علاج فقر الدم بالعسل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 2:50 - آخر تحديث :
علاج فقر الدم بالعسل


Advertising اعلانات

علاج فقر الدم بالعسل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج فقر الدم بالاعشاب مجرب وعلاج فقر الدم بالتمر والختام أغذية مفيدة لفقر الدم تابعوا السطور القادمة.

علاج فقر الدم بالعسل

فقر الدم هو حالة من المرض عندما يكون محتوى الحديد في النظام الغذائي بكميات قليلة أو عندما يكون الجسم غير قادر على امتصاص هذا العصر بشكل كافٍ حيث يؤثر هذا على قدرة الدم على حمل الأكسجين إلى باقي أنسجة الجسم المختلفة مما يؤدي إلى التعب والخمول وضيق التنفس وأحيانًا الحزن والقلق ومشاكل أخرى ويتميز العسل باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تزود الجسم بالمغذيات الضرورية فهو يحتوي على الحديد والنحاس والمنغنيز وهذه العناصر مجتمعة تساعد في انتاج الهيموغلوبين الضروري لأنه يحمل الأوكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم وفي حالة عدم القيام بهذه الوظيفة بشكل سليم يصاب الشخص بفقر الدم وظهور الأعراض المختلفة له من أرق وضيق تنفس وضعف وتعب وخمول في الجسم وإضافة إلى أنه عندما يُصاب الشخص بفقر الدم الشديد تنخفض طاقته مما يساعد تناول العسل في مد الجسم بالطاقة والنشاط ودعم الجهاز المناعي.

علاج فقر الدم بالاعشاب مجرب

أول يجب الإشارة أن الأعشاب قد تسبب أثاراً جانبية، لذلك من عند استخدامها أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب حيث أن استخدام الأعشاب لعلاج فقر الدم يعطي نتائج ولكن بعد فترة طويلة.
1-عشبة الأرقطيون
تستخدم هذه العشبة أيضاً في علاج بعض أنواع من فقر الدم، يمكن استخدام أوراقه ووضعها على نار هادئة، واستخدامها كمشروب بشكل يومي. ويجب استشارة الطبيب أيضاً قبل استخدام هذه العشبة.
2-الكوشاد الاصفر
هذه العشبة لها فوائد رائعة مثل امتصاص الحديد للعديد من المواد الغذائية من الجهاز الهضمي وهذه العشبة لا يتم استخدامها سواء الأشخاص الذي يتناولون علاجات لخفض ضغط الدم، لأنها تسبب حدوث ضغط الدم بشكل شديد للغاية ويمكن استخدام هذه العشبة أيضاً في حالة حدوث ألم شديد، أو تبول متكرر.
3-عشبة السبيرولينا
هذه العشبة هي نوع من أنواع الطحالب الخضراء، تساعد بشكل كبير في علاج فقر الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام من الأفضل.
4-عشبة البرسيم الحجازي
هي عشبة رائعة لعلاج فقر الدم بجميع أنواع، هذه العشبة من العلاجات الذي كان يتم استخدامها من القدم، يزيد من قوة الدم بشكل كبير، كما تعمل هذه العشبة على زيادة الهيموجلوبين في الدم، كما يرجع أيضاً إلى مستواها الطبيعي وفي حالات فقر الدم البسيطة يرجع الهيموجلوبين إلى المعدل الطبيعي له، عند استخدام هذه العشبة ويمكن استخدام هذه العشبة نقوم بوضع جذورها في وعاء على النار، لمدة عشرون دقيقة، كما يمكننا وضع أرواقه بدلاً من ذلك في وعاء على نار هادئة لمدة خمس دقائق فقط.
يمكن استخدام هذه العشبة مع العديد من الأعشاب الأخرى، مثل عشبة الهندباء، عشبة الأرقطيون، أو عشبة الحمض الأصفر.
5-عشبة الهندباء
يجب الإشارة أن هذه العشبة قبل استخدامها يجب استشارة الطبيب، كما يمكن استخدام هذه العشبة مع أنواع معينة من مرض فقر الدم.

علاج فقر الدم بالتمر

أشارت الكثير من الأبحاث على أن الفوائد التي توجد في التمر تغني الإنسان عن تناول الكثير من الأشياء التي تؤدى كثرتها إلى حدوث أمراض والتي من بينها اللحوم وأيضا القيمة الغذائية الموجودة بالتمر أكبر بكثير من القيمة الغذائية التي توجد في الكثير من اللحوم والأسماك والجدير بالذكر فإن التمر اليوم يعد من بين أهم الوجبات الرئيسية التي توصف لمرضى فقر الدم ومن بين اهم الفوائد في التمر ما يلي :
– يعمل على تنظيم عمل الهرمونات التي توجد في الدم.
– يعد من الوجبات التي تعمل على إزالة الأعياء بشكل عام.
– يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد لذا فهو مفيد جدا في علاج الكثير من مشاكل الدم والتي من بينها فقر الدم.
– يساهم في إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء حيث يحتوي على حمض الفوليك الهام جدا في تعزيز عمل الحديد في الدم.
– يعمل على تخفيف نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
– يحافظ على معدل سريان الدم في الشرايين بشكلها الطبيعي.
-حماية شرايين وأوردة القلب من التصلب.
-تعزيز امتصاص الحديد التمر، لإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
-تعزيز الدورة الدموية بشكل عام.
-تنظيم عمل الهرمونات في الدم
-إزالة الإعياء بصفة عامة.
-علاج فقر الدم، لإحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
-المساهمة في إنتاج كريات الدم الحمراء، لإحتوائه على حمض الفوليك الذي يزيد كفاءة وظائف عمل الحديد بالجسم.
-تخفيض الكوليسترول في الدم.
-تنشيط جهاز المناعة في الجسم ضد الأمراض المختلفة.
– يعمل على حماية الأوردة والشرايين من التصلب.
– نظرا لاحتواء التمر على نسبة كبيرة من البوتاسيوم لذا فهو من الوجبات الهامة للعمل على تعزيز امتصاص الحديد.
– كما يعد من الأساسيات التي تفيد الدم استهلاك المزيد من السكر.
-يعمل على تعزيز عمل الدورة الدموية داخل الجسم البشري بشكل عام.
– يعمل على تنشيط جهاز المناعة في الجسم البشري كي يتصدى للكثير من الأ

أغذية مفيدة لفقر الدم

1-الأغذية الغنية بفيتامين ج
تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين ج على زيادة امتصاص الجسم لعنصر الحديد، ومن هذه الأطعمة: الفواكه الحمضية وعصائرها، والفلفل، والبروكلي، والطماطم، والبطيخ، والفراولة.
2-الأغذية الغنية بالفولات
ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، أو ما يُعرَف بالفولات ( بالإنجليزية: Folate)؛ الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة؛ كالسبانخ والبروكلي، بالإضافة إلى الهليون، والفاصولياء، والبازلاء، والعدس، والموز، والبرتقال وعصيره.
3-الأغذية الغنية بالحديد
ومن الأغذية الغنية بالحديد: اللحم البقري، واللحوم الأخرى، والفاصولياء، والعدس، وحبوب الإفطار المدعمة بالحديد، والخضروات الورقية الخضراء الداكنة، والفواكه المجففة.
4-الأغذية الغنية بفيتامين ب12
من الأطعمة الغنية بفيتامين ب12: اللحوم، والدواجن، وأحشاء الذبيحة كالكبد، والأسماك، والمحار، والبيض، والحبوب، وبعض حبوب الإفطار المدعّمة، وبعض الخمائر.


Advertising اعلانات

125 Views