علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2020 10:16 - آخر تحديث :
علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى


Advertising اعلانات

علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى وماهي افضل طرق الوقاية من فقر الدم خلال فترات الحمل المختلفة.

ما هو فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا (بالأنجليزية: Anemia) هو نقصان في عدد خلايا الدم الحمراء السليمة أو نقصان في مستوى الهيموجلوبين الذي يعتبر المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء، والمسؤول عن نقل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم، وتتعدد أنماط فقر الدم اعتماداً على العامل المسبب له.
يعد شحوب الوجه، والتعب العام، والصداع، وألم الصدر أهم الأعراض والعلامات التي تظهر على مرضى فقر الدم. كما قد تكون الاصابة بفقر الدم دائمة أو مؤقتة وتتراوح شدته بين فقر دم البسيط إلى فقر دم الشديد.

أنواع فقر الدم

يوجد أنواع مختلفة من فقر الدم، تختلف فيما بينها من حيث الأسباب والعلاج، كالتالي:
فقر الدم بعوز الحديد (بالأنجليزية: Iron Deficiency Anemia).
فقر الدم الوبيل (بالأنجليزية: pernicious anemia).
فقر الدم الانحلالي (بالأنجليزية: Hemolytic anemia).
فقر الدم المنجلي (بالأنجليزية: Sickle Cell Anemia).

أعراض فقر الدم

يتعلّق ظهور أعراض فقر الدّم لدى المرضى بحسب درجة فقر الدّم التي يعانون منها بالإضافة إلى وتيرة تطور المرض وحاجة المريض الى الأوكسجين.
تظهر أعراض فقر الدّم (المذكورة في الأسفل) عادة اذا كان تطور المرض سريعاً للغاية، أمّا اذا كان تطور فقر الدّم بطيء فمن الممكن ألا تظهر تلك الأعراض لأن الجسم يكون قد اعتاد على الوضعيّة الجديدة.
تتنوع اعراض فقر الدم وتختلف، تبعا للمسبب، والتي تشمل:
التعب
شحوب البشرة
خفقان قلب سريع وغير منتظم
نبضات قلب متراقصة
ضيق التنفس
اوجاع في الصدر
الدوخة
النُّوام
تغيرات في الحالة الادراكية
برود اليدين والقدمين
الصداع
احتشاء عضلة القلب (في الحالات النّادرة والقاسية للمرض).
قد تكون الانيميا في بداياتها معتدلة جدا وغير محسوسة، لكن الاعراض تزداد سوءا كلما تفاقم المرض.

علاج فقر الدم للحامل في الشهور الاولى

علاج فقر الدم للحامل في الشهور الأولى لا يختلف عن علاجها في أي شهر، وهي حالة يجب توخي الحذر معها، لما قد تسببه من آثار على صحة الأم والجنين:
عادة ما تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة على الحديد، يمكن أن يساعد تناول فيتامين ما قبل الولادة الذي يحتوي على الحديد في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وعلاجه أثناء الحمل، وفي بعض الحالات، وقد تحتاجين إلى 27 ملليجرام من الحديد يوميًا.
يمكن أن تمنع التغذية الجيدة أيضًا فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل، وتشمل المصادر الغذائية للحديد اللحوم الحمراء الخالية من الدهن والدواجن والأسماك، وتشمل الخيارات الأخرى حبوب الإفطار المدعمة بالحديد وعصير البرقوق والفاصوليا المجففة والبازلاء.
يتم امتصاص الحديد من المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم، بسهولة أكبر، ولتعزيز امتصاص الحديد من المصادر النباتية والمكملات الغذائية، قومي بإقرانه مع طعام أو شراب غني بـ فيتامين ج، مثل عصير البرتقال أو عصير الطماطم أو الفراولة، إذا كنت تتناولي مكملات الحديد بعصير البرتقال، فتجنبي الصنف المدعم بـ الكالسيوم، وعلى الرغم من أن الكالسيوم هو عنصر غذائي أساسي أثناء الحمل، يمكن أن يقلل الكالسيوم من امتصاص الحديد.

علاج فقر الدم

تتنوع علاجات فقر الدم وتختلف تبعاً للمسبب، وهي على النحو التالي:
علاج فقر الدم الناجم عن عوز الحديد: يتم علاج فقر الدم من هذا النوع، في أغلب الحالات، بواسطة تناول مكملات (مضافات) الحديد.
علاج فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات: هو نوع صعب من فقر الدم تتم معالجته بواسطة حُقن تحتوي على فيتامين B – 12، وقد يستمر ذلك، في بعض الحالات، مدى الحياة.
علاج فقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة: ليس هنالك علاج معين لهذا النوع من فقر الدم.
علاج فقر الدم اللاتنسجي: قد يشمل علاج فقر الدم من هذا النوع باعطاء الدم وريديا (Intravenous feeding) لرفع كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم.
علاج فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم: يتراوح علاج فقر الدم الناجم عن هذه الأمراض المتعددة بين تناول أدوية بالمعالجة الكيماوية (Chemotherapy) وحتى زرع نخاع عظم.
علاج فقر الدم الناجم عن انحلال الدم: يشمل علاج فقر الدم الناجم عن انحلال الدم الامتناع عن تناول أدوية معينة، معالجة العدوى (التلوثات) المرافقة وتناول أدوية كابتة للجهاز المناعي الذي يهاجم خلايا الدم الحمراء.
علاج فقر الدم المنجلي: يشمل علاج فقر الدم من هذا النوع، مراقبة ورصد مستويات الأكسجين في الجسم، تناول مسكنات للآلام، تناول السوائل، بالشرب أو عن طريق التسريب لتخفيف الآلام ولمنع ظهور مضاعفات.

الوقاية من فقر الدم

صورة لأطعمة غنية بمصادر الحديد
معظم حالات فقر الدم غير قابلة للمنع.
ولكن، بالامكان منع ظهور فقر الدم الناجم عن عوز الحديد او فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات بواسطة التغذية المتوازنة والمتنوعة التي تحتوي على:
الحديد
حمض الفوليك
فيتامين B 12
فيتامين C
المواظبة على تناول اغذية غنية بالحديد هي امر هام جدا، وخاصة بالنسبة للاشخاص ذوي الاجسام التي تحتاج الى كميات كبيرة جدا من الحديد، كالاطفال الذين يستهلكون الحديد بكميات كبيرة في فترة النمو، النساء الحوامل والنساء في سن الخصوبة. من المهم جدا تزويد كميات كافية من الحديد وخاصة للاطفال، للنباتيين، وللذين يركضون لمسافات طويلة.


Advertising اعلانات

68 Views