علاج فطريات القدم بين الأصابع

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 3:57 - آخر تحديث :
علاج فطريات القدم بين الأصابع


Advertising اعلانات

علاج فطريات القدم بين الأصابع وسوف نتحدث عن علاج فطريات القدم بين الأصابع بالأعشاب أدوية علاج فطريات القدم لماذا تحدث الفطريات بين أصابع القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج فطريات القدم بين الأصابع

1-ميكونازول نترات كريم: عادة ما ينصح باستخدام كريمات تحتوي على ميكونازول للقدم الرياضي.
2-في معظم الحالات تكون أعراض قدم الرياضي خفيفة، ولا يحتاج المريض لرؤية الطبيب، فيمكن شراء الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية من الصيدليات التي تكون فعالة في إزالة العدوى.
3-في الحالات الشديدة، قد يصف الطبيب دواء مضاد للفطريات أكثر قوة، وعادة ما يتم ابتلاعه. هذه الأدوية تقتل الفطر الذي يسبّب الأعراض.
4-يمكن شراء معظم الأدوية الموضعية، والتي تطبق مباشرة على الجلد.
5-كريم موضعي يوضع مباشرة على الظفر.
6-طلاء الأظافر الموضعي.
7-حبوب مضادة للفطريات.
8-إزالة المنطقة المتضررة من الظفر أو الجلد.
9-في بعض الحالات، قد يحتاج إلى إزالة الظفر بالكامل مع الجراحة.

علاج فطريات القدم بين الأصابع بالأعشاب

1- زيت النيم زيت النيم وأوراق النيم لديهما قدرات مضادة للفطريات ويمكنهما المساعدة في محاربة قدم الرياضي، يمكنك تطبيق زيت النيم (أو مستخلص) مباشرة على المنطقة المصابة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وتدليكه في الجلد، يمكن أن يكون هذا مفيدًا أيضًا في علاج الالتهابات التي تظهر تحت أظافر القدم.
2-الثوم قد يكون للثوم رائحة قوية، ولكن يمكن أن يكون علاجًا موضعيًا فعالًا لقدم الرياضي، حتى أن إحدى الدراسات القديمة وجدت أن أحد مشتقات الثوم وحده أدى إلى علاج كامل 79 في المئة من المشاركين بعد 7 أيام فقط لاستخدام الثوم لعلاج قدم الرياضي، اسحق أربعة إلى خمسة فصوص من الثوم. بمجرد تحطيمها، افركيها على المنطقة المصابة.
3- زيت شجرة الشاي وجدت دراسة واحدة عام 2002 أن تطبيق زيت شجرة الشاي يوميًا يمكن أن يعالج أعراض قدم الرياضي والفطريات التي تسببها في غضون أسابيع قليلة.

أدوية علاج فطريات القدم

1-العلاج الدوائي يمكن علاج الفطريات من خلال استخدام الأدوية المضادة للفطريات، والتي قد تتوفر بعدة أشكال، تُستخدم اعتمادًا على شدة العدوى، ومنها ما يأتي الأدوية الموضعية، وهي مضادات الفطريات التي توضع مباشرةً على المنطقة المُصابة سواء كانت على شكل كريم، أو مساحيق، أو بخاخ، وعادةً ما يُستخدم في الحالات الخفيفة من فطريات القدم، ويُمكن شراؤها دون الحاجة إلى وصفة طبية، ومن أهم هذه الأدوية ما يأتي: ميكونازول. إيكونازول. تيربينافين. كلوتريمازول. كيتوكونازول. سولكونازول.
2-العلاج الفموي الذي يُستخدم في الحالات الشديدة لفطريات القدم أو في حال فشل الأدوية الموضعية في التغلب عليها، وعادةً ما تُصرف مضادات الفطريات الفموية من قِبَل الطبيب المختص، لوجود عدة محاذير لها؛ فبعضها لا يمكن استخدامه للمرأة الحامل أو في حال تخطيطها للحمل، كما أنَّ بعضها لا يمكن إعطاؤه للأطفال، وقد تؤثر في عمل الأدوية المضادة للتخثر، وينخفص معدل امتصاص الأدوية المضادة للفطريات في حال تناولها بالتزامن مع مضادات الحموضة، ومن أهم هذا المضادات ما يأتي: إيتراكونازول. تيربينافين. غريسيوفولفين.

لماذا تحدث الفطريات بين أصابع القدم

تعرف فطريات القدم، أو الفطريات بين الأصابع، بأنها عدوى شائعة بين الناس، فهي تصيب الإنسان أساسًا نتيجة احتكاكه مع شخص مصاب بهذه العدوى، وتتميز الفطريات المسببة للعدوى بين الأصابع بأنها تتكاثر في البيئات الرطبة والحارة، لذلك يشيع وجودها في أحواض السباحة العامة ومرفقاتها، والحمامات العامة وغيرها، وتصيب هذه الأنواع من الفطريات منطقة القدمين والأصابع لعدة أسباب أبرزها البيئة الرطبة والدافئة في منطقة بين الأصابع بفعل انتعال الأحذية القديمة وارتداء الجوارب المستعملة مما يتيح لها التكاثر والنمو، وتحدث هذه العدوى كذلك في القدمين لسهولة التقاط الفطريات عند سير الشخص حافي القدمين، وعمومًا يطلق على هذه العدوى الفطرية مصطلح قدم الرياضي، ومرد ذلك إلى شيوع الفطريات في غرف تبديل الملابس والمعدات الرياضية والحمامات، التي تشكل بيئة مثالية لتكاثرها، بيد أن الإصابة بها لا تقتصر على الرياضيين وحدهم؛ فقد تصيب أي إنسان بصرف النظر عن جنسه أو عمره أو مستوى نشاطه البدني والرياضي.


Advertising اعلانات

24 Views