو استخدام زيتها بشكل مفرط قد يسبب بعض المخاطر، ومن هذه الأضرار تعزيز تخثر الدم، كما أنّها قد تزيد من تأثير أدوية المميعات؛ كذلك يمكن أن تسبب التهاب الجلد التماسي، وذلك عند استخدامها موضعياً.
-إلى جانب أنها قد تؤدي إلى حدوث خلل في وظيفة الكبد والكلى عند تناولها بشكل مفرط.


Advertising اعلانات

701 Views